الإثنين , نوفمبر 13 2017
ولد رافع ايديه ومطلع لسانه

فرط الحركة وتشتت الانتباه

فرط الحركة وتشتت الانتباه هو اضطراب ذهني يتميز بحالة مستمرة من عدم الانتباه و زيادة الحركة و الاندفاع بما يؤثر على النمو و آداء الوظائف الطبيعية . هذا النوع من الاضطراب يصيب الأطفال الصغار وقد يصيب الكبار ايضا خاصة كبار السن .

فرط الحركة

و تعني أن المريض يتحرك بشكل مستمر في جميع الأوقات ، بما فيها المواقف التي لا يصح فيها القيام بذلك ، أو يتململ بعصبية أو ينقر ، أو يثرثر بلا توقف .

اعراض فرط الحركة

  1. مغادرة المقاعد في المواقف التي ينبغي فيها الالتزام بها ، مثل الفصل الدراسي أو مكتب العمل .
  2. الجري أو التسلق في المواقف التي لا يكون فيها ذلك مقبولاً ، أما بالنسبة للمراهقين و البالغين فإنهم يباغتهم شعور شديد بعدم الارتياح .
  3.  عدم القدرة على اللعب أو ممارسة الهوايات بهدوء .
  4. البقاء في وضع متحفز و مستعد للتحرك طوال الوقت .
  5. الحديث المتواصل بلا انقطاع .
  6. الإجابة قبل سماع السؤال بالكامل ، أو الكلام قبل أن يكمل الآخرون كلامهم .
  7. يجدون صعوبة في انتظار دورهم في أي شيء .
  8. مقاطعة الآخرين في المحادثات أو الألعاب و الأنشطة المختلفة .

تشتت الانتباه

و تعني أن المريض لا يستطيع الاستمرار في آداء المهام ، و يجد صعوبة كبيرة في التركيز ، و هذه المشكلات ليس لها علاقة بعدم الفهم .

اعراض تشتت الانتباه

  1. عدم إدراك التفاصيل، و الوقوع في أخطاء ناتجة عن الإهمال في المدرسة أو في العمل ، و في الأنشطة المختلفة .
  2. مشاكل في التركيز بشكل متواصل في المهام المختلفة أو الألعاب ، و كذلك في المحادثات ، و المحاضرات .
  3. لا يبدو عليهم الإنصات لمن يتحث إليهم .
  4. عدم اتباع التعليمات و عدم القدرة على إتمام الواجب المدرسي ، أو مهام العمل ، حيث يفقدون التركيز بشكل سريع مشاكل في تنظيم المهام و الأنشطة ، و عدم القدرة على ترتيب الأولويات ، و عدم تسليم الأعمال في موعدها .
  5. تجنب المهام التي تحتاج إلى مجهود ذهني ، مثل الواجب المدرسي أو إعداد التقارير أو مراجعة الأوراق إضاعة الأشياء اللازمة للعمل ، مثل الأقلام و الكتب و الأدوات و المحفظة و المفاتيح و النظارات الطبية و الهواتف المحمولة .
  6. فقدان الانتباه بسهولة عند التعرض لأي مؤثر خارجي .

الاندفاع

و يعني القيام بأفعال متسرعة في الحال دون التفكير فيها ، و لا في احتمالات الضرر التي يمكن أن تنتج عنها . أو الرغبة في الحصول على مكافئة فورية و عدم القدرة على الصبر عليها . و عادةً ما يكون الشخص المندفع فضوليًا ، و يقاطع الآخرين أثناء الكلام ، كما أنه يتخد القرارات الهامة دون أن يفكر في عواقبها على المدى الطويل .

اعراض الاندفاع

يعاني المرضى من مشكلة واحدة من هذه المشكلات ، بينما يعاني البعض الآخر من الأعراض كاملة .و يعاني معظم الأطفال من الأعراض الكاملة . في مرحلة ما قبل المدرسة ، يكون العرض الأكثر شيوعًا هو فرط الحركة والاندفاع .من الطبيعي أن يجد بعض الأطفال صعوبة في التركيز ، أو نشاط حركي شديد ، أو بعض الاندفاع ، و لكن الأطفال المصابين بهذا الاضطراب يتميزون بالآتي :

  • تكون هذه الأعراض أشد و أكثر حدة .
  • تتكرر بمعدل أكبر حتى تصبح معتادة .
  • تؤثر هذه الأعراض على المهارات الاجتماعية ، و على التحصيل الدراسي .

