الخميس , نوفمبر 9 2017
رجيم اتكنز

رجيم اتكنز

رجيم اتكنز هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات الدهون والسكريات لكنه نظام بروتيني يعتمد فيه على البروتينات وذلك لتحفيز الجسم علي استهلاك الدهون والشحوم من الجسم لإنتاج الطاقة نظراً لقلة مخزون الجسم من السكر. رجيم اتكنز ظل معروفا منذ أكثر من 40 عاما. وهو أشهر حمية غذائية معروفة في النظام الغذائي في جميع أنحاء العالم. صاحب فكرة رجيم اتكنز هو طبيب القلب الأمريكي دعى الدكتور روبرت أتكينز الذي يعتقد أن تناول نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مع التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم الخضار البيض والجبن يمكن أن تساعد الكثيرين على خسارة الوزن .

ماهو رجيم اتكنز

نظام غذائي تم استخدامه لعدة عقود لمساعدة الناس على فقدان الوزن وتحسين بعض الظروف الصحية. هناك عدة أنواع مختلفة من رجيم اتكنز تعتمد على أساس الوزن الحالي واستعداد الشخص لتناول طعام واحد فقط من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات جدا والبروتين. الجيد في رجيم اتكنز انه يؤدي إلى فقدان سريع في الوزن خاصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. خلال معظم مراحل النظام الغذائي، الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والأطعمة منخفضة الكربوهيدرات التي تميل إلى أن تحظى بشعبية كبيرة في رجيم اتكينز تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين والخضار غير النشوية مثل الخضر الورقية والزيوت والجبن. يقلل رجيم اتكنز من معظم مصادر الجلوكوز. وتشمل هذه الحبوب المكسرات الخضروات البذور البقول الخضروات النشوية الأغذية المصنعة الفواكه والسكريات أو المحليات من جميع الأنواع.

فوائد رجيم اتكنز الصحية

  • فقدان الوزن بسرعة
  • عدم الاحساس بالجوع لفترة طويلة
  • تخفيض الرغبة في تناول الحلويات والمأكولات المصنعة
  • السيطرة على مستوى السكر في الدم
  • احتمالية انخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان
  • تعزيز الأداء المعرفي تنشيط العمليات الدماغية
  • انخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان
  • انخفاض مخاطر الاصابة بأمراض القلب
  •  رجيم اتكنز بالتفصيل

كيف يعمل رجيم اتكينز

يجب الالتزام به بشكل جيد والالتزام بعد انتهاء فترة الرجيم. أجسامنا تعمل عادة على الجلوكوز للحصول على الطاقة. ولكن في رجيم اتكينز يعتمد الجسم على الدهون والبروتينات كمصدر احتياطي لعدم وجود الجلوكوز. فتتم عملية حرق الدهون وفقدان الوزن على الشكل المطلوب وبسرعة كبيرة. رجيم البروتين مكون من 4 مراحل تنفيذها يستغرق 10 أيام فقط وهي كالآتي :

المرحلة الأولى : السعرات الحرارية: 1120 سعر حراري ليوم واحد فقط :

وجبة الإفطار: 2 كوب كبير من الماء علي الريق + 4 ملاعق فول بدون دهون أو بيضة مسلوقة + علبة زبادي لايت أو كوب لبن صويا + كوب شاي عادي أو أخضر أو قهوة. ثم بعد 3 ساعات 2 كوب ماء + علبة زبادي لايت أو كوب لبن صويا.

وجبة الغداء: 2 كوب ماء قبل تناول الوجبة + سمك مسلوق أو مشوي أو دجاج مسلوق أو مشوي أو لحمة حمراء مسلوقة أو مشوية بمقدار 150 جرام + نصف كيلو سلطة خضراء + كوب لبن صويا بالشيكولاتة للتحلية. بعد ساعتين 2 كوب ماء + كوب زبادي لايت.

وجبة العشاء: 2 كوب ماء + 4 ملاعق فول بدون دهون + قطعة جبنة مقدار 50 جرام جبن قريش. وقبل النوم 2 كوب من الماء.

المرحلة الثانية : السعرات الحرارية: 983 سعر حراري لمدة يومين

وجبة الإفطار: 2 كوب ماء علي الريق + 4 ملاعق فول بدون دهون أو بيضة مسلوقة + كوب شاي أو قهوة. ثم بعد 3 ساعات: 2 كوب ماء + علبة زبادي لايت أو كوب حليب صويا.

وجبة الغداء: 2 كوب مياه + بروتين حيواني مسلوق أو مشوي بمقدار 150 جرام والمتمثل في اللحم الأحمر أو الدجاج أو السمك + ربع كيلو سلطة خضراء. بعد ساعتين : 2 كوب ماء + كوب زبادي لايت.

