الجمعة , أكتوبر 6 2017
بنت شعرها حلو

زيت الارغان للشعر

زيت الارغان للشعر. يستخرج من حبات شجرة الأرغان المغربية ويستخدم كمرطب مغذي ومطهر للبشرة والشعر. يطلق عليه اسم “الذهب السائل” لصفاته المذهلة، يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة بما في ذلك فيتامين E والأحماض الدهنية التي تعالج الشعر وتغذيه , فيتامين E هو مفيد للغاية للشعر، ومتوفر في زيت الأركان بكميات كبيرة. يعزز نمو الشعر الصحي كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تساعد الخلايا على إنتاج شعر صحي – ويتم استخدامه بكثرة لنمو الشعر. يتميز زيت الأركان بالعديد من المزايا عند استخدامه على الشعر. لذلك ينصح أخصائيو التجميل باستخدام زيت الارغان للشعر على الأقل مرتين بالشهر. يمكن أن يكون بمثابة مرطب لفروة الرأس لمحاربة قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة. يعزز نمو الشعر الصحي القوي ويمكن استخدامه لعلاج التقصف. بالاضافه الى اكساب الشعر الحيوية واللمعان.

فوائد زيت الأرغان للشعر

 زيت الارغان لازالة القشرة و علاج جفاف فروة الرأس 

يعتبر استعمال زيت الأرغان للشعر من أفضل و أقوى المرطبات ، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ( هـ ) ، و بعض مضادات الأكسدة الأخرى ، و ذلك بالإضافة إلى الكثير من الأحماض التي تساعد على علاج التهابات الجلد و منع الجفاف . يعاني الكثير من الناس من جفاف فروة الرأس ، و يرجع ذلك إلى استخدام أنواع من الشامبو تحتوي على مواد كيميائية مجففة للشعر ، دون إعادة ترطيبه مرة أخرى للحفاظ عليه من التلف ، و إذا تم تجاهل هذا الأمر لفترة طويلة ، تزيد احتمالية تكون القشرة في الشعر . و الخطأ الذي يقع فيه الكثيرون في هذه الحالة هو أنهم يقومون باستخدام شامبو معالج للقشرة ، حيث إن هذه المستحضرات تكون مليئة بالمواد الكيميائية التي تزيد من جفاف فروة الرأس و الشعر ، مما يتسبب في تفاقم المشكلة .أما الحل السليم في هذه الحالات ، فهو استخدام زيت الأرجان على فروة الرأس لتقليل جفافها ، ثم تغذية الشعر ببضع قطرات منه .

زيت الارغان لعلاج التقصف 

حيث يمكن استخدامه كمثبت للشعر ، بما له من قدرة على منع التجعد ، كما أنه يساعد في إصلاح أطراف الشعر المتقصفة .يتم استخدام قطرة واحدة من زيت الأرجان و تدفئتها في الكف جيدًا قبل توزيعها على الشعر بالأصابع ، مع التركيز على الأطراف . بعد ذلك يتم إضافة نصف قطرة على الأصابع و تدليك فروة الرأس بها يحقق ذلك نتائج فورية ، حيث يمنح الشعر الجمال و اللمعان ، و يجعله أكثر نعومة و أسهل في التصفيف .

 زيت الارغان لحماية الشعر من الحرارة الصادرة من مكواة الشعر

يتسبب المجفف الكهربائي في تدمير الشعر على المدى الطويل ، أما زيت الأرجان فهو يعمل على تغذية الشعر و إثرائه بالمواد المفيدة ، و إصلاح التلف الناتج عن الحرارة . لذلك يُنصَح بدهان زيت الأرجان على الشعر قبل استخدام المجفف الكهربائي أو مكواة الشعر ، بحيث يتم توزيع قطرتين أو ثلاث قطرات منه على الشعر باستخدام اليدين ، ثم تمشيطه باستخدام المشط أو الفرشاة لتوزيعه جيدًا على الشعر من البذور و حتى الأطراف ، لتغليفه و حمايته من التدمير و التلف .

علاج الشعر الجاف و الهش 

يعتبر زيت الأرجان علاجًا رائعًا لجفاف الشعر ، لذلك ينصح أصحاب الشعر الجاف باستخدامه مرة أسبوعيًا ، حيث توضع حوالي ست قطرات في الكف لتدفئتها ، ثم يتم تدليك فروة الرأس بعناية . بعد ذلك يتم دهانه على الشعر ، ثم تغطيته بغطاء الرأس ، حيث يفيد ذلك في الاحتفاظ بحرارة الجسم ، مما يساعد الزيت على التغلغل في فروة الرأس بشكل أفضل .

حماية الشعر من التلف الناتج عن السباحة 

تعتبر السباحة من الأنشطة التي تؤثر على صحة الشعر ، لأن المياة المالحة ، و مياة حمامات السباحة بما يوضع فيها من مواد كيميائية ، يكون لها تأثير مدمر على الشعر ، فيتركه جافًا و تالفًا . يمكن حماية الشعر من ذلك عن طريق غمره بالماء من جذوره إلى أطرافه ، ثم دهانه ببضع قطرات من زيت الأرجان الذي يعمل كعازل يحمي الشعر من المواد الضارة . و بعد الانتهاء من السباحة يجب غسل الشغل سريعًا ،  وتجفيفه بالمنشفة . و بعد ذلك دهان زيت الأرجان على الشعر من جذوره إلى أطرافه ، و يفضل استخدام مشط ذي أسنان واسعة

 علاج تساقط الشعر 

يعتبر زيت الأرجان علاجًا ممتازًا لمشكلة تساقط الشعر ، حيث يضمن أن كمية الشعر التي تسقط لا تزيد عن الكمية التي تنمو . قطرة من زيت الارغان على اطراف الشعر المبلل تعمل على تشكيل حماية لاطراف الشعر من حدوث انقسام للشعرة الأمر الذي يؤدي الى تقليل معدل التساقط .

