الجمعة , أكتوبر 6 2017
عسل المانوكا

عسل المانوكا

عسل المانوكا النيوزلندي أحد أهم أنواع العسل الموجودة في العالم و أكثرها فائدة للجسم ، و أغناها بالعناصر الغذائية النافعة .و لذلك تم استخدامه منذ القدم للكثير من الأغراض الطبية و الصحية . يوفر ايضا مرهم عسل المانوكا الطبيعي االذي يعالج الكثير من المشاكل الجلدية كحب الشباب والجروح التصبغات. بالاضافة الى انه بالامكان اعتبار عسل المانوكا أفضل مضاد حيوي تقليدي. لكن الابحاث مازالت مستمرة في دراسة هذا المنتج الطبيعي.

فوائد عسل المانوكا

تقليل حموضة المعدة

و ذلك يرجع إلى ماله من خصائص تشبه خصائص المضاد الحيوي ، و بالتالي يعمل على مقاومة البكتريا الموجودة في المعدة ، فيقلل من الحموضة و يحمي من مرض ارتجاع المريء .

التخلص من حب الشباب

و ذلك عن طريق دهان هذا العسل بشكل موضعي على المناطق المصابة لمدة دقائق ثم غسلها بالماء و الصابون ، وذلك بشكل يومي .

مقاوم لانواع من البكتيريا

يستطيع عسل المانوكا محاربة بعض أنواع البكتيريا التي تقاوم أقوى المضادات الحيوية ، و لذلك يُنصح بدهان قطرات منه على الجروح لحمايتها من الإصابة بهذه البكتيريا .

 التئام الجروح

يساعد عسل المانوكا على زيادة سرعة التئام الجروح ، و تقليل الإحساس بالألم في حالات الحروق و المساعدة على تخفيف حدة الالتهابات .

يحارب تسوس الأسنان

حيث يقلل من جير الأسنان و يقلل من التهابات اللثة بالاضافة الى ان عسل المانوكا يقوي ويشد اللثة .

علاج القولون العصبي

يخفف عسل المانوكا من التهابات القولون و من آلام القولون العصبي .

علاج احتقان الحلق

حيث يساعد عسل المانوكا على مقاومة البكتيريا المسببة للاحتقان و وقف نموها ، كما يستخدم في حالات احتقان الحلق الناتجة عن استخدام العلاج الكيماوي وينصح باستخدامه خلال فصل الشتاء لزيادة مقاومة الجسم ومحاربة فايروسات الشتاء .

علاج الحساسية

إن تناول هذا العسل بشكل منتظم يقلل من الإصابة بالحساسية الموسمية دون الحاجة للدواء. ملعقة صغيرة من عسل المانوكا تهدأ من عوارض الحساسية تساعد على الارتخاء توسع الشعب الهوائية وهناك دراسة تفيد بان هذا النوع من العسل يفيد فب علاج مشكلة صحية أخرى وهي الجيوب الأنفية.

العناية بالبشرة

عسل المانوكا يساعد في الحد من التهاب وتهيج حب الشباب. تطبيق عسل المانوكا مباشرة على الجلد. وتركه لمدة 15 دقيقة على الأقل. وقد تكون النتيجة أفضل إذا تركت هذا القناع لمدة ساعة نظرا لخواصه العلاجية في هذا المجال كالتخفيف من درجة تصبغات الجلد . عسل المانوكا مفيد ايضا لتهدئة الأكزيما باستعمال نسبة متساوية من عسل المانوكا مع زيت الزيتون لمدة نصف ساعة على المنطقة ثم غسلها بالماء البارد.

المخاطر والتحذيرات

بالنسبة لمعظم الناس، عسل المانوكا آمن للاستهلاك بغض النظر من الغرض من استعماله . ولكن إذا كنت مصابا بمرض السكري، فيستحسن التحدث مع طبيبك قبل إضافة عسل المانوكا إلى غذائك. فكما هو الحال مع انواع العسل الأخرى،عسل المانوكا يحتوي على نسبة عالية من السكر. هذا قد يسبب ارتفاع في مستويات السكر في الدم.

 

شاهد أيضاً

فوائد البروكلي

فوائد البروكلي الصحية والعلاجية خاصة في مجال المحافظة على صحة القلب وتخفيض الكوليسترول .ينتمي البروكلي …

اترك رد