الخميس , نوفمبر 9 2017
علاج الاحتقان

علاج الاحتقان

علاج الاحتقان ونقصد احتقان الحلق واحتقان الأنف والجيوب الأنفية. سنتحدث في هذا المقال عن احتقان الجيوب الانفية و عن علاج الاحتقان طبيعيا.

الجيوب الأنفية هي نظام متصل من تجاويف جوفاء موجودة في الجمجمة. قد تكون هذه التجاويف حوالي بوصة واحدة في حين أن البعض الآخر منها قد يكون أصغر بكثير. الى الان لم يتوصل الخبراء الى وظائف الجيوب الأنفية واهميتها ولكن نظرية واحدة معروفة وهي أنها تساعد على ترطيب الهواء الذي نتنفسه. نظرية أخرى هي أنها تساعد على تقليل وزن الجمجمة وتعمل على تعزيز أصواتنا ايضا.

عند الشعور بضغط الجيوب الأنفية تعب العينين، توتر الرقبة والخدين. وذلك لأن هذه المناطق تحمل أكبر كمية من الشعيرات الدموية الخاصة بالجيوب الأنفية. عظام الخدود تحمل جيوب الفك العلوي (والتي هي الأكبر)، الجبهة ايضا هي موطن للجيوب الأمامية، والمنطقة الموجودة بين العينين تحتوي على الجيوب الغربالية. وهناك أيضا الجيوب الصغيرة التي تسمى الجيوب الأنفية الوتدية التي تقع في العظام وراء الأنف. تصطف الجيوب الأنفية او الأنسجة الوردية الخاصة التي تسمى بالغشاء المخاطي. عندما تكون الصحة جيدة، تكون الجيوب الأنفية فارغة، إلى جانب طبقة رقيقة من المخاط. ومع ذلك، عند الشعور بالبرد أو الحساسية، فان الجيوب الأنفية تصبح ملتهبة وتقوم بانتاج المزيد من المخاط لدرء الدخلاء (الجراثيم الخارجية) سواء كانت البكتيريا أو المواد المسببة للحساسية. عندما تعاني من احتقان في الأنف والجيب الأنفية، قد تواجه آثار جانبية أخرى للجسم مثل الصداع أو ألم الأذن أو ألم الرقبة والكتف.

علاج الاحتقان

كيف يمكنك تخفيف الجيوب الأنفية واحتقان الأنف؟ جرب النصائح التالية:

  • التدليك : تدليك الجيوب الأنفية فيمكنك استخدام أصابعك لتدليك الجيوب الأنفية بلطف للحصول على تخفيف احتقان الأنف. على سبيل المثال، ضع أصابع السبابة على جانبي أنفك حيث يلتقي الأنف والخد (بإصبع واحد على كل جانب)، واضغط برفق لمدة 2 إلى 3 دقائق. يمكنك أيضا استخدام باقي الأصابع لتطبيق الضغط على جسر الأنف، وكذلك بين الحاجبين لمدة 2 إلى 3 دقائق. علاج الاحتقان بتدليك الجيوب الأنفية يعطي الشعور بالراحة و سهولة التنفس خاصة عند النوم .
  • ترطيب الجيوب الأنفية: عن طريق الاستنشاق حيث يمكن أن يساعد انسداد الجيوب الأنفية مع المياه المالحة على إزالة المخاط والمهيجات الأخرى (مثل حبوب اللقاح والغبار والبكتيريا) والحد من التهاب الغشاء المخاطي مما يؤدي إلى تصريف أفضل. ويمكن القيام بذلك عن طريق حقنة أو قطرة أو غيرها من المنتجات المختلفة. لكن يجب التأكد من استخدام الماء المعقم أو المغلي سابقا، ويجب شطف وتجفيف الجهاز جيدا بعد كل استخدام.
  • مسكن الاحتقان: لتقليل احتقان الأنف بالامكان وضع القليل من الكاموميل الليمون والنعناع او الزعتر الاخضر على النار حتى يغلي مع محاولة استنشاق رائحة هذا المزيج . سوف تحس بالتحسن الفوري. يمكن الاستعانة بنقطة ليمون مخففة بنقطة ماء ووضعها في الانف. ويمكن علاج الاحتقان خاصة للاطفال باستعمال المسكنات الدوائية دون وصفة طبية. جميعها تؤدي الى تدفق الدم إلى الأغشية الأنفية، مما يقلل من التورم والضيق والشعور بالاحتقان. يمكن أن تساعد في فتح الممرات الأنفية وخفض الضغط الموجود في الجيوب الأنفية. للتخفيف السريع، استخدم سينكس يحتوي على مسكن للألم وهو مزيل للاحتقان آمن وفعال. ويحتوي على مضادات الهيستامين للمساعدة في وقف العطس وسيلان الأنف، حتى تتمكن من الحصول على بعض الراحة التي تشتد الحاجة إليها خاصة وقت النوم.

شاهد أيضاً

كهرباء القلب

كهرباء القلب هو مصطلح يصف عدم انتظام ضربات القلب ، و هذا لا يعني بالضرورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.