الأحد , يناير 7 2018
ترطيب اليدين

ترطيب اليدين

الحصول على أيدي ناعمة و جذابة من الأمور اليومية التي تسعى النساء لتحقيقها. و يتطلب ذلك ترطيب اليدين بالمداومة على استعمال الوصفات و الخلطات الطبيعية للحفاظ على صحة الجلد وجمال البشرة وكذلك الحفاظ على شباب بشرة اليدين تماما كالمحافظة على بشرة الوجه. الحفاظ على جمال اليدين من العوامل الخارجية القاسية عليها كأشعة الشمس القاسية أو الجو البارد وكذلك عوامل التنظيف المنزلية وما الى هنالك من مسببات لجفاف اليدين واصابنها بالتشقق. سأشرح هنا بعض النصائح التي تساعد كثيرا على ترطيب اليدين حماية اليدين وعدم تعرضهما للجفاف.

علاج جفاف اليدين وتشققه 

1. استعمال الصابون الطبيعي

الكثير من الناس يستعملون الصابون المتوفر في الأسواق وانا اسميه صابون التجفيف الذي يجفف بشرتهم قديما كان يصنع الصابون من الدهون جنبا إلى جنب مع القليل من المادة القلوية، ولكن الآن يتم إضافة المنظفات الكيميائية القاسية إلى هذا المزيج، مما يجعل الصابون أكثر قلويا وأكثر قسوة على جلدك مسببا الجفاف وفقدان المرونة مما يعجل في بروز تجاعيد اليدين . يمكنك تجنب الصابون المحمل بالكيماويات عن طريق اختيار الصابون المصنع من الزيوت الطبيعية كصابون الغار او زيت الزيتون أو الغليسرين وجميعها فعالة في ترطيب اليدين.

2. اضرار كريمات اليدين

تحتوي كريمات اليد التقليدية على عدد من المكونات الخطرة التي يجب مراعاتها، بما في ذلك عوامل التكسية الاصطناعية، مثل الدهون الثلاثية أو بالميتات، والبولي إيثيلين جيكول، المصممة لمساعدة المرطبات على اختراق الجلد. وللأسف فانها تدخل الى اجسامنا عن طريق المسامات وصولا إلى الأوعية الدموية والى  جميع أجزاء الجسم. ولا ننسى خطورة المواد الأخرى التي تحتويها كريمات اليدين كي تجعل رائحتها جميلة وتجعلنا نرغب في استعمالها وبأنها مجدية لاستعمالها.

3. الزيوت الطبيعية

هناك العديد من أنواع الزيوت التي تعمل على ترطيب اليدين. زيت جوز الهند هو الأكثر شعبية، مع خصائصه المضادة للأكسدة وكذلك كونه مضادا للبكتيريا. يتم امتصاصه الى طبقات الجلد العميقة. يعمل على ترطيب اليدين تعزيز الأنسجة لجعلها تبدو أكثر مرونة. الانزيمات الدهنية الموجودة في جوز الهند تساعد في إزالة الطبقة الخارجية من خلايا الجلد الميتة، مما يجعل البشرة أكثر سلاسة. بالامكان ايضا استعمال زيت الزيتون الخام مع احدى الزيوت الأخرى. كزيت بذور العنب، اللوز الحلو، و الجوجوبا.

4. ترطيب اليدين قبل النوم

الجانب السلبي الوحيد من استخدام الزيت كمرطب في أنه دهني، مما يجعل من الصعب استخدامه في منتصف اليوم. لذلك يستحسن استعماله في فترة ماقبل النوم مع عمل مساج لليدين حتى يتم امتصاصه بالكامل وبالامكان استعمال قفازات القطن قبل الذهاب إلى النوم للحصول على مزيد من الرطوبة .

5. قناع تقشير اليدين

استخدام حفنة من السكر الخشن مع القليل من زيت اللوز الحلو. ونبدأ بفرك هذا المقدار على اليدين من أجل التخلص من الخلايا الميتة والحصول على النعومة والمرونة المطلوبة.

6. الوصفات المنزلية
هناك العديد من الوصفات المنزلية المستخدمة من أجل الحفاظ على نسبة الماء الى الزيت لبشرة اليدين. استعمال قناع اللبن الزبادي مع العسل الطبيعي يعتبر الحل الأمثل. مرة واحدة أسبوعيا تكفي لتحقيق ذلك ويجب حماية اليدين باستخدام القفازات خلال فصل الشتاء وارتداء القفازات الخاصة بالأعمال المنزلية .

 

شاهد أيضاً

الكركم للشعر

الكركم للشعر جعلت منه مكونا رئيسيا للعديد من مستحضرات التجميل العالمية. وهو ابن عم الزنجبيل، الكركم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.