الجمعة , أكتوبر 6 2017
كدمات

كدمات

كدمات على الوجه على اليد او على اي مكان في الجسم . على الرغم من أن معظمنا يتعرض لحوادث بسيطه إلا أن بعضها فقط ما يترك آثار على جلدنا وبشرتنا ، وهذه الآثار تكثر في جسم الأطفال الصغار بسبب حركتهم السريعه و كثرة لعبهم بلا حذر .هذه هي مانعنيه في مقالتنا كدمات الأورام او الكدمات ،كيف تحدث كدمات ؟وكيف يمكننا ان نتلافى آثارها المزعجه على شكل بشرتنا ؟

ماهي الكدمات

كدمات هي بقع دمويه تحت الجلد تتطور حينما يحدث تمزق في الأوعية الدمويه الصغيره جدا تحت جلد الإنسان ،وفي غالب الأحيان يتسرب بعض الدم الي الأنسجه الموجوده تحت الجلد فيسبب اللون الأزرق أو الأسود .مدة شفاء الكدمات تشفى في الغالب فى حدود من 2 الى اربعة اسابيع مروراً بعدة ألوان طبيعيه للكدمات مثل الأخضر المصفر والأزرق المحمر و الأرجواني والأسود . بشكل عام ليست كدمات مثيره للقلق ويزول معظمها في غضون اسابيع تلقائياً بلا تدخل طبي .

اسباب الكدمات

  • من الممكن أن تحدث الكدمات نتيجه للضرب في أسوأ الأحوال ،إلتواء المفاصل ،من الممكن أن يكون ذلك بسبب الكسور أو حتى ظهور مرض تحت الجلد .
  • أمراض الدم يمكنها أن تسبب كدمات واضحه في الجلد ،كذلك المشاكل العامه في تخثر الدم .
  • يصبح الجلد رقيقاً مع التقدم في العمر لذلك يسهل حدوث الكدمات عند كبار السن من أقل الحوادث وذلك يرجع لقلة سمك الطبقه الدهنيه التي تبطن وتحمي أوعية الجلد الدمويه تدريجياً مع التقدم في العمر .
  • زيت السمك والزنجبيل والثوم وفيتامين هاء كبعض الإضافات التكميليه الغذائيه تتسبب في بعض الكدمات إذا تم أخذها مع أدوية سيولة الدم .
  • التعرض الكبير لأشعه الشمس قد يضعف الجلد ويسبب شيخوخة الجلد مثل كبار السن ،فيسبب ذلك تعرض اكبر للكدمات نتيجه لضعف الأوعيه الدمويه وكونها أصبحت أكثر رقه .
  • يمكن أن يكون سبب كثرة وسهولة الإصابه بالكدمات يرجع الي عوامل وراثيه .
  • كذلك الكدمات يمكنها أن تكون مؤشرا على وجود نقص في الفيتامينات .
  •  الإصابه بجلطه دمويه يمكن أن تكون سبب في الإصابه بالكدمات .
  • بعض الأصحاء خاصة من النساء يمكن أن يعانين من سهولة الإصابه بالكدمات طول حياتهم ،مع أن السبب غير معروف إلا ان هذه الحاله معروفه شعبياُ بقرص الملائكة وهي تعني الأصابه بكدمات في منطقة الأرداف والفخذين والعضد .

انواع الكدمات

إذا صنفنا الكدمات تبعاً لمدى عمق الإصابه فهناك ثلاثة أنواع للكدمات :

  • كدمات تحت الجلد

هي الاكثر شيوعاً من ناحية نوع الكدمات الذي يحدث ،ولا تثير القلق ولا تستلزم إستشارة الطبيب .

  • الكدمات داخل العضل

هذه الكدمات تسبب تأثير على قدرة المريض على تحريك العضلة لمده من الزمن ، وتحدث في حالة الإصابه وتتسبب هذه الإصابه في إحتقان الدم بين الأنسجه العضليه .

  • الكدمات التي تحدث بالعظام

هي تعتبر الأخطر بين أنواع الكدمات المختلفه وهي من الرضوض العميقه وتقع في اقصي نقطه من الطبقه الخارجيه لعظم الإنسان .

