الجمعة , أكتوبر 6 2017

فوائد الهيل

فوائد الهيل وقيمته الصحية والعلاجية معروفة في الطب القديم وفي العديد من الثقافات فمن فوائد الهيل خصائصه المضادة للأكسدة لذلك له أهمية عظيمة وفوائد جمة ويتم إستخدامه لعلاج أمراض المخ لأن الهيل يعمل على زيادة كمية الجلوتاثيون الذي يعد أحد المواد الهامة لسلامة خلايا الدم الحمراء ، وعمل البروتينات ، والأغشية الدهنية وغيرها .وفي دراسة أجرتها جامعة تشونغ شينغ في تايوان وأجريت على الفئران البيضاء اكتشف أن من فوائد الهيل فعاليته على سرعة الأمعاء الأمر الذي يساعد على التخلص من السموم الموجودة بالجسد ، كما أوضحت الدراسة أن الفئران البيضاء التي تناولت الهيل أدت إلى خفض المستويات الخطيرة من بيتا غلوكورونيداز – وعلى الرغم من أن مادة البيتا غلوكورونيداز ضارة بالصحة إلا أنها تستخدم بكثرة في كثير من الصناعات حول العالم .

فوائد الهيل

فوائد الهيل

 

 الهيل يطرد البلغم من الشعب الهوائيه

لأن اوراق نبات الهيل (الحبهان)تحتوي على ماده السينول شديده الفعاليه فى إخراج البلغم من الشعب الهوائيه فيساعد بشكل كبير على تقليل السعال والشفاء من التهابات الجهاز التنفسى وطريقة استعماله أن تؤخذ معلقه من مسحوق أوراقه الجافه ثم تضاف الي كوب ماء مغلى و تترك مغطاه ليتم الإستفاده القصوى من زيوتها الطياره ،ثم تصفى وتشرب بعد عشره دقائق من مره واحده الى ثلاث مرات فى اليوم (3 اكواب) الهيل

 الهيل محارب قوى ضد الجراثيم

اجرى ألان فوستر -باحث من جامعه كاليفورنيا في الولايات المتحده الأمريكيه أبحاثه على نبات وبذور الحبهان (الهيل) ووجد ان هناك حوالي 15 مركب يمكنها أن تحارب الجراثيم والبكتيريا والفيروسات التى تؤذى الإنسان وتسبب له المرض والعدوى. ومن أهم الجراثيم التى يحاربها الهيل الجراثيم العقديات المكوره التى تتواجد عادة فى الفم ،والتى تسبب أذى كبير فى الأسنان واللثه .

 الهيل يفيد مرضى باركنسون

لأن الهال او الهيل مضاد قوي طبيعي للأكسده فهو مفيد لأمراض الدماغ التى تتطلب صحة الخلايا الرماديه وإعاده تجديدها بإنتظام ،وهو يعمل على زيادة كمية الجلوتاثيون في الجسم ككل وبالتالى يساعد فى شفاء مرض باركنسون وسائر الأمراض التى يتضمن علاجها مضاد لعملية الأكسده

 الهيل لحب الشباب

يحارب الهيل البكتيريا التي تتسبب فى البثور وحب الشباب لدى المراهقين ،ويمكن ان يخفف الهيل من أعراض الالتهاب الجلدى وانتشار البثور على البشره والجسم ،خاصة اذا تم استخدامه كغسول للبشره بشكل منتظم

الهيل لفطريات الرأس 

من أكبر المشاكل التى تواجه الشعر وتستغرق الكثير من الوقت لحلها هى قشرة الرأس ،سواء للصغار او للشباب أو لكبار السن ،ولذلك يمكن استخدام الهيل كغسول لتنظيف فروة الرأس يومياً يزيد فعالية ادوية الأمراض الجلديه ولأن هناك مواد فى الحبهان (الهال) تساعد على دخول المراهم والكريمات الى الجلد وتسرع من تأثيرها فيعتبر من الأدويه المساعده شديدة الأهميه.

الهيل مضاد طبيعي للإلتهاب

لأنه ماده طبيعيه تحوى الكثير من المواد والعناصر المتوازنه ،بعكس الأدويه والمواد الكيميائيه المصنعه ،فهو يعالج الإلتهاب دون أن يخل بتوازن البكتيريا النافعه للجسم ،فالادويه والمضادات الحيويه تقتل البكتيريا النافعه مع البكتيريا الضاره فتضر الجسم من إتجاه آخر ،اما الهيل (الحبهان) فهو يقتل البكتيريا الضاره المسببه للأمراض فقط.

الهيل خافض للكوليسترول الضار فى الجسم

يخفض الحبهان نسبه الكوليسترول الضار فى الجسم والى جانب ذلك فإستخدامه مع الشاى الآخضر يقى ويحمي من السكتات الدماغيه والذبحات القلبيه

الهيل مقوي جنسي للنساء

الهيل يرخي عضلات منطقة الحوض الملساء ويزيد من التحريض العصبي فى الحوض مما يجعله حلا مناسباً وطبيعياً لمشكلات ضعف الرغبه الجنسيه عند السيدات.