وجبة العشاء : 2 كوب ماء + بيضة مسلوقة أو مقلية أومليت بدون دهون. وقبل النوم 2 كوب ماء.

المرحلة الثالثة : السعرات الحرارية: 795 سعر حراري . لمدة 3 أيام.

الإفطار : 2 كوب ماء علي الريق + قطعة جبن قريش مقدار 50 جم أو 4 ملاعق فول بدون دهن. بعد ساعتين:2 كوب ماء + بيضة مسلوقة.

الغداء : 2 كوب ماء + مقدار 100 جم من البروتين الحيواني المشوي أو المسلوق حسب الرغبة. بعد 3 ساعات: 2 كوب ماء + كوب حليب صويا بالشيكولاتة أو الفانيليا.

العشاء بيضة مسلوقة + قطعة جبن قريش 50 جم + بيضة مسلوقة. قبل النوم : 2 كوب ماء.

المرحلة الرابعة السعرات الحرارية: 677 سعر حراري و المدة: 4 أيام

قبل الإفطار2 كوب ماء كبير. الإفطار : 2 كوب ماء + بيضة مسلوقة جيداً. وجبة خفيفة : 2 كوب ماء + علبة زبادي منزوع الدسم.

الغداء : 2 كوب ماء + 100 جم بروتين حيواني. وجبة خفيفة : 2 كوب ماء + كوب لبن حليب.

العشاء : 2 كوب ماء + 50 جم جبن قريش. قبل النوم : 2 كوب ماء كبير.

برنامج التثبيت لمدة عشر أيام

  1. الافطار : شريحة توست سن/رجيم + 3 ملاعق فول أو 50 جم جبنه قريش أو بيضة مسلوقة أو أوميلت بدون دهون + ثمرة فاكهة. وجبة خفيفةكوب عصير فواكه بدون سكر أو كوب حليب منزوع الدسم أو علبة زبادي منزوع الدسم.
  2. الغداء4 ملاعق أرز بسمتي أو مكرونة مسلوقة + 2 شريحة لحم مسلوق أو مشوي بمقدار 200 جم أو ربع كيلو سمك او مأكولات بحرية مسلوقة أو مشوية أو ربع فرخة مسلوقة أو مشوية + ملعقتين خضار مطبوخ أو طبق سلطة خضروات. وجبة خفيفة: سلطة ورقية أو خس بأي كمية أو ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.
  3. العشاء : شريحة توست رجيم/سن + ملعقة مربي لايت أو قطعة جبن قريش أو ثمرة فاكهة + كوب زبادي لايت أو حبة طماطم أو خيار.

ملاحظات وتعليمات المرحلتين الأولي والثانية

  •  مسموح خلال تنفيذ برنامج الرجيم بتناول القهوة أو الشاي الأخضر أو العادي بشرط دون إضافة سكر أو باستخدام أحد بدائله المضمونة.
  •  بالنسبة للسطلة الخضراء في رجيم البروتين فيمكن استخدام جميع أنواع الخضروات الورقية والخضروات الطازجة كالخيار والفجل والجرجير والكرفس والخس والكابوتشا.
  •  يقول دكتور اتكنز أنه يمكن استخدام بعض الإضافات لتحليه الطعام لتفادي الملل من الاستمرار في الرجيم كالثوم والبصل والأعشاب أو عصير الليمون أو الخل أو المستردة والبهارات والتوابل.

ملاحظات وتعليمات خاصة بالمرحلة الثالثة

  • مسموح فقط خلال هذه المرحلة من رجيم البروتين بشرب الشاي الأخضر والأعشاب الأخرى بشرط دون إضافة سكر أو باستخدام بدائله وبحد أقصي 3 مرات يومياً، وغير مسموح نهائياً بشرب القهوة أو الشاي.
  • ممنوع خلال هذه المرحلة من الرجيم بتناول أي نوع من أنواع المخبوزات أو السكريات.
  • يجب خلال هذه المرحلة وصاعداً ممارسة الرياضة يومياً بحد أدني 20 دقيقة مشي.
  • ينصح الدكتور اتكنز بالتركيز خلال هذه المرحلة علي تناول كميات كبيرة –قدر المستطاع- من الماء

ملاحظات وتعليمات خاصة بالمرحلة الرابعة

  • يشير الدكتور اتكنز خلال المرحلة الرابعة من رجيم البروتين علي أهمية تناول خليط الأعشاب ( كمون زنجبيل قرفة ) مرتين يومياً علي الأقل، لقدرتها العالية علي المساعدة في تخفيف الوزن الزائد.
  • ضرورة ممارسة الرياضة بأي شكل كان مع تناول الماء بكميات كبيرة للمساعدة علي تخفيف الوزن.

ملاحظة هامة 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.