الإثنين , مايو 28 2018

فوائد الصيام

فوائد الصوم الصية والوقائية والعلاجية لاشباع الروح والجسد متعددة ورائعة جدا. فوائد الصوم تكمن في أنه من الروحانيات التي يتعلق فيها الصائم بالخالق ويترفع فيه عن الماديات, الصوم علاقة بين الجسد والروح, فوائد الصيام على العقل الروح والجسد على السواء فبالاضافة لخاصية الصيام في الشفاء من بعض الأمراض, تخليص الجسم من الوزن فأن من فوائد الصوم فعاليته الرائعة للعقل نوعية التفكير تطوير الأفكار تركيز المشاعر التخلص من الشحنات السالبة والأفكار السيئة.

اكتشف العلم الحديث فوائد الصوم الصحية العديدة والتي ترتبط ارتباطا مباشرا بالشفاء من العديد من الأمراض الجسمية والنفسية فقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن فوائد الصيام تؤثر بشكل ايجابي كبير على فسيولوجية الأنسان فيساعد الصوم على أن يقوم الجسم بوظائفه الحيوية بكفاءة وأن الصوم ضروري لصحة الإنسان كالتنفس الأكل والنوم. فسبحان الله الذي شرع لنا صيام شهر في السنة شهر رمضان المبارك فهو فرصة عظيمة لكل من أدرك قيمته الروحانية الصحية والعلاجية.

فوائد الصيام الصحية

هناك العديد من التجارب الشخصية لأفراد كان الصيام وراء شفائهم من العديد من الأمراض وأنا أنصح هنا بضرورة وضع خطة يومية خلال الشهر الفضيل تخص ماذا نأكل وماذا نشرب وكم ساعة يجب أن ننام بالأضافة لتغذية الجانب الروحي حتى تتم الأستفادة ويتم الشفاء باذن الله وهذه بعض من فوائد الصيام الرائعة:

انقاص الوزن في رمضان

الشهر الفضيل فرصة عظيمة لكل من يريد انقاص وزنه وقد اعتمد بعض أطباء الصحة في كندا الصوم لمساعدة الناس على انقاص وزنهم وتحقيق أهدافهم من خلال اتباع نظام غذائي, فبدلا من تناول وليمة كبيرة في وجبة الأفطار والتهام الأطعمة الدسمة والحلويات ثم المعاناة من عسر الهضم النفخة الكسل والخمول الى ماهنالك من عوارض أخرى فان مجرد تناول وجبة صحية تعتمد على  التمر, طبق كبير من الحساء المعد بالمنزل مع الخبز الأسمر أو الرز البسيط السلطة الخضراء والدجاج بدون الأضافات الدسمة الصلصات السكريات تضمن لك الحصول على احتياجاتك اليومية من الفيتامينات مع امكانية تخسيس الوزن.

فوائد الصيام للقلب والمخ

يقلل الصيام من الدهون الموجودة في الجسم، و بالتالي يؤدي إلى نقص الكوليسترول الذي يترسب على جدار الشرايين ويؤدي إلى تصلب الشرايين  وكذلك يسبب تجلط الدم في شرايين القلب والمخ.

انخفاض نسبة السكر في الدم

أثناء ساعات الصوم الطويلة تنخفض نسبة السكر في الدم  ووفقا لمقالة نشرت في عرب نيوز أن جسم الصائم يستهلك الجلوكوز المخزن للحصول على الطاقة أثناء الصوم مما يحرق المزيد من السعرات الحرارية لذلك يجب على مريض السكري التحدث إلى طبيبه قبل الصيام لفترات طويلة من الزمن حتى لايقع في مشاكل انخفاض السكر والتعرض للأرهاق والدوخة ولكن المصابين بارتفاع نسبة السكر في الدم سيستفيدون كثيرا من الصيامز.

فوائد الصيام للكوليسترول

النظام الغذائي الطبيعي وليس الكيميائي المتمثل في صيام شهر رمضان يعتبر الوقت المثالي لخفض الدهون والتي تساعد على خفض الكولسترول لذلك تجنب تناول المقالي البروتينات اللحوم والوجبات العالية الدهون الدهون المشبعة مساء واستبدلها بالوجبات الخفيفة مع القليل من زيت الزيتون.

فوائد الصيام للضغط

التحكم بنوعية الغذاء المتوازن يضمن لك تخفيض الوزن تخفيض نسبة الدهون كذلك تناول كميات أقل من الصوديوم الأمر الذي سيساعدك على خفض ضغط الدم.

فوائد الصوم للأمراض الجلدية

تقليل شدة الأمراض الجلدية التي تنتشر في مساحات واسعة من الجسم مثل مرض الصدفية .- تخفيف أمراض الحساسية و الحد من مشاكل البشرة . فوائد الصيام على الجهاز الهضمييعتبر وقت الصيام فترة الراحة للمعدة وكافة الجهاز الهضمي حيث تقل إفرازات السموم في الأمعاء وتقل نسبة التخمر الذي يسبب الدمامل والقروح

 فوائد الصيام النفسية والروحية

الصيام فرصة عظيمة أهدانا اياها الخالق لترويض النفس والترفع عن صغائر الأمور, يحس الصائم فيه بصفاء النفس بالبعد عن الماديات الصوم فرصة للتفكر والتأمل التواصل الروحي والجسدي السلام الداخلي يخلق حالة من الأبداع تعكس آثارها على الصحة الجسدية والنفسية

من فوائد الصيام تعلم عادات صحية

  • التوقف عن التدخين الأرجيلة وغير ذلك
  • عندما يبدأ وزنك بالتناقص فسوف تحس بالنشاط أكثر الأمر الذي سيشجعك على البدء بالتفكير الجدي بممارسة التمارين الرياضية
  • التوقف عن تناول الحلويات واستبدالها بالوجبات الصحية والمفيدة كالخضراوات والفواكه
  • يعلمنا الصيام تناول نوعية الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية التي يتم تحويلها إلى جلوكوز ببطء كالحبوب الكاملة فتبقيك في حالة نشاط بعيدا عن الأحساس بالجوع مما يعطيك احساسا بالنشاط والرغبة في انهاء مهامك اليومية دون أعراض مرضية كالصداع النفخة عسر الهضم والتي تصيبك عادة بعد تناولك للوجبات الدسمة.

 

شاهد أيضاً

علاج جرثومة المعدة بالعسل

يعد علاج جرثومة المعدة بالعسل من أفضل العلاجات المجربة والمضمونة النتائج في هذا المجال وعلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.