اعراض الكدمات والبقع الدموية

  • ألم في المنطقه المصابه مصحوب بتورم وتغيير في لون الجلد الي لون أزرق مائل الي الإحمرار .
  • ظهورحبيبات أو بقع حمراء تحت الجلد .
  • تغيير في لون البول اللي اللون الوردي أو الأحمر .
  • يمكن أن يظهر دم في البراز أو يتغير لونه الي الأسود .
  • زياده في كمية النزف أثناء الدوره الشهريه ،أو حتى يمكن أن تزيد عدد ايامها التي تعودت عليها السيده أو الفتاه .
  • الشعور بسخونه أو حراره في الساق أو الذراع .
  • نزول دم من الأنف أو اللثه
  •  نزول دم (نزيف ) من المهبل في غير أوقات الدوره الشهريه المنتظمه .

اشكال الكدمات

تختلف الكدمه حسب شدة الإصابه ودرجتها وكمية النزيف التي تحدث منها و كذلك المساحة التي تتأثر بها والإنسكاب الداخلي الذي يحدث .وللأسف لا يمكن تقدير حجم الكدمه فور حدوثها مباشره ،وإنما يجب الإنتظار لعدة ساعات لإكتشاف تمزق الأنسجه أو الشعيرات الدمويه السطحيه ،أو ربما تكون أكثر عمقا كحدوث تمزق في العضله أو الألياف أو المحفظه الزلاليه لمفصل من المفاصل .بعد عدة ساعات من الأصابه يمكن أيضاً ملاحظة التأثير على الأعصاب والعظام وبالذات الطبقه السطحيه للعظام ،والاورام التي يمكننا أن نراها في المفاصل وتمزق العضلات الذي هو أثر مباشر لكدمه قويه . وهناك بعض أنواع الكدمات تكون خطيره وتستوجب إستشارة الطبيب على الفور ،على سبيل المثال كدمات الرأس والبطن والخصيتين وكذلك الأحشاء الداخليه ،حيث أن الطبيب وحده يمكنه أن يفيد في هذه الحاله حيث غالباً ما يوصي بعمل أشعه تشخيصيه عاجله للمنطقه المصابه لفحص وجود شرخ أو كسر و تحديد مدى التغييرات الداخليه التى ربما تكون حدثت للعظم أو للمفصل .هناك تصنيفات عده للكدمات من حيث مدى شدة الإصابه هناك نوعين فقط للكدمات وهي :

1- الكدمات البسيطه

من أهم علاماتها الشعور بالألم في منطقة معينه وتكون في المكان المصاب بالكدمه ،ويحدث فقدان لوظيفة العضو لفتره تختلف تبعاً لشدة الإصابه .بعد عدة دقائق من الإصابه يظهر ورم بشكل تدريجي ويكون مركزه مكان الإصابه .

علاج الكدمات البسيطه

إذا تم التأكد من كونها كدمه بسيطه وليست كدمه عصبيه ، يمكن إستخدام بخاخ الكلورايثيل أو أي كدمات ثلج فوق الإصابه ،ويمكن أيضاً عمل رباط ضاغط لمنع الألم وتقليل الورم . يمكن عمل تدليك مسحي سطحي سريع من شخص متخصص أعلى واسفل منطقة الكدمه لمحاولة السيطره على الألم .

2- الكدمات الشديده

من علاماتها الشهيره ،ألم حاد متمركز في مكان الإصابه مع عدم القدره على تحريك الجزء المصاب على الإطلاق .الشعور بسخونه وإحمرار وظهور ورم يتزايد تدريجيا يعتبر من الإشارارت لتمييز الكدمه الشديده.

علاج الكدمات الشديده

الراحه التامه للعضو المصاب وعدم محاولة تحريكه ،إستخدام كمادات الثلج المجروش مع قليل من الكحول النقي لمده ربع ساعه وليس أقل من ذلك .يمكن أيضاً عمل رباط ضاغط لفتره ليست أقل من 36 ساعه ، مع مراعاة عدم شد الرباط بإحكام شديد حتى لا نعيق الدورة الدمويه عن العضو المصاب . يمكن تغطية الجزء المصاب بقطنه بها مواد مسكنه بغرض تقليل الألم .

ولكن يوجد هناك فقط اربعة أنواع رئيسيه من الكدمات من حيث آثارها ومكان إصابتها :

  •  الكدمات المفصليه

هذه الإصابه تعتبر من أخطر الإصابات وغالبا ما تصيب مفاصل القدم و الركبه والمرفق والمعصم والأصابع والكتف وتحدث عن طريق الإصابات المباشره بأجسام صلبه أو حدوث سقوط مفاجىء على المفصل ،او التعرض لضربات عنيفه . تشبه الكدمات المفصليه حالات التواء المفاصل ويصاحبها ألم حاد بالمفصل مع عدم القدره على ترحيكه بشكل طبيعي ،ويتغير لون الجلد الي الأزرق مع وجود سخونه في المنطقه المصابه يعالج هذا النوع من الكدمات عن طريق الكمادات المثلجه لمدة اربعه وعشرين ساعه بعد الإصابه ،كل ربع ساعه كل ساعتين .

