الخميس , نوفمبر 9 2017

الفلفل الحلبي

يعتبر الفلفل الحلبي –او الشطة الحلبية- احد اشهر و اهم انواع الفلفل على الاطلاق. وينمو الفلفل الحلبي بكثرة في دول حوض المتوسط و بالاخص سوريا و لبنان و تركيا. و اشتق اسم الفلفل الحلبي من اسم مدينة حلب التي تقع شمالي سوريا حيث تنتشر زراعته بكثرة هناك. يدخل الفلفل الحلبي في كثير من الوصفات المطبخية الشهية و يعتبر احد اهم المكونات الرئيسية لوصفات العديد من المطابخ العالمية كالمطبخين السوري و المكسيكي. للفلفل الحلبي فوائد صحية عديدة وذلك لانه احد اغنى المصادر الطبيعية لفيتامين (أ) كما انه غني بالالياف الطبيعية و مضادات الاكسدة. و يعتبر الفلفل الحلبي احد اهم وسائل الوقاية الطبيعية ضد امراض الاوعية الدموية و القلب بصفة عامة. كما ان له تأثير ايجابي ملحوظ على المناعة والهضم و معدل الايض. اذاً.. اليكم اهم الفوائد الصحية التي يتمتع بها الفلفل الحلبي:

فوائد الفلفل الحلبي

الفلفل الحلبي

 

1- الفلفل الحلبي مصدر غني بالفيتامينات

مثله مثل باقي المنتجات الزراعية الطبيعية ذات اللون الاحمر, فان الفلفل الحلبي غني بمادة الكاروتين و فيتامين (أ) ليس هذا فحسب, اذ يعتبر الفلفل الحلبي مصدر غني لكل من: فيتامين (ج) و حمض الفوليك و البوتاسيوم و الماغنيسيوم. و فيتامين (أ) هو احد اهم العناصر الاساسية اللازمة لدعم شبكية العين و تحسين الرؤية الليلية و تعويض الانسجة الطلائية في الجسم.

2-الفلفل الحلبي يقوي مناعة الجسم

يعمل الفلفل الحلبي على دعم و تقوية مناعة الجسم , يزود الجسم بالمغذيات التي تساعد على حمايته من الأمراض المختلفة ويستحسن تناوله لجميع الأعمار

3- الفلفل الحلبي يحسن الهضم

الفلفل الحلبي مصدر غني بالالياف الطبيعية مما يساعد على الهضم و ابقاء حركة الامعاء منتظمة و يحمي من الامساك وذلك لانه غني بالالكالويد او المركبات الشبه قلوية.

4- الفلفل الحلبي مضاد للأكسدة

تعمل مضادات الاكسدة على طرد نواتج عمليات الايض السامة من الجسم و هو مايطيل عمر الخلية و يكسبها مزيدا من النضارة و الحيوية. و يحتوي الفلفل الحلبي على العديد من المركبات المضادة للاكسدة التي تعمل على الابقاء على حيوية الانسجة و الاعضاء الهامة –كالقلب مثلا- لاطول فترة ممكنة. لهذا السبب بالتحديد يعتبر الفلفل الحلبي – او اي مصدر غني بمضاد الاكسدة- مفيدا لصحة القلب و الاوعية الدموية.

5- الفلفل الحلبي مضاد للكحة وطارد للبلغم

يحتوي الفلفل الحلبي على العديد من المركبات التي تعمل على اذابة البلغم و تقليل لزوجته وذلك لتحسين طرده من خلال الكحة. ليس هذا فحسب, بل ان للفلفل الحلبي تاثير موسع للشعب الهوائية و ملطف لاحتقان الانف و الحلق.

6- الفلفل الحلبي يرفع معدل الايض

هل جربت و ان تناولت القليل من الفلفل الحلبي في وجبتك؟ حسنا.. ان كنت قد فعلت فانك حتما تعرقت و لو قليلا. هذا التاثير هو ناتج عن زيادة معدل الايض و هو معدل حرق المواد الغذائية و انتاج الطاقة داخل الخلية. التعرق مفيد لتخفيض حرارة الجسم و هذا هو السبب الرئيسي لانتشار استخدام الشطة عموما في المناطق الحارة و الاستوائية كالهند مثلا. يعتبر هذا السبب بالتحديد هاما بالنسبة للاشخاص الراغبين في فقدان بعض الوزن, حيث ان زيادة معل الايض تاتي على حساب حرق السعرات الحرارية في الجسم مما يساهم في تخفيض الوزن بشكل ملحوظ.

7- الفلفل الحلبي مضاد للالتهابات

يحتوي الفلفل الحلبي على مادة الكابسكين. لهذه المادة دور مهم في محاربة الالتهابات و بالتالي فهو ذو تاثير علاجي نافع في حالات التهاب القصبة الهوائية و المفاصل و حتى الاعصاب.

8- الفلفل الحلبي والسكري

نفس المادة المضادة للالتهابات و هي الكابسكين لها دور هام في ضبط معدل السكر في الدم و هذا ما تم اثباته عمليا على فئران التجارب حيث ان هذه الفئران شفيت تماما طوال فترة تغذيتها على عناصر غذائية تحتوي على هذه المادة ومازالت الأبحاث مستمرة في هذا المجال .

اعراض جانبية للفلفل الحلبي

لا يوجد اعراض جانبية ناتجة عن الاستخدام المباشر للفلفل الحلبي باستثناء حالة واحدة و هي تعاطي كميات كبيرة لفترات طويلة, حيث ان التأثير الحارق لأي فلفل عموما يضر بالغشاء المخاطي للمعدة والمرئ وقد يؤدي في النهاية الى حالات ارتجاع في المرئ, و هو ما يتطلب الحذر عند استعماله لفترات طويلة.

نتمنى الصحة لكم ولأبنائكم.

 

 

شاهد أيضاً

فواكه غريبة

فواكه غريبة مختلفة الطعم والشكل واللون على الرغم من أن الفواكه تعتبر من الأطعمة المفضلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.