الهيل محسن للهضم

يعتبر بذور الهيل ونبات الزنجبيل من أكثر البهارات فى الوجدان الشعبي إرتباطاً بعلاج مشاكل الهضم من غثيان وحموضه وإنتفاخ وحرقان وفقدان شهيه وإمساك ،كما أنه طارد جيد للغازات ويخفف مغص البطن الناتج عن القولون العصبي.

 الهيل مقاوم للسموم

تساعد بذور الحبهان على طرد السموم من الجسم وطرحها خارجاً عن طريق الكلى. كما أن دراسه أجريت فى جامعه تشونغ شينغ فى تايوان أكدت على أن الهيل يساعد فى طرد السموم من الجسم عن طريق إستخدام الفئران كحيوانات تجارب وتم إضافة الهال فى نظامهم الغذائى ،بعد ملاحظه النتائج لمده مناسبه ،وثقوا انخفاض مستويات مادة بيتا-D غلوكورونيداز الخطيره جدا فى اجسامهم

الهيل مضاد طبيعي للإكتئاب

إستخدمته الشعوب القديمه لعلاج الاكتئاب والتوتر العصبي ،فإن كنت تشعر بنوبه قادمه من الإكتئاب فقد حان الوقت لإضافته الى نظامك الغذائي وتناوله بجرعته المناسبه بإنتظام

 الهيل يحارب التورم

الي جانب ما ذكرناه عن خصائص الهيل المضاده للبكتيريا والإلتهابات فهو يحارب التورم بعناصره المفيده وفيتاميناته الرائعه التى تنشط الدوره الدمويه فى الجسم كله

 الهيل ينعش رائحة الفم

بدلاً من استخدام المستحضرات غالية الثمن ذات الآثار الجانبيه الضاره ،يمكن صنع غسول للفم من الحبهان لننعم بنفس منتعش بعد تطهير الأسنان واللثه خاصة بعد تناول الوجبات،ويعالج قرحة الفم بفعاليه ايضاً.

الهيل مدر للبول

ينظف الهال المسالك البوليه وينقي المثانه والكلى ويساعد على التخلص من الأملاح والماء الزائد فى الجسم ويحتوي على الديتوكسفير المدر للبول ،كما أنه يقاوم الإلتهابات

الهيل يخفف أعراض البرد والأنفلونزا

لنكهتها القويه وطعمها اللاذع ،تستخدم بذور الهال فى تخفيف اعراض البرد والأنفلونزا من رشح وسعال وضيق تنفس ،كما ان البذور تستخدم في علاج الشعب الهوائيه بفعاليه وكفاءه.

الهيل يخفض ضغط الدم

لأنه مدر للبول وغني جدا بالألياف ،يقلل من ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من إرتفاعه

الهيل يقاوم السرطان

العديد من الدراسات اجريت على تأثير الحبهان المضاد لمرض السرطان واثبتت احداها أنه يقتل بعض أنواع السرطان فى أجساد حيوانات التجارب

الهيل يمنع حدوث جلطات الدم

من أخطر الأعراض التى تحدث نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول والصفائح الدمويه داخل جدران الشرايين هى الجلطات الدمويه التى تصل لدرجه تهديد الحياه ،يمنع الحبهان هذا التراكم ويقلل نسبة الكوليسترول مما يجعله البهار المفضل لكبار السن وعقب العمليات الجراحيه الخطيره.

الهيل مقاوم للشيخوخه

عملية تلف الخلايا وعدم تجددها من الأشياء المحرضه للشيخوخه والضعف العام مع التقدم فى السن ،الحبهان مضاد طبيعي لعملية الأكسده ،يما يحتويه من فيتامينات متعدده ومغذيات كثيره وزيوت ثابته وطياره .

الهيل يزيد من نضارة البشره

ترطب بذور الهيل البشره وتعمل على تغذيتها العميقه ،كما انها تعمل كمضاد للجراثيم ويمكن كما قلنا سابقاً استخدامها كغسول يومي. ولأن الهال يساعد على إرتفاع حراره الجسم الداخليه والخارجيه مما ينشط الدوره الدمويه بشكل كبير ويؤدي بالتالى الى نضارة البشره .

فوائد الهيل للشعر

تحتوي توابل الهيل على الكثير من الزيوت المفيدة لصحة الشعر كما تعمل على تغذية و تقوية جذور الشعر والحصول على شعر متألق ناعم وكثيف .

الهيل فاتح للشهية

يتم إضافة القليل من مسحوق توابل الهيل إلى الطعام كتوابل فاتحة للشهية أو يتم مضخ بذور الهيل لنفس السبب وهو العمل على فتح الشهية .

الهيل علاج للصداع

بإضافة بعضاً من بذور نبات الهيل على كوب من الشاي فإنه علاج قوي للصداع

الهيل لتقوية المناعة

تساعد توابل الهيل على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم وهو ما يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم والعمل على مقاومته للأمراض.

 

 

 

شاهد أيضاً

فوائد الحليب للشعر

استخدام منتجات الشعر الطبيعية يعزز من صحة الشعر بشكل عام. من هذه المنتجات الطبيعية نذكر …

اترك رد