الأربعاء , يوليو 19 2017
فوائد البروكلي

فوائد البروكلي

فوائد البروكلي الصحية والعلاجية خاصة في مجال المحافظة على صحة القلب وتخفيض الكوليسترول .ينتمي البروكلي إلى العائلة النباتية الصلبة ، و هي التي تشمل القنبيط و الكرنب البوك تشوي واللفت ، و تتميز هذه العائلة بأنها تحتوي على قدر كبير من العناصر الغذائية المفيدة ، مع كمية بسيطة من السعرات الحرارية .إذا كنت تحاول أن يكون طعامك صحيًا قدر المستطاع ، فإن عليك أن تجعل هذه العائلة النباتية جزءًا أساسيًا من وجباتك بشكل دائم والاستفادة من فوائد البروكلي والعناصر الغذائية الأخرى التي تنمتي لهذه المجموعة.

فوائد البروكلي

إن تناول الفواكه و الخضروات بكافة أنواعها يقلل من مخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض و المشكلات الصحية ، و قد أثبتت الكثير من الدراسات أن تناول الأطعمة النباتية مثل البروكلي يقلل من خطر الإصابة بمرض السمنة ، و مرض البول السكري ، و أمراض القلب ، كما أنه يحافظ على نضارة البشرة و جمال الشعر ، و يزيد من طاقة الإنسان و نشاطه .

فوائد البروكلي للسرطان

عند تناول كميات كبيرة من نبات البروكلي ، فإن ذلك يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان ، و خاصةً سرطان الرئة و سرطان القولون .كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك ، و هو يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي عند السيدات ، كما يحمي أيضًا من الإصابة بسرطان المعدة و البنكرياس ، و سرطان عنق الرحم .

فوائد البروكلي للعظام

إن تناول كميات كافية من فيتامين ( ك ) يعمل على حماية العظام من الكسور ، و ذلك لما له من قدرة على تحسين عملية امتصاص الكالسيوم و تقليل ما يفقده الجسم منه مع البول . و قد أثبتت الأبحاث أن ما يعادل كوبًا واحدًا من نبات البروكلي المقطع يحتوي على كمية من فيتامين ( ك ) تكفي لتغطية كل ما يحتاجه الجسم يوميًا من هذا الفيتامين .

فوائد البروكلي للشعر

غالبا ما يكون سبب فقدان الشعر هو نقص الحديد. هذا المعدن يقوي الشعر من خلال ايصال الأوكسجين والحديد الى بصيلات الشعر. نقص الحديد يسبب فقر الدم مما يؤدي إلى فقدان الشعر. من فوائد البروكلي للشعر ايضا انه غني بحمض الفوليك المهم لصحة الشعر بصفة عامة. تساعد البروكلي على إمداد الجسم بكميات كبيرة من فيتامين ( جـ ) ، و هو فيتامين معروف بقدرته على محاربة تلف الجلد الناتج عن التعرض لأشعة الشمس الضارة و التلوث ، ايضا فان من فوائد البروكلي انها تساعد على تقليل التجاعيد وتحسن من ملمس الجلد بشكل عام . و ذلك بالإضافة إلى احتواء نبات البروكلي على نسبة عالية من فيتامين ( أ ) و فيتامين ( هـ ) ، و هما يمنحان الجلد مظهرًا صحيًا و جميلاً .

فوائد البروكلي للهضم

تحسين عملية الهضم و التخلص من السموم في الجسم إن تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف طبيعية مثل البروكلي يساهم في منع الإصابة بالإمساك ، و الحفاظ على سلامة و صحة الجهاز الهضمي ، و تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون .حيث يساعد تناول كميات كافية من الألياف على تنظيم عمل الجهاز الهضمي ، و هو ضروري جدًا للتخلص من السموم عن طريق العصارة الصفراوية و البراز .

فوائد البروكلي للحامل

أثبتت الدراسات و الأبحاث العلمية أن تناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية يساعد على حماية الحامل والجنين من الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة.يقوي مناعة الحامل ويمدها بالعناصر الغذائية المهمة لصحتهما

 فائدة البروكلي

أثبتت دراسات حديثة أن تناول البروكلي يساعد على تنظيم جهاز المناعة. يعمل على مقاومة الالتهابات ويقي ضد العديد من الأمراض نذكر منها :

  • أمراض قصور الشريان التاجي .
  • الجلطات المخية .
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • مرض البول السكري .
  • بعض أمراض الجهاز الهضمي .

اضرار البروكلي

لايوجد اضرار لاستعمالات البروكلي الغذائية لكن ينصح بعدم الاكثار من تناولها لمن لديهم عوارض القولون خاصة القولون العصبي .

 

شاهد أيضاً

متلازمة النفق الرسغي

متلازمة النفق الرسغي مشكله من المشكلات العصبيه التي تستهدف العصب المسئول عن الشعور والموجود بأصابع …

اترك رد