الجمعة , أكتوبر 6 2017
فوائد الجزر

فوائد الجزر

فوائد الجزر وبكل أنواعه وألوانه الأحمر الأبيض البرتقالي وغيرها صحية علاجية وجمالية. فالجزر أحد أهم أنواع الخضروات المعروفة ، و هو يمكن أن يكون إضافة صحية و مفيدة و لذيذة على أنواع الطعام المختلفة .هناك أنواع مختلفة من نبات الجزر ، و يتميز كل نوع بلون و شكل خاص به يميزه عن بقية الأنواع . فعلى سبيل المثال ، يتميز الجزر في بلاد الشرق بأنه طويل ،و له نهاية مسطحة ، و جزء سفلي مدبب . أما الجزر في البلاد الأوروبية ، فله نهاية مستديرة من الطرفين ،كما يُعرف بلونه البرتقالي الزاهي . لكن جميعها يتمتع بالقيمة الغذائية العالية لذلك ينصح خبراء التغذية بادخال الجزر في النظام الغذائي اليومي للاستفادة من فوائد الجزر القيمة و المتعددة .

فوائد الجزر

يتميز الجزر بما يحتوي عليه من نسبة عالية من المعادن الهامة للجسم ، مثل النحاس ، و الكالسيوم ، و البوتاسيوم ، و المنجنيز ، و الفسفور .و يعتبر البوتاسيوم من أهم العناصر الأساسية داخل الخلايا في سوائل الجسم ، كما يساعد على ظبط ضغط الدم و التحكم في معدل ضربات القلب عن طريق معاكسة تأثير عنصر الصوديوم .أما المنجنيز ، فيحتاجه الجسم كعامل حفاز ضروري لعمل بعض الإنزيمات المضادة للأكسدة و أهمها إنزيم ( سوبر أكسيد ديسميوتيز ) . من فوائد الجزر :

فوائد الجزر في تقوية النظر

من فوائد الجزر القيمة محافظته على صحة العيون وهناك حكمة قديمة نسمعها منذ الصغر تقول إن الجزر يفيد النظر ، و هي حكمة صادقة علميًا .فالجزر يحتور على عنصر الـ ( بيتا – كاروتين ) الذي يتحول في خلايا الكبد إلى فيتامين ( أ ) كما ذكرنا آنفًا ، و يتحول فيتامين ( أ ) في شبكية عين الإنسان إلى مادة صبغية بنفسجية اللون تسمى ( رودوبسين ) ، وهي مادة ضرورية للإبصار خاصة أثناء الليل .كما تحمي مادة ( بيتا – كاروتين ) أيضًا من تلف مركز الشبكية ، و من الإصابة بالمياة البيضاء على عدسة العين عند كبر السن .

فوائد الجزر في حماية الجسم من السرطان

أثبتت الدراسات أن الجزر يساعد على حماية الجسم من سرطان الرئة ، و سرطان الثدي ، و سرطان القولون و من أهم المواد التي تساعد على ذلك هي مادة الـ ( الفاركارينول ) ، و يعتبر الجزر هو المصدر الوحيد الغني بهذه المادة .وهذه اهم فائدة وقائية من فوائد الجزر للصحة.

فوائد الجزر ضد الشيخوخة

نظرًا لاحتواء الجزر على نسبة عالية من مادة الـ ( بيتا – كاروتين ) ، فإنه بذلك يساعد على حماية خلايا الجسم من أشكال التدمير و التلف المختلفة التي تتعرض لها بشكل مستمر أثناء القيام بوظائفها و تفاعلاتها الكيميائية المتعددة . كما يؤخر من دخول الخلايا في مرحلة الشيخوخة .

فوائد الجزر للبشرة

الحفاظ على صحة الجلد و ذلك بما يحتويه الجزر من فيتامينات و مواد مضادة للأكسدة ، و خاصة فيتامين ( أ ) ، حيث يحمي الجسم من الأثر المدمر لأشعة الشمس الضارة على الجلد .و يؤدي نقص فيتامين ( أ ) إلى حدوث جفاف في الجلد و الشعر و الأظافر أيضًا .أما عند الحصول على كميات كافية منه ، فإنه يحمي من الإصابة بالتجاعيد المبكرة ، و من الإصابة بجفاف الجلد ، و ظهور البقع الجلدية ، و يساعد على توحيد لون البشرة .يتواجد الجزر في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة ويمكن استعمال اقنعة للبشرة تحتوي على الجزر لاضفاء الصحة والحيوية وابعاد شبح شيخوخة الجلد. من فوائد الجزر للبشرة ايضا دوره الفعال في تنقيتها من السموم وذلك بتنشيط الدورة الدموية في خلايا البشرة كما لاننسى فعاليته على توحيد لون البشرة .

قناع الجزر للبشرة

الحفاظ على الجلد في صورة جمالية باستمرار يمكن استخدام الجزر في عمل قناع طبيعي للوجه بتكلفة رخيصة و فاعلية ممتازة ، و ذلك عن طريق إضافة الجزر المبشور مع كمية صغيرة من العسل ، بالإضافة إلى زيت الزيتون و الليمون .و يأتي هذا القناع بنتيجة رائعة على الوجه ، حيث يساعد على صفاء البشرة نضارتها بشكل ملحوظ .

فوائد الجزر في الوقاية من العدوى

ينصح جميع الخبراء و الباحثين في الطب الطبيعي بتناول الجزر لما له من قدرة على حماية الجسم من أشكال العدوى المختلفة .

