الجمعة , أكتوبر 6 2017
العلاج بالاعشاب

العلاج بالاعشاب

العلاج بالاعشاب أو الأدوية العشبية علم قديم جديد. يسمى أيضا بالطب النباتي ويقصد به استخدام بذور النبات،الجذور،الأوراق و الزهور لأغراض طبية. أصبح العلاج بالاعشاب أكثر انتشارا في الوقت الحالي مع إدخال تحسينات في التحليل ومراقبة الجودة بالطبع جنبا إلى جنب مع التقدم في البحوث السريرية.

تاريخ الأدوية العشبية

بدأ استخدام النباتات لأغراض طبية في الطب الصيني والمصري القديم وهناك العديد من المخطوطات التي وجدت تصف الاستخدامات الطبية للنباتات في وقت مبكر من 3000 قبل الميلاد. في أوائل القرن التاسع عشر وعندما أصبح التحليل الكيميائي متاحا بدأ العلماء في استخراج وتعديل المكونات النشطة من النباتات وصنع نسختهم الخاصة من المركبات النباتية، في الآونة الأخيرة، قدرت منظمة الصحة العالمية أن 80٪ من الناس في جميع أنحاء العالم يعتمدون على الأدوية العشبية لبعض جزء من الرعاية الصحية الأولية. وفي ألمانيا، يتوفر ما يتراوح بين 600 و 700 من الأدوية القائمة على النباتات ويوصفها نحو 70 في المائة من الأطباء الألمان. في السنوات ال 20 الماضية في الولايات المتحدة، أدى عدم الرضا العام عن تكلفة الأدوية الموصوفة، جنبا إلى جنب مع الاهتمام بالعودة إلى العلاجات الطبيعية أو العضوية، إلى زيادة في استخدام الأدوية العشبية. تحتوي الاعشاب على العديد من المكونات التي قد تعمل معا لإنتاج تأثير مفيد لمرض او علة صحية ما. العديد من العوامل تحدد مدى فعالية هذه الاعشاب كنوع البيئة المناخ ونوعية التربة التي ينمو فيها النبات وفي كثير من الحالات لا يكون العلماء متأكدون تماما من فعالية عنصر معين في علاج حالة أو مرض .

استخدام الأعشاب

زاد استخدام المكملات العشبية بشكل كبير على مدى السنوات الماضية. يتم تصنيف المكملات العشبية كمكملات غذائية من قبل قانون المكملات الغذائية الصحية والتعليم في الولايات المتحدة وهذا يعني المكملات العشبية، على عكس الأدوية الموصوفة، يمكن بيعها دون أن يتم اختبارها لإثبات أنها آمنة وفعالة. ومع ذلك، يجب أن تتم المكملات العشبية وفقا لممارسات التصنيع الجيدة.

استعمالات الأدوية العشبية

تستخدم الأدوية العشبية لعلاج العديد من الظروف الصحية مثل الأكزيما متلازمة ما قبل الحيض أعراض انقطاع الطمث التخسيس فتح الشهية التهاب المفاصل الروماتويدي الحساسية الربو الصداع النصفي متلازمة القولون العصبي والسرطان وغيرها بالاضافة الاى الاستعمالات التجميلية. يجب ان يعلم ان الأدوية العشبية يمكن أن تتفاعل مع الأدوية الكيميائية ويمكن أن تفاقم بعض الحالات الطبية، تأكد من استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناولك أي أدوية في حالة تناولك لأي أعشاب .

الحصول على الأدوية العشبية

تتوفر الاعشاب في عدة أشكال مختلفة كالشاي، المستخلصات السائلة الزيوت الصبغات، والمستخلصات الجافة كحبوب منع الحمل .يتم استخراج الزيوت من النباتات وغالبا ما تستخدم للتدليك، إما من تلقاء نفسها أو كجزء من مرهم أو كريم. الصبغات والمستخلصات السائلة مصنوعة من المكونات العشبية النشطة المذابة في السائل (عادة الماء والكحول، أو الجلسرين). المستخلصات السائلة هي أكثر تركيزا من الصبغات وتباع على شكل اقراص أو كبسولات . الشاي يكون باضافة البذور او الاوراق الى الماء المغلي وتركه بضع دقائق قبل تناوله ساخنا دافئا او باردا وجميعها تهدف الى العلاج بالاعشاب بأشكال مختلفة .

هل هناك خبراء في طب الأعشاب

المهتمون في هذا المجال سواء عن طريق الدراسة او الخبرة اليومية أو من خلال العمل في مجال العلاج بالاعشاب لفترة طويلة. الأطباء. الصيادلة. والممارسين من الطب الصيني التقليدي. و يسعى الجسم دائما لتحقيق التوازن بين جميع اعضائه الداخلية. وأن العلاجات الطبيعية يمكن أن تدعم هذه العملية يمكن ان تمنح الجسم القوى الداخلية تعزيز مقاوته للأمراض المختلفة بالاضافة لمعالجة عدد من الأمراض كما ذكرنا سابقا .

 

 

شاهد أيضاً

فوائد الجزر

فوائد الجزر وبكل أنواعه وألوانه الأحمر الأبيض البرتقالي وغيرها صحية علاجية وجمالية. فالجزر أحد أهم …

اترك رد