تشخيص فرط الحركة وتشتت الانتباه

يحتاج تشخيص اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه إلى تقييم متكامل من طبيب مصرح له بذلك ، مثل طبيب الأطفال أو الطبيب النفسي أو المعالج النفسي ، و لكي يتم تشخيص هذا الاضطراب لابد أن تكون هذه الأعراض مزمنة أو مستمرة لفترة طويلة ، و أن تتسبب في إعاقة الطفل عن آداء وظائفه وكذلك تراجع معدل نموه مقارنةً بأقرانه . ولابد أن يتأكد الطبيب أن هذه الأعراض ليست ناتجة عن أي مشكلة نفسية أو طبية أخرى .

قد تظهر أعراض هذا الاضطراب مبكرًا بين سن الثالثة و السادسة ، و قد تظهر لاحقًا في المراهقة أو بعد البلوغ قد تتغير أعراض اضطراب فرط الحركة و قصور الانتباه مع تقدم عمر الشخص المصاب ، ففي الطفولة الباكرة يكون العرض الأكثر وضوحًا هو فرط الحركة و الاندفاع ، و عندما يبلغ الطفل سن المدرسة يصبح قصور الانتباه أكثر ظهورًا و يؤثر على التحصيل الدراسي للطفل . في المراهقة تقل ظاهرة فرط الحركة و يحل محلها شعور بالاضطراب و عدم الارتياح و نفاذ الصبر و التململ ، بينما يبقى قصور الانتباه و الاندفاع على حالهم . يعاني الكثير من المصابين بهذا الاضطراب في علاقاتهم و سلوكهم الاجتماعي .و غالبًا ما تستمر هذه الأعراض إلى ما بعد البلوغ .

اسباب فرط الحركة وتشتت الانتباه

لم يتأكد العلماء من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة باضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه ، و لكن هناك مجموعة من العوامل التي تساهم في حدوثه ، مثل :

  • العامل الوراثي .
  • التدخين أو شرب الكحوليات أو تعاطي المخدرات أثناء فترة الحمل .
  • التعرض لسموم البيئة أثناء الحمل .
  • التعرض لسموم البيئة ، و خاصةً الرصاص ، في سن صغير .
  • الوزن القليل عند الولادة .
  • حدوث إصابات في المخ .

و يلاحظ أن نسبة الإصابة بهذا الاضطراب في الذكور أعلى منها في الإناث . كما أنه يظهر في الإناث في الغالب على هيئة قصور في الانتباه بشكل أساسي .تزداد نسبة الإصابة بالاكتئاب و القلق و صعوبات التعلم و إدمان المخدرات عند المصابين باضطراب فرط الحركة و قصور الانتباه .

علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه

على الرغم من أن هذا الاضطراب لا يصل إلى مرحلة الشفاء بشكل كامل، إلا أن هناك مجموعة من طرق العلاج التي تقلل من الأعراض و تساعد في تحسين الحياة و آداء الوظائف . يشمل ذلك الأدوية ، و العلاج النفسي ، و التعليم و التدريب ، أو مزيجًا من هذه الطرق معًا .

1- علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه بالادوية

تساعد الأدوية في معظم الحالات المصابة على تقليل الاندفاع و النشاط الزائد ، و تحسين القدرة على التركيز و العمل و التعلم .أحيانًا يجب تجربة العديد من الأدوية بجرعات مختلفة قبل العثور على العلاج المناسب الذي يصلح للمريض . و عند الالتزام بدواء معين ، يجب أن يخضع المريض للكشف الدوري من قبل الطبيب للاطمئنان و المتابعة ومن هذه الأدوية:

  •  الأدوية المنشطة

و هي أكثر الأدوية استخدامًا في هذه الحالات ، على الرغم من أنها لا تبدو مناسبة لعلاج هذا الاضطراب ، إلا أنها تعمل على زيادة نسبة الدوبامين و النور إبينيفرين ، و هي مواد كيميائية بالمخ تلعب دورًا أساسيًا في التفكير و الانتباه .و هي أدوية آمنة طبيًا ، و لكن يمكن أن ينتج عنها بعض الأعراض الجانبية خاصةً إذا تم تناوها بجرعات كبيرة ، لذلك لابد من مراجعة الطبيب عن ظهور أي أعراض غير تقليدية .

