الخميس , نوفمبر 9 2017
هرمونات الانوثة

الهرمونات الانثوية

الهرمونات الانثوية التي تعتبر هرمونات للأنثى، على الرغم من أن بعضها ينتج بشكل طبيعي في جسم الرجل أيضا. ما يعطيها سمة كونها هرمون الأنثى هو الدور الذي تلعبه في خصوبة المرأة، وحقيقة أنها أكثر سائدة في النساء منها لدى الرجال. الهرمونات الانثوية التي تخص الأنثى هي ثلاث هرمونات : هرمون الاستروجين. البروجسترون. التستوستيرون. هرمون HCG.

الهرمونات الانثوية

هرمون الاستروجين

الاستروجين هو على الارجح هرمون “الجنس” الأنثوى المعروف. ووفقا لمركز الموارد الصحية الوطنية للمرأة، يرصد هرمون الاستروجين في الغدد الكظرية، والأنسجة الدهنية والمبيضين. وظائفه الأساسية هي تعزيز نمو الثدي في سن البلوغ، والمساعدة في نمو بطانة الرحم في بداية دورة الطمث والحفاظ على قوة العظام من خلال العمل مع الكالسيوم وفيتامين د والمعادن الأخرى لمنع فقدان كثافة العظام. كميات صغيرة من هرمون الاستروجين موجودة داخل جسم الرجل أيضا.

هرمون البروجسترون

مثل هرمون الاستروجين، وينتج البروجسترون أيضا في المبيض والأنسجة الكظرية. هرمون الاستروجين تبأ مهمته الوظيفية في بداية الدورة الشهرية، اما البروجسترون فانه يؤدي وظيفته في النصف الثاني من الدورة. بعد الإباضة، هرمون البروجسترون يعد بطانة الرحم ليتم زراعة البيض بداخلها. ويشير الدكتور كانديس لين، المتخصص في استبدال الهرمونات البيولوجية، إلى أن إنتاج هرمون البروجسترون يبدأ بالانخفاض في الأربعينيات من عمر المرأة، وبعد انقطاع الطمث. انخفاض مستويات هرمون البروجسترون يمكن أن يسبب أعراض مثل التهيج، وتقلب المزاج، وزيادة الوزن، والاكتئاب، والألم وهشاشة العظام. عند انخفاض هرمون البروجسترون فان هرمون الاستروجين يصبح هرمون الجنس الأساسي، مما يؤدي إلى ما يسمى “هيمنة الاستروجين”.

هرمون التستوستيرون

يعتبر التستوستيرون هرمون الذكورة، ولكن كما يتم إنتاج كمية صغيرة من هرمون الاستروجين في الرجال، يتم إنتاج كمية صغيرة من هرمون التستوستيرون في النساء. التستوستيرون يؤدي نفس الوظيفة في النساء كما يفعل الرجال، فقط  بدرجة أقل. يقوي مستوى الطاقة للمرأة، مسئول عن الرغبة الجنسية، العظام، العضلات وتحفيز الاستجابة الجنسية. بعض النساء لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون من غيرها. مقالة في 24 أغسطس 2009 طبعة من “أخبار الولايات المتحدة والتقرير العالمي” وجدت أن النساء مع ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون يصبحن معرضات لبعض المخاطر الصحية.

هرمون HCG

ويسمى هرمون أو هرمون الغدد التناسلية المشيمية و ينتج بشكل طبيعي في النساء. يتم إنتاجه في الخلايا التي تشكل المشيمة خلال فترة الحمل. هذا هو الهرمون الذي يساعد في الكشف عن وجود حمل عن  طريق تحاليل الدم والبول. وتشرح مؤسسة جنيف للبحوث أن دور هذا الهرمون في الحمل هو الحفاظ على إنتاج البروجسترون الذي يحافظ على بطانة الرحم أثناء الحمل.

شاهد أيضاً

بوليميا

بوليميا أو مرض النهام العصبي أو الشراهة في الأكل. هل رأيت يوماً أحد ما يأكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.