فوائد الجزر في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب

أثبتت الدراسات العلمية أن الطعام الذي يحتوي على كميات كبيرة من مشتقات مادة الكاروتين يعمل على حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب .و يعتبر الجزر من أغنى الخضروات بمشتقات الكاروتين ، حيث يحتوي على كميات وفيرة من الـ ( بيتا – كاروتين ) ، و الـ ( ألفا – كاروتين ) ، و ( الليوتين ) .كما أن تناول كميات جيدة ن الجزر بشكل منتظم يقلل من مستوى الكوليستيرول في الدم ، لأنه يحتوي على ألياف طبيعية تتفاعل مع الأحماض الموجودة في العصارة الصفراوية ، فتمنع عدتها إلى الكبد مرة أخرى ، مما يساهم في التخلص منها و من ثم تقليل نسبة الكوليستيرول في الدم .و من المعروف أن تراكم الكوليستيرول يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين و يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و الشرايين التاجية .

فوائد الجزر في تنقية الجسم و تخليصه من السموم

يعمل فيتامين ( أ ) الموجد بوفرة في الجزر على مساعدة الكبد في التخلص من السموم و إخراجها من الجسم ، و يساعد كذلك على التخلص من العصارة الصفراوية و الدهون التي تتراكم في الكبد .كما تساعد الألياف الغذائية على تحسين حركة الأمعاء و القولوم ، و بالتالي تساهم في التخلص من الفضلات بشكل سريع و منع تراكم السموم و المواد الضارة .

 فوائد الجزر لصحة الأسنان و اللثة

يعمل الجزر على تنظيف الأسنان و الفم ، حيث يساعد على إزالة الجير و بقايا الطعام من الأسنان تمامُا مثل ما تقوم به فرشاة الأسنان و معجون الأسنان .كما يعمل على تحفيز اللثة ، و إفراز كميات كبيرة من اللعاب .و يعتبر اللعاب من المواد القلوية التي تعادل ما تفرزه البكتيريا من أحماض تدمر الأسنان .

 فوائد الجزر في الوقاية من الجلطات المخية

أثبتت دراسة في جامعة هارفارد أن الذين يتناولون الجزر بعدل خمس مرات أسبوعيًا أو أكثر يكونون أقل عرضة للإصاب بالجلطات المخية من أولئك الذين يأكلون جزرة واحدة كل شهرين أو أقل .

العناصر الغذائية الموجودة في الجزر

  • يتميز الجزر باحتوائه على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة ، و هي مواد تحمي الجسم من المواد الضارة و تساعده على التخلص من السموم و مقاومة الأمراض .
  • يحتوي الجزر على كمية ضئيلة من السعرات الحرارية ، و قدر لا يُذكر من الدهون ، و لا يحتوي على أي نسبة من الكوليستيرول .
  • يعتبر الجزر مصدرًا غنيًا للفيتامينات ، و على رأسها فيتامين ( أ ) و الكاروتين . كما أثبتت الدراسات أن ما يحتوي عليه من فيتانينات يساهم في حماية الجسم و تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد ، و سرطان الرئة ، و الأورام التي تصيب التجويف الداخلي للفم .
  • يتحول الكاروتين في جسم الإنسان إلى فيتامين ( أ ) داخل خلايا الكبد ، و يعتبر البيتا كاروتين من أهم المركبات الموجودة في نبات الجزر ، و هو من أقوى مضادات الأكسدة المعروفة التي تقي الجسم من المواد الضارة و السموم ، إلى جانب أنه يقوم بكل وظائف فيتامين ( أ ) مثل الحفاظ على سلامة و صحة العين ، و تحسين عملية إنتاج الحيوانات المنوية ، و الحفاظ على الجلد و الأغشية المخاطية المبطنة لأجهزة الجسم المختلفة من الداخل ، و المساهمة في عملية النمو .
  • هناك أيضا مادة الـ ” الفالكارينول ” و هي إحدى مضادات الأكسدة متعددة الأسيتيلين . و قد تم عمل الكثير من الأبحاث العلمية على الحيوانات باستخدام هذه المادة ، و أثبتت تلك الأبحاث أن مادة الفالكارينول تساعد على محاربة الأورام السرطانية المختلفة عن طريق تدمير الخلايا التي توشك على التحول إلى خلايا سرطانية في الورم .
  • تحتوي جذور الجزر الطازجة على نسبة عالية من فيتامين ( جـ ) ، و هو أحد المواد المضادة للأكسدة القابلة للذوبان في الماء ، و هو يساعد على الحفاظ على الأنسجة المهمة في الجسم ، يحافظ أيضًا على صحة الأسنان و اللثة . كما أن خصائصه المضادة للأكسدة تلعب دورًا هامًا في حماية جسم الإنسان من الأمراض و الأورام السرطانية عن طريق التخلص من المواد السامة و المسببة للسرطان .
  • يعتبر نبات الجذر من الخضروات التي تذخر بكمية عالية جدًا من عناصر فيتامين ( ب ) المركب ، مثل حمض الفوليك ، و فيتامين ( ب 6 ) ، و الثيامين و حمض البانتوثينيك ، و تعمل هذه الفيتامينات كعوامل حفازة ضرورية و لازمة لإتمام الكثير من العمليات الكيميائية الهامة في الجسم .

 

شاهد أيضاً

عصير الاناناس

عصير الاناناس خاصة الطبيعي منه يعتبر من أهم عصائر الفاكهة المعروفة بطعمها اللذيذ و فوائدها …

اترك رد