الرئيسية > الأعشاب > فوائد اليانسون النجمي

فوائد اليانسون النجمي

يعتبر اليانسون النجمي من الفواكه الحارة، و هو يتواجد بشكل أساسي في شمال غرب الصين، و له نفس طعم و نكهة اليانسون العادي وتحتوي ثماره من الداخل على بذور بلون الكهرمان.

 

القيمة الغذائية لليانسون النجمي

  1. يحتوي اليانسون النجمي على العديد من المكونات الكيميائية المعروفة بقوة عملها كمضادات للأكسدة، وبقدرتها على منع الأمراض و تحسين صحة الجسم.
  2. زيت ” الأنيثول ” هو الزيت المتطاير الأساسي في بذور اليانسون النجمي، و هو الذي يُكسِبه نكهته المُميزة، إلى جانب بعض المكونات الأخرى مثل الإستراجول و الليمونين و الأسيتافينون.
  3. يُستخلص زيت اليانسون من هذه البذور، و لهذا الزيت العديد من الخصائص العلاجية، فهو مضاد للبكتيريا، مساعد على الهضم، مهدئ للتقلصات، و طارد للبلغم.
  4. تعتبر هذه البذور مصدرًا غنيًا للعديد من مكونات فيتامين ب المركب، مثل البيروكسين و النياسين و الريبوفلافين و الثيامين. يساهم البيروكسين بشكل خاص في زيادة نسبة مادة الـ ” جابا ” شديدة الأهمية لنشاط المخ.
  5. بذور اليانسون النجمي أيضًا من أهم مصادر المعادن الهامة للجسم، مثل: الكالسيوم والحديد والنحاس والبوتاسيوم والمنجنيز والزنك والماغنيسيوم. يقوم البوتاسيوم بدور كبير في تنظيم سوائل الجسم و الدورة الدموية، و ضبط معدل ضربات القلب. أما النحاس فهو عامل حفاز ضروري لعمل الكثير من الإنزيمات المهمة في الجسم، كما أنه ضروري لإنتاج كرات الدم الحمراء.
  6. تحتوي بذور اليانسون النجمي أيضًا على نسبة جيدة من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين أ و فيتامين جـ.

 

الفوائد الصحية و الطبية لليانسون النجمي

  1. يعمل اليانسون كمضاد للفطريات، و له دور فعال في مقاومة فطر ” الكانديدا ” و هو فطر شائع كثيرًا ما يصيب الجلد و الفم و الحلق، و كذلك الأعضاء التناسلية. و قد أثبتت الدراسات قوة هذه البذور في مقاومة هذا الفطر و التخلص منه.
  2. لليانسون النجمي خصائص مضادة للبكتيريا، و قد أجريت عليه الكثير من الأبحاث لاستغلال هذه الخصائص في استحداث أنواع جديدة من المضادات الحيوية.
  3. من فوائد اليانسون النجمي قدرته العالية على تهدئة السعال الناتج عن حساسية الصدر و الالتهاب الشُعَبي، و كذلك لديه القدرة على طرد البلغم.
  4. تحتوي هذه البذور على مادة كيميائية تعمل كمضاد قوي للفيروسات، و لذلك يتم إضافتها مع مادة أخرى لمنع الإصابة بالإنفلونزا، وثبت فاعليتها كذلك ضد إنفلونزا الطيور.
  5. يمكن استخدام زيت اليانسون النجمي بشكل موضعي مع التدليك لتخفيف آلام الروماتيزم.
  6. يساعد تناول شاي اليانسون النجمي في تحسين عملية الهضم، و التخلص من آلام البطن و الانتفاخ، وطرد الغازات وعلاج الإمساك.
  7. تم استخدام اليانسون النجمي في الطب الصيني منذ القدم، حيث كان يُعطي للأم أثناء فترات الحمل و الرضاعة، و ذلك لما له من قدرة على تعزيز جهاز المناعة عند الأم ، و كذلك زيادة إفراز اللبن، و قد أثبت العلم الحديث صحة ذلك.
  8. لليانسون النجمي قدرة على تهدئة الأعصاب ، كما يساعد في حل مشاكل النوم للذين يعانون من الأرق.
  9. و في النهاية ، فإنه يمكن الاستفادة من اليانسون النجمي بطرق مختلفة ، حيث يمكن إضافته على الأطعمة لإكسابها طعمًا لذيذًا ورائعًا، و كذلك يمكن تناول شاي اليانسون النجمي للحصول على نفس الفوائد.