الثلاثاء , مارس 13 2018

الهيل

الهال ، الهيل ، الحبهان اسماء كثيرة لنبات واحد يرجع اصله الى الهند ، يسمى بالإنجليزيه Elaichi ، وهو من أكثر التوابل شعبيه وأقدمها على مستوى العالم ، وبالرغم من سعره المرتفع نسبيا الذى جعله يحتل المركز الثالث فى التوابل الأكثر غلاء بعد الزعفران والفانيليا الا أنه شديد الانتشار وكثير الإستخدام فى كل دول العالم تقريباً .

استعمالات الهيل

الهيل

  1. يضاف الهيل على القهوه فيكسبها الرائحه والطعم الجيد ، كما أنه يضيف اليها نكهه مميزة ، وهذا ليس كل شىء ، فالهيل أو الحبهان له قدره كبيره على إبطال تأثير الكافيين فى جسم الإنسان ،و نبات الهيل يفيد الجسم ايضاً بما يحتويه من زيوت ثابته وزيوت طياره وبروتينات والياف ودهون وسكريات ومواد مضاده للأكسده.
  2. يضاف الهيل كنوع من انواع التوابل لأنواع كثيرة من الأطباق خاصة الخليجية منها. تتركب حبوب الحبهان من دهون وسكريات والياف نافعه تفيد لعلاج الكثير من الأمراض ،كمشاكل الهضم واضطرابات الأمعاء والكبد والمراره وفقدان الشهيه وهو فعال فى حالات التهابات الفم والحنجره .
  3. يستخدم الهال فى الطب الشعبي كمنبه ،ويستخدم ايضاً لعلاج نزلات البرد والسعال والتهاب الشعب الهوائيه وبعض اضطرابات المسالك البوليه ،كما أنه مكون مهم في بعض الصناعات مثل معاجين الأسنان وأدوية الإنتفاخ والغازات. استعمالات الهيل الطبية وفوائده الصحية والعلاجية متعددة سوف نستعرضها في مقالة اخرى.

تاريخ الهيل

  • زرعه الهنود القدماء فى جنوب الهند حتى اكتشفه الصينيون القدماء الذين يعشقون كل جديد ،إتخذوا قرار زراعته ،وسرعان ما تعلموا كل شىء يخصه وإنتشر فى طعامهم سريعاً.
  • أما قدماء المصريين (الفراعنه) فالعلماء والباحثون لديهم الكثير من الأدله على انهم إستخدموه كنبات فى الأغراض العلاجيه والصحيه ،مثل علاج الأسنان واللثه .

أماكن زراعة الهيل 

يزرع الهال فى أماكن عديده ،أهمها جنوب الهند وجواتيمالا

أنواع الهيل

  • الهيل الأخضر
  • هيل الأرض
  • الهيل الأسود أو البني

أفضلهم وأكثرهم استعمالا هو الهيل الأخضر فهو يمثل أعلى هرم الجودة بين أنواعه المختلفه

طريقة تخزين الهيل 

عند تخزينه يجب مراعاه ان يكون مكان تخزينه مظلماً لا يتعرض للضوء بسبب حساسية الهيل للضوء ، ويفضل لو يتم حفظه في وعاء معدني أو زجاجى ويتم غلقها جيداً حتى لا يتأثر بالرطوبة كما يحذر تخزينه في أي من الاوعيه أو الأكياس البلاستيكيه خوفاً من تفاعله معها وفساد الهيل.

نتمنى الصحة لكم ولأبنائكم.

 

 

 

شاهد أيضاً

علاج حبوب الوجه بالاعشاب

علاج حبوب الوجه بالاعشاب ونحن نقصد هنا البثور المزعجة التي تخرج فجاة في الوجه خاصةً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.