الخميس , نوفمبر 9 2017
التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي

يعتبر صفاء البشرة و نقائها من أهم مقاييس الجمال العالمية وعوضا عن وضع مساحيق التجميل لغرض اخفاء عيوب البشرة فان تقشير البشرة قد يعد خيارا صحيا وجماليا أيضا . تقشير الوجه يمكن أن يحسن من مظهر بشرة الوجه يكسب البشرة النضارة والشباب . يعمل من خلال البشرة الطبقة الأولى من الجلد – الطبقة العليا من البشرة – طبقتين من الجلد والنتائج التي تحصل عليها من تقشير الوجه تعتمد على عمق التقشير وتركيز المواد المطبقة. يوجد عدة انواع لتقشير الوجه سنتكلم اليوم عن أهمها وهو التقشير الكيميائي للوجه.

التقشير الكيميائي

يتم تقسيم التقشير الكيميائي إلى 3 فئات اعتمادا على عمق الجرح الذي سيتم إنشائه بواسطة التقشير الكيميائي .فالتقشير السطحي يخترق البشرة فقط، التقشير المتوسط يلف البشرة بأكملها مع الجلد أو الأدمة الحليمية، والتقشير العميق يوصل الجرح إلى مستوى الأدمة منتصف الطبقات الداخلية وعمق القشر يمليه عدد من العوامل، بما في ذلك المواد الكيميائية المطبقة وتركيزها، طريقة التطبيق ونوع الجلد وحالته. وعموما فإن عمق التقشير العميق يحدده مدى إزعاج المريض أثناء وبعد الإجراء، ووقت الشفاء، ومعدل الآثار السلبية المحتملة مع النتائج. انواع التقشير الكيميائي :

تقشير الوجه السطحي

تقشير الوجه السطحي تستخدم فيه مادة حمض ألفا-هيدروكسي . يعمل على الطبقة العليا من البشرة ولا يخترق أعماقها بل يؤثر فقط على الطبقة الخارجية من بشرة الوجه. لا يحتاج الى الكثير من الوقت ويمكن العودة إلى الأنشطة اليومية في اليوم التالي . يساعد تقشير الوجه السطحي على ملمس البشرة بجعلها أكثر سلاسة وأكثر انتعاش . يعمل على تقليل التجاعيد الدقيقة، يحسن نسيج البشرة، ولون البشرة .

تقشير الوجه المتوسط

تقشير الوجه المتوسط ​​يؤثر على البشرة وعلى الطبقة العليا من االأدمة (الجلد) يخترق طبقة واحدة من خلايا البشرة العميقة ويتطلب بعض الوقت للشفاء . يمكن استخدام تقشير الوجه المتوسط لعلاج الندوب الضحلة . البقع السابقة للتسرطن والبقع البنية الداكنة على البشرة.

تقشير الوجه العميق

الفينول، وهو العامل الكيميائي، يمكن استخدامه لتقشير الوجه العميق. هذا النوع من تقشير الوجه يخترق طبقتين من الجلد (الأدمة) ويكون مصاحبا للألم وبالطبع يتطلب وقتا أطول للشفاء، لا يمكن استخدام هذا التقشير على البشرة الداكنة بسبب خطر نقص التصبغ أو التبييض. وتستخدم طريقة تقشير الوجه العميق لعلاج تجاعيد الوجه العميقة. أضرار أشعة الشمس الشديدة، تلون الجلد الشديد وندبات حب الشباب العميق.

 متى يتقشر الوجه بعد التقشير

  • يبدأ الجلد عادة بالاحمرار وبعد ذلك تظهر القشور، والتي تزول في غضون ثلاثة إلى سبعة أيام. علاج التقشير الخفيف يمكن أجرائه مرة أخرى على فترات تتراوح بين أسبوع إلى أربعة أسابيع، حتى الوصول إلى النتيجة المرجوة .
  • علاج التقشير المتوسط ​​والعميق فمن الممكن أن يسببا تورم وبثور مائية والتي يمكن أن تنفجر، ويتغير لونها الى البني وتسقط تماما في غضون أسبوع الى اسبوعين . علاج التقشير المتوسط يمكن اعادة أجرائه مرة أخرى ​​في غضون ستة إلى اثني عشر شهرا، إذا لزم الأمر.

نصائح بعد تقشير الوجه

 حماية الشمس

حماية الجلد من الشمس أمر بالغ الأهمية بعد تقشير الوجه خاصة التقشير الكيميائي. فمن الأفضل تجنب الشمس تماما في أول أسبوع إلى 14 أسبوعين بعد التقشير إلا في حالة وضع واقي جيد للشمس. تجنبا لخطر تصبغات الجلد والتبقعات. عموما فالاستمرار في استعمال واقي للشمس من أجل تقليل تشكيل خطوط جديدة من التجاعيد.

ترطيب البشرة

تطبيق كريم في الأيام والأسابيع التالية لتقشير البشرة يحميها من الجفاف والتشقق . استعمال أي مرطب قد يفي بالغرض وكذلك استعمال الزيوت الطبيعية المفيدة في هذا الخصوص كزيت اللوز و زيت الجوجوبا.

حساسية الجلد

من الممكن أن تتعرض البشرة لنوع من انواع الحساسية بعد التقشير يفيد وضع المسكن على الجلد . من الممكن ايضا تعرض البشرة لبعض الخدوش والجروح البسيطة التي تحتاج الى بعض الوقت للشفاء. يفضل الطبيب في هذه الحالة تغطية هذه الجروح واعطاء المريض الكريمات المعالجة .

 

شاهد أيضاً

دوالي المهبل

دوالي المهبل المعروف أيضا باسم الدوالي تحدث عندما تتوسع الأوردة وتظهر منتفخة يزيد حجمها وتكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.