الأربعاء , أغسطس 16 2017
علاج حبوب الوجه بالاعشاب

علاج حبوب الوجه بالاعشاب

علاج حبوب الوجه بالاعشاب ونحن نقصد هنا البثور المزعجة التي تخرج فجاة في الوجه خاصةً في الأوقات الحرجة مثل فترة الإعداد للمناسبات الخاصة والمقابلات الهامة التي تشكل نقطة تحول في حياة الإنسان، خاصة الأشخاص الذين يتوقون للتألق والظهور بمظهر جذاباً في لحظات مؤثرة في حياتهم، بل وقد يحدث تكرار لظهور البثور عند بعض الأشخاص قبيل الأحداث الهامة في حياتهم رغم ان هذه تعتبر مشكلة بسيطة ومؤقتة في الكثير من الأحيان ولا تحتاج الى علاج بل الى بعض الوقت كي تختفي من الوجه الا ان في بعض الحالات تتطلب فيها التعامل مع هذه البثور بحلول علاجية خاصة اذا بدئت هذه البثور بالالتهاب والانتشار في اماكن اخرى من الوجه . و مما لا شك فيه أنه لا يستطيع أحد أن يغفل دور بعض النباتات الطبيعية وزيوتها في علاج البشرة، علاج حبوب الوجه بالاعشاب علاج قديم ولكنه مازال فعالا ومستعملا على نطاق واسع وينصح به بداية قبل اللجوء الى العلاجات الاخرى خاصة اذا علمنا الاثار الجانبية للعلاجات الكيميائية .فقد اثبتت العديد من العلاجات الطبيعية نجاحها في علاج بثور البشرة، وبالأخص البثور الغير مرتبطة بالاضطرابات الهرمونية، وفيما يلي بعض الأمثلة لبعض النباتات التي حققت نتائج فعالة في علاج حبوب الوجه بالاعشاب :

علاج حبوب الوجه بالاعشاب

عندما نلجأ للطبيعة في علاج حبوب الوجه فاننا نتجنب وبدون شك العديد من الآثار الجانبية التي تسببها بعض العلاجات الكيميائية . من هذه الاعشاب :

الكركم

نبات الكركم يعتبر من أهم النباتات الفعالة في علاج البثور، التي حققت نتائج جيدة للحصول على بشرة صافية خالية من أي شوائب، ولذا يستخدم في العديد من منتجات العناية بالبشرة، كما يمكن استخدام مسحوق من نبات الكركم المجفف لعمل قناع للبشرة منفردًا أو بمزجه مع عسل النحل أو عصير الليمون لما له من فوائد عديدة فهو مضاد جيد للبكتيريا والالتهاب. والطريقة كالآتي :

  • 2 ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم
  •  1 ملعقة كبيرة من الحليب
  • 1 ملعقة كبيرة من العسل
  • يخلط المقدار حتى الحصول على عجينة ناعمة
  • الحفاظ على هذا المزيج في الثلاجة كي ببرد
  • استخدام الاصابع وتطبيق عجينة الكركم على البثور
  • باستخدام حركة التدليك اللطيف
  • تترك حتى يجف تماااما
  • سوف يجف الكركم ويصبح قاسي
  • تشطف العجينة المجففة في الصباح
  • يمكن استخدام هذه الطريقة كقناع للوجه في حالة وجود حب الشباب ايضا لكن يراعى زيادة المقادير.

الثوم

الثوم هو مضاد للفيروسات، مضاد للفطريات، مطهر ومضاد للأكسدة وكيل التي يمكن أن يساعد في علاج سريع للبثور. وجود الكبريت في الثوم أيضا يعزز الشفاء السريع من البثور. والطريقة كالآتي :

  • فقط يقطع فص الثوم الطازج إلى قطعتين
  • يفرك على البثور بخفة دون اللجوء للفرك العنيف
  • يترك لمدة خمس دقائق قبل غسل الجلد بالماء الفاتر
  • يمكن تكرار العلاج عدة مرات في اليوم
  • تناول فص واحد من الثوم الطازج يوميا يمكن أن يساعد أيضا على تنقية الدم
  • لكن يجب عدم الاكثار من تناول الثوم لأنه يمكن أن يزعج المعدة.

زيت شجرة الشاي

من العلاجات الطبيعية الشائعة للبثور زيت شجرة الشاي المستخرج من أوراق الشاي، ويتميز بقدرته على قتل الجراثيم في البشرة وتطهيرها لاحتوائه على العديد من المضادات الحيوية، ويستخدم مخففًا بالماء أو بمزجه مع العسل الأبيض أو زيت الجوجوبا وزيت الألوفيرا، ويمكن إضافة قطرات منه لماء الاستحمام لتطهير الجسم كله مما يساعد في علاج بثور الظهر.

النعناع

يحتوي النعناع على مادة المنثول المهدئة للبشرة، فيعمل على تلطيف البشرة وإزالة الاحمرار، كما يمنع زيت النعناع انسداد المسام ويمكن عمل تونر طبيعي من مغلي أو عصير أوراق النعناع الأخضر، أو عمل قناع للبشرة من مطحون أوراقه.

الوقاية من البثور

  1. الاهتمام بالنظافة الشخصية والحرص على بقاء الجلد نظيفًا.
  2. الاستحمام يوميًا خاصة بعد بذل مجهود بدني أو أداء الأنشطة الرياضية.
  3. الامتناع عن لمس البشرة بالأيدي بصفة عامة، لما تسببه من الإصابة بالعدوى البكتيرية حيث يحتوي سطح جسم الإنسان على العديد من الأنواع المختلفة من البكتيريا، ولاسيما في حالة الإصابة بالبثور أو حب الشباب، ولذا يحذر الأطباء من لمس البشرة تجنبًا لنقل البكتيريا من المنطقة المصابة للمناطق السليمة مسببة نشر البثور على جميع البشرة.
  4. الحرص على نظافة أي أدوات قد تلامس الجلد وبالأخص بشرة الوجه، وغسلها أسبوعيًا إن لم يكن متاح غسلها يوميًا، مثل أدوات فرش المكياج، وخوذة القيادة، وأيضا الحرص على نظافة الفوط ومفارش السرير وأغطية الوسائد بغسلها وتعقيمها جيدًا.
  5. الحد من بعض العادات الخاطئة في التعامل مع البشرة التي قد تتسبب في إلحاق الضرر بها، مثالًا على ذلك الاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل والكريمات الثقيلة وخاصةً التي تحتوي على زيت البرافين أو الفازلين في تركيبها، حيث تسبب انسداد في مسام البشرة بتكون طبقة من هذه المركبات الثقيلة تعيق خروج إفراز الغدد الدهنية.
  6. اختيار منتجات العناية بالبشرة والجلد ومستحضرات التجميل الخالية من الزيوت Oil-Free.
  7. إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم، لما تسببه من انسداد لمسام البشرة، تجنب التقشير المستمر للبشرة.

 

شاهد أيضاً

اسباب سرطان عنق الرحم

اسباب سرطان عنق الرحم متعددة ويجب ان تؤخذ بعين الأعتبار والكثير منها تعتبر عوامل خطر تزيد …

اترك رد