الجمعة , أكتوبر 6 2017
عصير الاناناس

عصير الاناناس

عصير الاناناس خاصة الطبيعي منه يعتبر من أهم عصائر الفاكهة المعروفة بطعمها اللذيذ و فوائدها الكثيرة .وقد تم اكتشاف هذه الفاكهة لأول مرة في أمريكا الجنوبية ، ثم انتقلت بعد ذلك إلى أمريكا الشمالية ، و منها إلى أسبانيا ، و من ثم انتقلت إلى جميع أنحاء العالم .يتميز الاناناس بقشرة خارجية سميكة و صلبة ، أما الثمرة من الداخل فتتميز بقوامها اللين الأقرب إلى السيولة ، لذلك عادة ما يتم تناوله على هيئة عصير الاناناس و هو من الفاكهة عالية القيمة الغذائية ، و التي ينصح بالإكثار من تناولها للحصول على فوائدها الصحية و الطبية عصير الاناناس يحتوي تقريبا على ذات القيمة الغذائية الموجودة في ثمرة الانانس .

فوائد عصير الاناناس

  1.  يحتوي عصير الاناناس على كمية قليلة من السعرات الحرارية ، كما أنه خالي تمامًا من الدهون المشبعة و الكوليستيرول .
  2.  هناك إنزيم يعرف باسم ( البروميلين ) يتواجد بشكل أساسي في ثمار الاناناس ، و هو يقوم بدور فعال في هضم المواد البروتينية ، إلى جانب ذلك ، فإنه يعمل كمضاد للالتهاب ، و مضاد للتجلط ، و له خصائص مضادة للأورام السرطانية وهذا بالطبع يتواجد ايضا في عصير الاناناس .
  3. أثبتت الدراسات أن تناول عصير الاناناس بشكل منتظم يقلل من التهابات المفاصل ، و يحمي من الإصابة بعسر الهضم ، و يمنع الإصابة بالديدان .
  4.  يعتبر عصير الاناناس الطازج مصدرًا غنيًا بالفيتامينات المضادة للأكسدة ، و على رأسها فيتامين ( ج ) المسئول بشكل أساسي عن تصنيع ( الكولاجين ) في الجسم ، و هو البروتين الضروري للحفاظ على سلامة الأوعية الدموية و الجلد و العظام و الأعضاء المختلفة . كما أن الحصول على كميات كافية من فيتامين ( ج ) يحمي من الإصابة بمرض الإسقربوط ، و يعزز من مناعة الجسم و يقيه من السموم و الأمراض .
  5. يحتوي عصير الاناناس أيضًا على كميات كبيرة من فيتامين ( أ ) و البيتا – كاروتين ، و هما من أقوى مضادات الأكسدة ، كما أن الجسم يحتاج إلى فيتامين ( أ ) للحفاظ على صحة و سلامة الجلد و الأغشية المخاطية ، كما أنه ضروري للحفاظ على قوة الإبصار و خاصة أثناء اللليل .
  6. يساهم عصير الاناناس في تقوية جهاز المناعة للمرأة الحامل ويلعب دوراً هاما في تنقية جسم الحامل من السموم .يحفز على  إنتاج الكولاجين وإصلاح خلايا وأنسجة السيدة الحامل بفضل ما يحتوي عليه من فيتامين ج.
  7. يقوي عصير الاناناس المبايض خاوصة أثناء الدورة الشهرية . يفضل تناوله يوم الدورة لمدة 10 ايام حتى وقت التبويض من أجل تقوية التبويض و تسهيل حدوث الحمل.
  8.  يذخر الأناناس أيضًا بمشتقات الفلافين ، و هي مواد أجريت عليها الكثير من الأبحاث العلمية التي أثبتت أن لها القدرة على حماية الجسم من الأورام السرطانية و خاصة سرطان الرئة و الأورام السرطانية التي تصيب تجويف الفم .تناول عصير الاناناس يزيد من مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الورام السرطانية .
  9.  يعتبر فيتامين ( ب ) المركب من أهم الفيتامينات الموجودة في عصير الاناناس ، وهو عبارة عن مجموعة من العناصر أهمها : حمض الفوليك ، و الثيامين ، والبيريدوكسين ، و الريبوفلافين ، و تعمل هذه العناصر معًا على زيادة معدل نمو الخلايا ، و تقوية الأعصاب ، و تعزيز قوة مناعة الجسم ، كما تحافظ على صحة الشعر و الجلد ، و تحمي من الأورام السرطانية .
  10. يعد عصير الاناناس من المصادر الغنية بالمعادن المفيدة للجسم وكذلك الفيتامينات الضرورية لتقوية مناعة الجسم ضد الأمراض.
  11. يحتوي عصير الاناناس على البوتاسيوم أحد أهم المعادن الموجودة في سوائل الجسم و الخلايا ، و هو يلعب دورًا هامًا في السيطرة على ضغط الدم ، و ضبط معدل ضربات القلب .
  12. النحاس الموجود في عصير الاناناس يدخل كعامل حفاز ضروري لإتمام بعض التفاعلات الكيميائية الهامة في عملية تكوين كرات الدم الحمراء .وكذلك يتوفر المنجنيز و هو يدخل كعامل حفاز في عمل الإنزيمات المضادة للأكسدة .

 

شاهد أيضاً

العلاج بالاعشاب

العلاج بالاعشاب أو الأدوية العشبية علم قديم جديد. يسمى أيضا بالطب النباتي ويقصد به استخدام …

اترك رد