الجمعة , أكتوبر 6 2017

بابريكا

البابريكا نوع من انواع التوابل المعروفه والمستخدمه فى وصفات طعام متعدده ،تتميز بطعم حلو وقوى فى وقت واحد فتضفى على الاكل نكهه مميزه للغايه ،تُصنع البابريكا بنسب مختلفه ولكن الطريقه الاساسيه تتضمن طحن ثمره الفلفل الاحمر الناضجه بعد تجفيفها تماما .وللحفاظ على نكهتها المميزه وعناصرها المفيده للجسم ينصح بحفظها فى وعاء محكم الاغلاق لفتره زمنيه لا تتعدى السته اشهر . نستعرض معا فى الموضوع التالى فوائد البابريكا الكثيره لأجهزه الجسم المختلفه :

فوائد البابريكا :

benefits-of-paprika

1- تأثير مضاد للأكسده 

تحتوى البابريكا على فيتامين (أ) وفيتامين (ج) ،من مضادات الاكسده التى تحارب تلف الخلايا السبب الاكثر انتشارا للاصابه بالسرطان. ولاحتواءها الألياف المفيده والنافعه التي تقى بنسبه اكثر من سرطان المثانه والبنكرياس .

2- مضاد طبيعى للألتهاب

البابريكا مصدر جيد للفيتامين ج ،الذى يشفى الالتهاب،ويسرع من عمليه التئام الجروح ،كما يساعد فى تقويه الجهاز المناعى بشكل عام لتعزيز محاربه الامراض وبالتالى تحسين الصحه العامه للجسم.

3- يحافظ على صحه للرئه

بإحتواءه على فيتامين (أ) ،يفيد المدخنين وغير المدخنين فى ازاله اثار التدخين السلبية على الرئه. البابريكا تساعد على تصفية و تنقية االرئتين من السموم البيئية أيضا.

4- مواده صديقه للقولون

البابريكا يحتوى على نسبه مناسبه من الالياف ،تساعد القولون على اداء مهامه ،ويحمى الجسم من امراض الجهاز الهضمى ،وأخطرهم سرطان القولون.

5- الوقايه من امراض القلب وعلاجها ايضا

حمض الفوليك بمفعوله المضاد لامراض القلب وكذلك تصلب الشرايين ،يمنح أثرا كبيرا للتقليل من مخاطر امراض الجهاز الدورى.

6- مضاد للشيخوخه

تناول معلقه من البابريكا يمكنه ابطاء عمل الشيخوخه بما يحتويه من فيتامين بكميه كبيره . E

7- مانع طبيعى لتكون الجلطات

البابريكا بفيتاميناته المتعدده يقى من تكون الجلطات ،وتصلب الشرايين وامراض الاوعيه الدمويه،كما انه يحافظ على صحه الدم ،وينظم عمليه انتاج الخلايا الحمراء فى الجسم. كما يقلل من احتماليه الاصابه بالنوبات القلبيه والسكتات الدماغيه .

8- يقلل نسبه الكوليسترول الضار

مما يحمى الجسم من تأثيراته الضاره ،ويقلل من تصلب الشرايين ويقى من امراض الاوعيه الدمويه ذات المخاطر المتعدده.

9- الحفاظ على صحه البصر

ملعقه كبيره مضافه على الأكل تشكل ربع احتياج الجسم اليومى من فيتامين أ المشهور باسم فيتامين الريتينول ،يحافظ على صحه العين ، ويحسن حاله الرؤيه العامه لضعاف البصر.

10- قليله السعرات الحراريه

ملعقه طعام واحده تحتوى على 20 سعر حرارى تقريبا ،ولكنها تضيف الى نظامك الغذائى الصحى الكثير من الفيتامينات والمواد المفيده صحيا ،فيتامين بى 16 يغذى جسمك ويقلل من دهونه فى نفس الوقت،ولهذا هو اضافه مهمه وضروريه لأنظمه انقاص الوزن.

11- تهدئه الاعصاب وتحسين حاله النوم

من فوائد فيتامين بى 16المتوافر بشكل كبيرفى البابريكا المساعده على الاسترخاء وهدوء الاعصاب ،ومفيد للمصابين للارق ايضا حيث يضمن الحصول على دوره نوم كامله ومشبعه .

12- يقى من مضاعفات مرض السكرى

البابريكا تحمى بموادها الفعاله من تلف اوعيه الدم والاعصاب المترتبين على ارتفاع نسبه السكر فى الدم ،وكذلك عتامه العينين وغيرها من اعراض جانبيه خطيره للمرض.

13- يحمى من التهاب المفاصل

benefits-of-paprika

تحمى البابريكا من مضاعفات مرض الروماتيزم خصوصا التهاب المفاصل ،الذى يهاجم المفاصل الكبيره فى الجسم ويمنع الحركه بشكل كبير،فتأثير البابريكا المانع للالتهاب يفيد فى مثل هذه الحالات خصوصا.ثبت ان استعمال البابريكا مع خل التفاح يساعد كثيرا في حل وعلاج مشكلة دوالي الساقين.

بالاضافة الى طعم مميز واستخدامات متعدده للبابريكا فانها تحتوى على كثير من الفيتامينات المختلفه والمواد الفعاله التى تفيد كل اجهزه الجسم ووظائفه ،فيجب ان لا يخلو بيت منها. وكما سبق ان طرحنا عن فوائد بابريكا فاذا كنت لا تفضل طعم البابريكا ولكن تريد التمتع بفوائدها ،يمكنك اضافتها على الطعام بدون تسخين ففى هذه الحاله لن تشعر بطعمها على الاطلاق .

نتمنى الصحة لكم ولأبنائكم.

 

 

شاهد أيضاً

عسل المانوكا

عسل المانوكا النيوزلندي أحد أهم أنواع العسل الموجودة في العالم و أكثرها فائدة للجسم ، و …

اترك رد