مفيد لأصحاب الشعر المجعد 

لزيت الأرجان قدرة كبيرة على حماية الشعر من التلف الناتج عن التعرض للحرارة ، و بذلك فإنه يساعد في عمل بعض التصفيفات التي تحتاج حرارة عالية ، و التي غالبًا ما يحتاج إليها أصحاب الشعر المجعد . كما أن دهانه على الشعر المجعد يجعل عملية تصفيفه أسهل و يعطيه مظهرًا أجمل .

يمنح الشعر مظهرًا لامعًا و برّاقًا 

وضع بعض قطرات من زيت الأرجان على الشعر يوميًا يمنحه بريقًا مميزًا ، حيث يخترق الزيت الشعر بسرعة و يمنحه المواد الغذائية اللازمة لحمايته و الحفاظ عليه .

 يحمي الشعر من الشمس 

يُنصح بدهان بضع قطرات من زيت الأرجان على الشعر قبل التعرض للشمس لفترة طويلة ، حيث إن هذا الزيت لديه القدرة على حماية الشعر من التلف الذي تسببه أشعة الشمس . و بعد دهانه جيدًا من الجذور و حتى الأطراف ، يُفضل أن يتم عقصه أو جدله على هيئة ضفائر للحفاظ على ترطيبه و حمايته .

 يغذي الشعر

أثبتت الدراسات التي تم إجراؤها على هذا الزيت أنه لديه قدرة كبيرة على إعادة نمو الشعر ، حيث إنه يعمل على تحفيز فروة الرأس بما يحتوي عليه من مواد مغذية تساعد على إنتاج المزيد من الشعر .أثبتت أبحاث أخرى أن زيت الأرجان يساعد على نمو الشعر بمعدل أسرع و في وقت أقل ، كما أكدت دراسة أن نسبة 44% من مستخدمي هذا الزيت حصلوا على نتائج مماثلة لأشهر الأدوية المساعدة على إعادة نمو الشعر ، و بدون آثار جانبية . للحصول على هذه النتائج يتعين وضع بضع قطرات من الزيت على أطراف الأصابع و تدليك فروة الرأس بها جيدًا بحركة من مقدمة فروة الرأس إلى الخلف . يجب أن يستمر التدليك لمدة 15 دقيقة حتى يتمكن الزيت من التغلغل داخل فروة الرأس و تحسين معدل تدفق الدم لفروة الرأس و بصيلات الشعر . يتم تكرار ذلك ثلاث مرات أسبوعيًا للحصول على شعر أقوى و أنعم.

طريقة استخدام زيت ارغان للشعر

  1. يمثل زيت الأرجان علاجًا زيتيًا رائعًا للشعر ، حيث يتم تدفئة كمية وافرة منه ، ثم توضع على فروة الرأس و الشعر المبتل ، ثم يتم تغطية الشعر بغطاء للرأس ،و يترك لمدة ساعة على الأقل ، و يمكن تحقيق أفضل النتائج عن طريق تركه على الشعر طوال الليل .
  2. بعد ذلك يتم إزالة غطاء الرأس ، و غسل الشعر بالماء البارد ، حيث يعمل ذلك على إزالة معظم بقايا الزيت من الشعر حتى لا يكون لامعًا أكثر من اللازم .
  3. عند القيام بذلك ، يلاحظ أن الشعر يصبح أكثر نعومة ، و تصبح عملية تصفيفه أسهل بشكل كبير . و بالتالي ، فإن دهان زيت الأرجان على الشعر قبل تمشيطه تعتبر فكرة جيدة جدًا .
  4. يمكن استخدام طريقة أخرى للاستفادة من فوائد زيت الأرجان للشعر ، و ذلك عن طريق صنع شامبو من هذا الزيت .حيث يساعد هذا الأمر على المداومة على استعماله بشكل مستمر ، حتى يصبح جزءًا طبيعيًا من العناية الروتينية بالشعر ، و يكون ذلك مفيدًا بشكل خاص في حالات وجود جفاف مزمن أو تلف شديد في الشعر .

طريقة صنع شامبو زيت الأرجان

  • نصف كوب من الماء .
  • ربع كوب من الصابون السائل .
  • ملعقة كبيرة من زيت الأرجان .
  • قطرتين أو ثلاثة من الزيت المفضل للشخص .
  • يتم إضافة هذه المكونات و خلطها مع بعضها البعض ، ثم يتم وضع هذا الخليط في زجاجة شامبو ، و يجب أن يُراعى رجها جيدًا قبل كل استعمال .

استخدام زيت الارغان للشعر . منتج طبيعي 100٪ وليس هناك حاجة لاستخدام المنتجات الطبيعية مع المواد الكيميائية الضارة المحتملة كما يحصل في الشامبوهات التي تحتوي على مواد ضارة للشعر , من هنا فاني انصح باستخدام ماسك يحتوي على زيت الارغان للشعر مرة واحدة اسبوعيا للمحافظة عليه صحيا وقويا .

 

شاهد أيضاً

عسل المانوكا

عسل المانوكا النيوزلندي أحد أهم أنواع العسل الموجودة في العالم و أكثرها فائدة للجسم ، و …

اترك رد