الجمعة , أكتوبر 6 2017
صداع خلف الراس

صداع خلف الراس

صداع خلف الراس الصداع أو في مقدمة الرأس , وراء الأذن أو فقط من العين اليسار وغبر ذلك هو صداع وشعور بالتعب والارهاق الألم يتطلب في بعض الأحيان الدخول للمستشفى فقد تكون اسباب الشعور بالصداع خطيرة جدا . سنخصص هذا المقال للتحدث عن اسباب الشعور بصداع خلف الرأس او المنطقة الخلفية من الرأس.

اسباب صداع خلف الراس

قد تكون الاسباب خفيفة ويمكن علاجها طبيعيا دون التدخل الطبي وقد تكون فعلا خطيرة وتخفي ورائها امراض يجب معالجتها فورا .

اسباب صداع خلف الراس البسيطة :

  • صداع الرقبة : هذا هو الألم الذي ينشأ في مفاصل وعضلات الرقبة الى الجبين وهذا ما يسمى صداع عنق الرقبة والغريب هو أن آلام الرقبة غير معروفة في الكثير من الأحيان. يتم إرسال إشارة الاحساس بالألم حتى إلى أمام مقدمة الرأس. عادة ما يسبب صداع عنق الرقبة ألم في الجزء الخلفي من الرأس على جانب واحد فقط. صداع خلف الراس يمكن أن ينتشر الى الجزء الخلفي من الرأس ، وجانب الجانب نحو الأذن أو فوق الجزء العلوي من الجبهة. أغلب الناس الذين يعانون من هذا الصداع كانوا قد أصيبوا سابقا في منطقة العنق. أو كان لديهم إصابة في الرأس. من تجربتي، فإن معظم الناس في منتصف العمر او كبار السن يصابون بصداع حاد من جانب واحد والذي يكون عادة بسبب الصداع الخلفي من منطقة الراس بسبب الام الرقبة. يعاني الشخص من التوتر عدم الرضا الانزعاج من الأضواء حتى الخافتة منها ضيق المشاعر الام حول الرأس ضغط نفسي. لحسن الحظ يستجيب هذا النوع من الألم للعلاج الطبيعي، دون اللجوء إلى الدواء.يستحسن زيارة أخصائي العلاج الطبيعي أو العظام الذي يصف بعض التمرينات اليدوية العلاج الطبيعي والمساجات.
  • أوكسيبيتال العصبي : هذا النوع يكون أكثر حدة من صداع مقدمة الرأس ينتشر حتى أعلى الرأس أو في العين على نفس الجانب. معظم الناس الذين يصيبهم هذا الصداع يعانون من صعوبة تحريك الرقبة والرأس بصورة طبيعية.
  • الصداع النصفي الشقيقة أو الميغرين : الكثير من الناس الذين يعانون من الصداع النصفي يعانون من آلام في الجزء الخلفي من الرأس.في عام 1970 وجد جيس أوليسن من الدنمارك أن 6٪ من الناس الذين يعانون من الصداع النصفي الحاد شعروا بالألم في الجزء الخلفي من الرأس وقد وجدت دراسة حديثة أن حوالي 39٪ من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي يشعرون بالتوتر والألم في الجزء الخلفي من الرأس ويمتد حتى الرقبة.الأشخاص الذين يعانون من نوبات الصداع النصفي الشديد سوف يعانون من آلام الرقبة أثناء الصداع النصفي الحاد.
    الأشخاص الذين أصيبوا بإصابات في الرقبة يمكن أن يتطور الصداع لديهم حتى يبدو تماما مثل الصداع النصفي. من يشعر بالصداع النصفي فقد تكون لديه مشكلة غير معروفة، يمكن علاجها من خلال الجزء العلوي من العمود الفقري العنقي أو عضلات الرقبة. علاج الرقبة يمكن أن يكون مفيدا في الأشخاص الذين يصفون الصداع النصفي.
  • صداع الآيس كريم : يحدث معظمه حول منطقة العين، ولكن لا يحدث في الرقبة أو مقدمة الرأس. لكن يمكن ان  يسبب ألم حاد في الجزء الخلفي من الرأس يمكن أن يحدث خلال استمتاعهم بتناول المشروبات الباردة المثلجة أو المثلجات.
  • صداع يومي : اسباب الصداع التي تحدث يوميا واسبابه متعددة فقد يكون السبب الام الطمث , المعدة. الاسنان , الازعاج و الكافايين , الجوع , الارهاق النفسي وهي آلام شديدة موجزة في الرأس تدوم بضع ثوان.

أسباب خطيرة من اشكال صداع خلف الراس

  • الصداع اليومي المزمن : العلاج أمر ضروري اذا استمر الصداع لمدة 15 يوما على الأقل وامتد لأكثر من ثلاثة أشهر متتالية يمكن أن يتسبب ذلك عبر الاستخدام المفرط لمضادات الألم (مثال الألم المتكرر) وإصابات الرأس.
  • التهاب السحايا أو الأورام لاسمح الله وهنا تتحتم المداخة الطبية العاجلة.
  • إذا لم يكن هناك سبب واضح فربما يكون ذلك راجعا إلى أن إشارات الألم في الجسم مرتفعة أو ربما لا تعمل بشكل ملائم.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية
  • هذا النوع من الصداع ربما يزول باستخدام مضادات الاكتئاب، مثل أتينولول أو بروبانولول (التي تستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع أو الصداع النصفي) ومضادات التشنج مثل غابابنتين أو توبيراميت ومسكنات الألم مثل نابروكسين (أليفي) وحتى حقن البوتوكس.
  • امراض الضغط سواء هبوط الضغط او الضغط المرتفع.
  • امراض الجهاز العصبي
  • الأورام السرطانية.

الصداع الخلفي من الرأس بسبب التحفيز المادي

  • صداع أثناء النشوة : صداع النشاط الجنسي هو عادة ألم شديد مفاجئ في اعلى منطقة الرأس. قد يكون هذا الصداع بسبب عكسية متلازمة تضيق الأوعية الدماغية.
  • صداع المرتفعات : متسلقين الجبال على علو شاهق يشعرون بالصداع في الجزء الخلفي من الرأس.
  • صداع السعال : يكون الألم في الجزء الخلفي من الرأس. معظم الناس الذين يعانون من صداع السعال ليس لديهم سبب معروف. مشاكل العضلات أو تصلب الرقبة والمفاصل يمكن أيضا أن يسبب السعال الناجم عن الصداع.
  • صداع غسيل الكلى : حوالي 50٪ من الناس الذين يقومن بغسيل الكلى سوف يحصل لديهم صداع بعد جلسات غسيل الكلى. الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قبل غسيل الكلى هم أكثر عرضة للصداع. ويكون الصداع في الجزء الخلفي من الرأس.
  • صداع الالعاب : الناس الذين يلعبون لفترات طويلة من الزمن قد يعانون من ألم في الرأس والرقبة بعد اللعب لمدة تتراوح بين 3-6 ساعات.كذلك الأمر يحصل لمن تتطلب وظائفهم انحناء الرأس للأمام لفترات طويلة.

شاهد أيضاً

الهالات السوداء

هالات السوداء مشكلة شائعة غالبا ماتوصف العيون بأنها متعبة . تؤثر الهالات السوداء على الرجال …

اترك رد