  • الأدوية غير المنشطة

عدد قليل من الأدوية التي تستخدم في علاج فرط الحركة و قصور الانتباه ينتمي إلى أنواع الأدوية غير المنشطة ، تحتاج هذه الأدوية إلى وقت أطول كي يظهر تأثيرها ، و لكنها في النهاية تحسن من التركيز و الانتباه و تقلل الاندفاع .ةقد يصف الطبيب هذه الأدوية إذا اشتكى المريض من آثار جانبية للأدوية المنشطة ، أو لم تفلح هذه الأدوية في تحسين أعراضه ، أو قد يستخدمها إلى جانب الأدوية المنشطة للحصول على نتائج أفضل .

  • مضادات الاكتئاب

    تستخدم مضادات الاكتئاب كعلاج لبعض الحالات سواء بمفردها أو إلى جانب أنواع أخرى من الأدوية . و يصبح ذلك اختيارًا ممتازًا للمرضى الذين يعانون بالفعل من الاكتئاب أو اضطراب القلق مع اضطراب فرط الحركة و قصور الانتباه .

2- علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه نفسيا

إضافة العلاج النفسي إلى الأدوية يساهم كثيرًا في تحسين الأعراض و مساعدة المريض على مواجهة مشكلات الحياة اليومية .

  • العلاج السلوكي

هو نوع من العلاج النفسي يهدف إلى مساعدة المريض على تعديل سلوكياته ، حيث يساعده على تنظيم مهامه و إكمال أعماله المدرسية أو العمل حتى في الظروف الصعبة ، كما يساعد هذا العلاج المريض على :

  • مراقبة سلوكه الشخصي

مكافئة نفسه باستمرار عند التصرف بالطريقة السليمة ، مثل السيطرة على الغضب أو التفكير قبل التصرف ينبغي على الوالدين و المعلمين أيضًا أن يكون لهم ردود أفعال إيجابية أو سلبية على تصرفات الطفل ، لتعزيز السلوك السليم و الحد من السلوك الخاطئ .إلى جانب دورهم في تعليم الطفل بعض السلوكيات الاجتماعية التي تساعده على ممارسة حياته بشكل أيسر .

  • العلاج العائلي

لمساعدة الأسرة و الأشقاء على التعامل مع السلوك غير السوي الذي يصدر من الطفل المصاب ، و تشجيعه على تغيير سلوكه ، و تحسين التعامل معه .

3- علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه بالتعلم والتدريب

يحتاج المصاب بهذا الاضطراب إلى القبول و التفهم من قبل العائلة و المعلمين حتى ينجح العلاج معه و تتحسن حالته . لذلك يجب أن تتلقى الأسرة مساعدة خاصة لمساعدتها على تخطي المشاعر السلبية و تقبل مرض طفلها و مساعدته على اكتساب المهارات الجديدة و تعديل سلوكه و تشجيعه .

  • عملية تدريب الوالدين

يجب أن يتعلم الوالدان تشجيع الطفل و مكافئته على السلوك الجيد بشكل فوري عليه ، أما السلوك السلبي فإما أن يتجاهلوه أو يحاولوا إعادة توجيهه .

  • السيطرة على الضغوط

حيث يتعلم الوالدان السيطرة على الإحباط و العصبية التي تصيبهم و أن يتعاملوا مع تصرفات طفلهم بهدوء .

  • مجموعات الدعم

و هي تساعد الوالدين عن طريق التواصل مع أُسَر أخرى تعاني من نفس المشكلة ، و مشاركة معاناتهم و نجاحاتهم ، و تبادل الخبرات معهم .

 

شاهد أيضاً

بوليميا

بوليميا أو مرض النهام العصبي أو الشراهة في الأكل. هل رأيت يوماً أحد ما يأكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.