الجمعة , نوفمبر 10 2017
القولون العصبي ونقص فيتامين د

القولون العصبي ونقص فيتامين د

ما علاقة القولون العصبي ونقص فيتامين د ؟ تشير الأبحاث الطبية في آخر الدراسات أن نقص فيتامين (د) له علاقة مباشرة بمتلازمة القولون العصبي فقد لوحظ في الأطفال والمراهقين والبالغين الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (إبس) بانهم يعانون من نقص فيتامين (د) في اجسامهم . نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر انخفاض كتلة العظام وسوء امتصاص المواد الغذائية الناشئ كعامل أساسي في القولون العصبي.

القولون العصبي ونقص فيتامين د عند الاطفال

  • تشير الدراسة الى أن المرضى الأطفال الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (إبس ) كانوا يعانون من نقص في فيتامين (د).
  • وفقا لمؤلف الدراسة الرئيسية أوماس ميموريال من هيلث كير، والذي قال أن هؤلاء الأطفال بالتأكيد معرضون لخطر انخفاض كتلة العظام .
  • تعتبر جميع اضطرابات الجهاز الهضمي سببا رئيسيا في نقص فيتامين (د) .
  • يشير الباحثون إلى أن نقص فيتامين (د) في الأطفال الذين يعانون القولون العصبي تعتبر أكبر مقارنة مع مرضى التهاب الأمعاء (إيبد) وغيرها من متلازمات سوء الامتصاص الأخرى.
  • على الأطباء زيادة مراقبتهم لنقص فيتامين (د) عند هؤلاء الاطفال والبدء في اعطائهم المكملات المناسبة من فيتامين (د) في حالات النقص .

القولون العصبي ونقص فيتامين د للكبار

  • أظهرت تحاليل سابقة أجريت على المرضى الذين يعانون من القولون العصبي أن نقص فيتامين (د) كان سائدا بشكل كبير في المرضى الذين يعانون من القولون العصبي
  • ينبغي اعتبار مكملات فيتامين (د) كجزء من البروتوكول العلاجي للمرضى الذين يعانون من القولون العصبي.
  • نشرت دراسة بهذا المجال تتحدث عن القولون العصبي ونقص فيتامين د في المجلة الطبية العمانية، وهي مجلة دولية مفتوحة. وقد خلص ياسر خياط الباحث الرئيسي في الدراسة، إلى أن مكملات فيتامين (د) يمكن أن تلعب دورا علاجيا في السيطرة على القولون العصبي واعراضه.
  • مع الاهتمام المتزايد لدور نقص فيتامين (د) في التسبب في العديد من الأمراض المزمنة، فان نقص فيتامين (د) لمن يعانون المتلازمة إبس قد اشغلت مؤخرا اهتمام المهنيين الطبيين. وقد كانت هناك محاولات عديدة لتطبيق علاجي من فيتامين (د)  وتحسين أعراض القولون العصبي، وهناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتحديد الدور العلاجي لفيتامين (د) في شفاء مرضى القولون العصبي.
  • في دراسة حديثة أجريت في جامعة شيفيلد في بريطانيا على البالغين المرضى بمتلازمة القولون العصبي بعنوان علاقة فيتامين (د) وحياة هؤلاء المرضى قد أظهرت أن 78 في المئة من مرضى القولون العصبي لديهم نقص في فيتامين (د) وأن مكملات فيتامين (د) قد تحسن أعراض القولون العصبي. وكشفت نتائج الدراسة أن مكملات فيتامين (د) تحسن بشكل ملحوظ من التخلص من اعراض القولون العصبي.

سوء الامتصاص المعوي

تلف الغشاء المخاطي لجدار الأمعاء في القناة الهضمية يؤدي الى سوء الامتصاص وهو السبب الجذري في القولون العصبي. سوء الامتصاص يعني أن الطعام حتى لو هضم جيداً فإنه لن يمتص من جدران الأمعاء التي قد أصيبت بالتلف. فلا يتم الاستفادة من الغذاء خاصة المعادن والفيتامينات. ومن المعروف أن الشخص الذي يعاني من مرض سوء الامتصاص يعاني من أمراض نقص الغداء. ويجب أن تساعد التعديلات الغذائية وعوامل الهضم المهدئة، مثل زيت النعناع، ​​على التخفيف من سوء الامتصاص المعوي.

 

شاهد أيضاً

ام اند امز

ام اند امز حبات ملونة من الشوكولاتة التي تذوب في الفم،لذيذة الطعم يحبها الصغار والكبار. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.