الخميس , نوفمبر 9 2017
كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال .إذا كنت تبحث عن طرق لتعزيز مستويات هرمون التستوستيرون، فليكن ذلك من خلال النظر الى عاداتك اليومية. تقول مارتن مينر. المدير المشارك لمركز صحة الرجال في مستشفى ميريام في بروفيدنس، “أنا لم أصف قط التستوستيرون بمفرده دون التحدث إلى الرجال حول نمط حياتهم”. بعض التغييرات هي فعلا جيدة ومهمة لصحتك العامة بل و يمكن أن توفر أيضا فوائد للمساعدة على الحفاظ على مستوى صحي من هذا الهرمون الذكوري المهم. نسبة الهرمون تختلف من شخص لاخر لكن في المتوسط فان النسبة تتراوح بين 3 – 10 ng/mL

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

الحصول على النوم الكافي

يقول أستاذ الطب في المركز الطبي لجامعة جورج واشنطن أنه بالنسبة للعديد من الرجال الذين يعانون من هرمون التستوستيرون المنخفض، فإن قلة النوم هو العامل الأكثر أهمية. نقص النوم يؤثر على مجموعة متنوعة من الهرمونات والمواد الكيميائية في الجسم. هذا، بدوره، يمكن أن يكون له تأثير ضار على مقياس التستوستيرون. حاول ان تكون مدة نومك من 7 إلى 8 ساعات في الليلة الواحدة، حتى لو كان ذلك يعني إعادة ترتيب الجدول الزمني أو الامتناع عن مشاهدة التلفاز في وقت متأخر من الليل. وإذا كنت تواجه مشاكل في الحصول على النوم الصحي فعليك حل هذه المشكلة اولا .

الحفاظ على وزن صحي

الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة غالبا ما يكون لديهم انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون، ويقول ألفين M. ماتسوموتو، دكتوراه في الطب، من جامعة واشنطن كلية الطب في سياتل. بالنسبة لهؤلاء الرجال، فقدان الوزن الزائد يمكن أن يساعد في تحقيق قياس مناسب من هرمون التستوستيرون. الحصول على وزن يصل إلى مستوى صحي يكون له تأثير إيجابي على الهرمون.

الغذاء الصحي

يجب ان يحتوي النظام الصحي اليومي على 3 وجبات رئيسية تتضمن جميع العناصر الغذائية المهمة . تناول الفواكه والخضراوات اللحوم الكربوهيدرات البروتينات . تقليل تناول السكريات قدر الامكان.

البقاء نشيطا

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بالبقاء نشيطا والابتعاد عن الكسل . فالتستوستيرون يتكيف مع احتياجات الجسم، يقول د. يو. إذا كنت تقضي معظم وقتك على الأريكة، فالدماغ يحصل على الرسالة التي لا تحتاج إلى الكثير لتعزيز العضلات والعظام. ولكن، كما يقول، عندما تكون نشيطا جسديا، فالدماغ يرسل إشارة لطلب المزيد من الهرمون. يجب ممارسة النشاطات الحركية كالمشي بسرعة على الأقل 10 إلى 20 دقيقة يوميا. بناء العضلات باستخدام الأوزان السباحة تسلق الجبال الجري ركوب الخيل. المهم ممارسة الرياضة اي كانت هذا بدوره يحفز الجسم على انتاج المزيد من هرمون التستوستيرون.

السيطرة على الإجهاد والتوتر

إذا كنت تحت الضغط المستمر، جسمك سوف يفرز المزيد من هرمون الإجهاد الكورتيزول. عندها سيصبح جسمك غير قادر على انتاج هرمون التستوستيرون. لذلك، السيطرة على الإجهاد هو المهم لافراز التستوستيرون. نصيحة د. مينر إلى الرجال الذين يعانون من الضغوط المفرطة : خفض ساعات العمل الطويلة. قضاء ساعة يوميا في اي نشاط محبب لقلبك بعيدا عن العمل مثل القراءة أو سماع الموسيقى.

الفحص الطبي السنوي

يشمل فحص القلب والاطمئنان على الصحة الداخلية والخارجية. تناول الأدوية بانتظام في حالة وجود امراض كالضغط او السكري مثلا. لكن الانتباه الى ان بعض الأدوية يمكن أن يسبب انخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون وتشمل :

  • الأدوية الأفيونية مثل الفنتانيل، مس كونتين، و أوكسيكونتين
  • أدوية جلايكورتيكود مثل بريدنيزون
  • المنشطات المستخدمة لبناء العضلات وتحسين الأداء الرياضي
  • يجب أن لا تتوقف عن تناول أي من الأدوية الخاصة بك. إذا كنت قلقا بشأن مستوى هرمون التستوستيرون لديك فعليك مناقشة الأدوية الخاصة بك مع طبيبك للتأكد من عدم وجود مشكلة ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.