  •  الكدمات العظميه

من أكثر المناطق في جسم الإنسان التى تتعرض لإصابات الكدمات العظميه هى المناطق الريقه التي يتواجد فيها العظم أسفل الجلد مباشرة ،مثل المناطق الظاهره من عظام الوجه والجزء الأماماي من عظمة الساق وعظم العقب وعظمة القصبه والكعب والمرفق والركبه . وتتوقف درجة الإصابه على كميه النزيف الدموي التي تحدث للطبقه السطحيه للعظام وفقا للإصطدام المباشر بأجسام صلبه غير حاده والتعرض لضربات عنيفه للعلاج يستخدم مخدر موضعي ويتم عمل تدليك أسفل وأعلى منطقة الإصابه مع إستخدام كمادات ثلجيه فوق الإصابه بشكل مباشر .من المفيد أيضاً إستخدام رباط ضاغط .

  • الكدمات العضليه

عضلات الفخذ والسمانه ومفصل الركبه واليد والكتف تعتبر من أكثر العضلات في الجسم تعرضاً للإصابه ولأن الألم يتحكم في تحديد متوسط فترة العلاج وكذلك فترة الشفاء لأن الشعور بالألم يقود الي إنعدام إستخدام العضله التي تعرضت للإصابه ،ويحدث إلتصاقات بين الأنسجه نتيجة لقلة كمية الدم التي تصل الي العضو المصاب ، ولهذا السبب من الممكن أن تتطور هذه الكدمات الي حاله سيئه إذا كان هناك علاج خاطىء أو اهمال طبي . يتحكم الالم الى حد كبير في تحديد العلاج وفترة الشفاء لان الاحساس بالألم يؤدي الى عدم استخدام العضلة المصابة وذلك تقل كمية الدم الواردة اليها ويحدث التصاقات بين الانسجة ولهذا يخشى من هذه الكدمات حدوث التهاء عضلي متكلس نتيجة للاهمال او العلاج الخاطىء. وللعلاج نتأكد من راحة المريض وإتخاذ أكثر الأوضاع راحه للمريض ثم نغطي مكان الإصابه بكمادات . بالنسبه الي الإصابات الشديده جداً يجب الحرص الشديد على عدم تحريك المكان المصاب مع كمادات ثلج لتقليل النزيف الداخلي ،ويمكن أيضاً عمل رباط ضاغط حول المنطقه لسند العضله ومنعها من الحركه .ولتقليل كميه الورم يمكن رفع الجزء المصاب في مستوى أعلي من الجسم .

  • الكدمات العصبيه

هي كدمات في الأعصاب الموجوده للأماكن السطحيه للجسم كالعصب الزندي عند المرفق أو عصب الفخذ أسفل الركبه مما قد يؤدي الي الاحساس بالألم الي درجة الشلل وعدم القدره على الحركه لعدة ثوان .

علاج عام لكل أنواع الكدمات الخفيفه

بشكل عام يجب محاولة خفض سرعه سريان الدم الي العضو المصاب لتقليل التورم والإلتهاب في البدايه بواسطة الضغط أو الرباط الضاغط والتبريد أو الكمادات المثلجه ،وبعد ذلك بيومين يجب وضع كمادات دافئه لتسريع الشفاء .ومن المفيد أيضاً رفع العضو المصاب فوق مستوي الجسم والتأكد من راحه المريض .ويجب زياره الطبيب في الحالات الشديده لإستشارة الطبيب الإخصائي إذا ظهرت أعراض مقلقه .

وصفات شعبيه للكدمات :

  1. تستخدم صبغة الألفيه أو yarrow flower عن طريق رش قليل منها على العضو المصاب بضع مرات لحين زوال اللون الأزرق من الكدمه .
  2. مغلي الحبه السوداء أو حبة البركه ثم يستخدم كحمام للعضو المتعرض للكدمه ، يتم تغطية العضو من 15 الي 20 دقيقه مع محاوله تحريك المكان المصاب ،مع دهانه بدهان الحبه السوداء ،مع مراعاة تركه دون رباط يوميا قبل النوم .
  3. عصير البصر وزيت الكافور يدلك مرتين صباحاً ومساء .

 

شاهد أيضاً

اعراض الحمى المالطية

اعراض الحمى المالطية تتراوح مابين البسيطة المتوسطة والحادة ففي بعض الأشخاص لا توجد لديهم أي …

اترك رد