الجمعة , أكتوبر 6 2017
علاج جرثومة المعدة بالعسل

علاج جرثومة المعدة بالعسل

يعد علاج جرثومة المعدة بالعسل من أفضل العلاجات المجربة والمضمونة النتائج في هذا المجال وعلى مستوى العالم. حيث يقدر حاليا أن نصف سكان العالم لديهم جرثومة المعدة أو البوابية الحلزونية كما تسمى أيضا،و بالإنجليزيّة تسمى : Helicobacter pylori. البعض يتعايش معها دون اي مشاكل تذكر بينما قد تسبب التهاب المعدة والقرحة لدى البعض الآخر اذا لم يتم معالجتها . السبب وراء الاصابة بجرثومة المعدة غير معروف على الوجه الأكمل لكن بعض الأطباء يعتقدون ان الأكل الجاهز المعد بأيدي غير نظيفة خاصة اكل السوق والمطاعم وكذلك الخضار الغير نظيفة والعدوى قد تكون احدى اسباب الاصابة.

علاج جرثومة المعدة بالعسل

لقد استخدم العسل كدواء منذ العصور القديمة في كثير من البلدان. تم تسجيل استخدامه في أقراص الطين السومرية التي يقدر عمرها 4000 سنة وفي البرديات المصرية من 1900 إلى 1250 قبل الميلاد . وجاء ذكر العسل في القرآن الكريم مرات عدة وكذلك في الأحاديث الشريفة. من المعروف أن العسل يمتلك نشاطا مضادا للميكروبات، وقد استخدم لعلاج العديد من الالتهابات الجلدية وغير ذلك من أمراض أخرى. إن العناصر المسؤولة عن النشاط المضاد للبكتيريا من العسل غير معروفة تماما، ولكنها عزيت إلى مركبات متعددة وجدت في العسل. لماذا يتم علاج جرثومة المعدة بالعسل ؟ العسل هو نتاج مختلف للعديد من النباتات المختلفة. وتوجد اختلافات بين رحيق واحد والآخر على أساس الأنواع النباتية وموسم السنة والموقع الجغرافي للنبات ويعود نشاط مضاد الجراثيم من العسل إلى محتواه من أوكسيديز الجلوكوز، الذي يحرر بيروكسيد الهيدروجين والذي بدوره ايضا هو مضاد للجراثيم. العسل يحتوي على 38٪ من الفركتوز و 31٪ من الجلوكوز و 17٪ من الماء في حين أن الرقم الهيدروجيني هو 3.9.24 المحتوى المنخفض من الماء يشجع على التئام الجروح عن طريق امتصاص استرطابي من جزيئات الماء على السطوح الجرحية وتهدئة منطقة الجرح.

علاج جرثومة المعدة بالعسل

يمكن علاج جرثومة المعدة بالعسل باتباع احدى الطريقتين التاليتين :

تناول ملعقة صغيرة من العسل الأصلي قبل كل وجبة ب 20 دقيقة لمدة شهر ويفضل تكرار هذا العلاج مرتين سنويا لمدة شهر مع الابتعاد أثناء فترة العلاج عن كل مايهيج المعدة من القهوة الشاي المشروبات الغازية .البهارات منتجات الألبان خاصة الحليب الدافئ أو الساخن . اذا لم تكن هناك استجابة سريعة لهذا العلاج أوصي باستعمال الوصفة التالية لمدة شهر :

ملعقة صغيرة عسل مذابة مع كأس عرق السوس ( من العطار ) 3 مرات يوميا . في الصباح الباكر على الريق وقبل الغداء وقبل العشاء أيضا. يجب تناول كوب ماء بعد خمس دقائق من تناول شاي السوس مع العسل . مع الحرص على اضافة الثوم الى وجبة الغداء والعشاء بكمية بسيطة (حص الى حصين من الثوم ). يجب الابتعاد عن الارهاق العصبي في فترة العلاج .

اعراض جرثومة المعدة

  • النفخة
  • كثرة التجشّؤ
  • آلام في أعلى البطن
  • الشّعور بالغثيان
  • الشعور بالانزعاج عند الجوع وبعد تناول الوجبات

تختلف أعراض التهاب المعدة والأمعاء البكتيرية تبعا للبكتيريا المسببة للعدوى. قد تختفي هذه الأعراض مع العلاج ومتابعة الحالة وقد تتطور عند بعض المرضى وتؤدي الى حدوث الالتهابات وبعض الأعراض المصاحبة والتي نذكر منها

  • اسهال
  • آلام في البطن وتشنجات
  • دم في البراز
  • استفراغ وغثيان
  • ارتفاع في الحرارة
  • فقدان الشهية

يجب علاج جرثومة المعدة والتخلص منها . علاج جرثومة المعدة بالعسل طريقة مجربة ومضمونة النتائج باذن الله. لكن يجب الاتصال بالطبيب إذا لم تتحسن الأعراض بعد خمسة أيام (يومين للأطفال). إذا استمر الطفل الذي يزيد عمره عن ثلاثة أشهر في التقيؤ بعد 12 ساعة، اتصل بالطبيب. إذا كان الطفل الذي يقل عمره عن ثلاثة أشهر مصابا بالإسهال أو القيء، اتصل بالطبيب.

 

شاهد أيضاً

زيت النعناع

زيت النعناع يسترج من نبات النعناع ، و هو نبات ينمو بشكل أساسي في أوروبا …

اترك رد