الجمعة , أكتوبر 6 2017

فوائد الليمون الأسود

انتشر الليمون الأسود في الآونة الأخيرة في العديد من المطابخ العربية بشكل كبير.. و لكن ما هو الليمون الأسود ؟ الليمون الأسود أو ما يعرف باللومي هو نوع من أنواع البهارات و التي عرفت في المطابخ الهندية و الايرانية و العراقية بنكهتها اللذيذة ورائحتها العطرية المميزة خاصة في أطباق الأسماك و اللحوم ويتم تحضيره عن طريق غلي الليمون مع الملح و تركه ليتحول لونه من اللون الأخضر الى الأصفرثم الى الأسود. و بالإضافة إلى النكهة و الرائحة العطرية يستخدم الليمون الأسود نظرا للقيمة الغذائية العالية له، والتي تتمثل في ما يحتويه من عدد متنوع من الفيتامينات والمعادن و الان يأتي السؤال كما عودناك عزيزي القارئ. ما هي الفوائد العلاجية للليمون الأسود؟

فوائد الليمون الأسود

الليمون الأسود

1- أمراض القلب والأوعية الدموية

لقد استخدم الليمون الأسود حديثا في العلاج و الوقاية من أمراض القلب، حيث يفيد الليمون الأسود كثيرا في تنظيم ضربات القلب و ضخ الدم من والى القلب و تنظيم الدورة الدموية للجسم و تقوية عضلة القلب و حمايته من العديد من الأمراض الوظيفية.

2- مطهر ومضاد للجراثيم

يستخدم الليمون الأسود كمطهر ومضاد للبكتيريا و خاصة التى تواجه الجهاز الهضمي و تصيبه حيث يعتبر مطهر معوي قوي للمعدة و الأمعاء و يرجع ذلك الى وسطه الحمضي و احتوائه على كمية وفيرة من فيتامين ج ، كما أنه يمزج مع الجزر للحصول على أفضل النتائج.

3- فوائد الليمون الأسود للنساء بعد الولادة

ننصحك عزيزتي الأم خاصة بعد الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية بتناول كميات وفيرة من الليمون الأسود، و يرجع ذلك لاعتباره مصدراً غنياً بالفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية للتعويضك عن ما فقدتيه من فيتامينات و معادن بعد عملية الحمل والولادة وبالأخص فيتامين ج، حيث يقوم هذا الفيتامين بتعزيز جهازك المناعي لك ولطفلك الرضيع، و يجنبك الشعور بإلارهاق الذي يصاحبك بعد عملية الولادة.

4- الليمون الأسود فاتح للشهية

لقد استخدم الليمون الأسود منذ القدم على نطاق واسع في الطبخ لتحضير واعداد الوجبات كفاتح للشهية، فبالإضافة إلى النكهة المميزة التي يقدمها للطعام تعمل الفيتامينات الموجودة فيه و على رأسها فيتامين د إلى جانب الكالسيوم والبوتاسيوم ومادة الريبوفلافين على اثارة مراكز الجوع في الدماغ على إطلاق الإشارات للجسم بتناول الطعام بكميات أكبر وفتح الشهية طول اليوم لتناول الطعام، كما أكدت الأبحاث الغذائية إمكانية خلط الليمون الأسود مع مشروب أعشاب الزنجبيل لزيادة فتح الشهية.

5- الليمون الأسود مدر للبول

تناولك كوب من مشروب الليمون الأسود بشكل مستمر يعمل على الحماية من أمراض الكلى المختلفة، وذلك بسبب قدرته على تحفيز إدرار البول من الجسم و منع التعرض لاحتباس البول و تنقية الجسم من السموم.

6- الليمون الأسود لانقاص الوزن

يستخدم مشروب الليمون الأسود في انقاص الوزن الزائد و حرق الدهون و ذلك يرجع الى أنه غني بالفيتامينات و المعادن التي تعمل على حرق الدهون الزائدة على الرغم من كونه فاتح للشهية.

7- الليمون الأسود للعظام و الأسنان

يحتوي الليمون الأسود على فيتامين د و الكالسيوم و فيتامين ج و هي عناصر تدخل في تركيب العظام و الأسنان و تدعيمها و تقويتها كما انه مفيد للوقاية هشاشة العظام.

8- الليمون الأسود لزيادة النشاط

يرجع استخدام الليمون الأسود كمنشط للدماغ نظرا لاحتوائه على مادة الريبوفلافين وهي مادة منشطة للمخ والقدرة الحركية بالأضافة الى تنشيط الذاكرة.

9- الليمون الأسود للجهاز التنفسي

يحتوي مشروب الليمون الأسود على كمية وفيرة من فيتامين ج الذي يساعد في الوقاية من نزلات البرد وعلاج الكحة ويستخدم كعلاج فعال لالتهابات الجهاز التنفسي كما يعمل على طرد البلغم والحفاظ على درجة حرارة الجسم. و من الان عليك أن تحرص عزيزي القارئ على احتواء طبقك على الليمون الأسود كي تحظى بكل هذه الفوائد.

نتمنى الصحة لكم ولأبنائكم.

 

 

شاهد أيضاً

عسل المانوكا

عسل المانوكا النيوزلندي أحد أهم أنواع العسل الموجودة في العالم و أكثرها فائدة للجسم ، و …

اترك رد