الجمعة , أكتوبر 6 2017
نصائح عن الصحة

نصائح عن الصحة

  1. نصائح عن الصحة و نعني بها الصحة العقلية و الصحية الجسدية. وهذه أهم الأمور التي يجب ان نحرص عليها في حياتنا وهي الحياة الصحية أن – ليس فقط جسديا، ولكن عقليا وعاطفيا كذلك. في هذا المقال سنذكر نصائح عن الصحة والتي ننصحك باتباعها لخلق حياة صحية متوازنة وجيدة .

نصائح عن الصحة

الصحة العقلية

أظهرت الدراسات أن هناك علاقة بين الأنشطة العقلية الصعبة وانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر. لذلك يجب عدم التوقف أبدا عن التعلم، حتى لو كنت تشعر ان الأمر صعبا. هناك بعض الطرق البسيطة التي تدرب العقل. على سبيل المثال، يمكنك تغيير مسار طريق العودة لمنزلك. حل الكلمات المتقاطعة . محاولة تذكر الأشياء الماضية (طبعا الجيدة فقط). تحدي نفسك مع اختبار القراءة. حل الألغاز ولعب مباريات استراتيجية. جميع هذه الأنشطة تعمل على تحسين الذاكرة بشكل رائع .

تعزيز العلاقات الاجتماعية

ثبت أن تطوير علاقات اجتماعية. و ان تحيط نفسك بالذين يحبونك و يجعلونك سعيدا. مشاركتهم أفكارك، مخاوفك والأفلام والموسيقى المفضلة لديك.  له أهمية كبيرة ليس فقط من أجل إقامة علاقات شخصية أكثر عمقا، ولكن أيضا تحقق الصحة العاطفية. تعلم كيفية الحصول على علاقة صحية كن منفتحا حول ما تشعر به، حاول أن تفهم ما يشعر به الآخرون، وأن تكون مستعدا لتقديم تنازلات أحيانا. تعلم متى يجب ان تقطع علاقتك بالشخص الذي لايستحق صداقتك وكرمك. تظهر العديد من الدراسات أن الناس الذين يتمتعون بعلاقات اجتماعية ناجحة فانهم يتمتعون بالصحة الجيدة. فالأصدقاء يجعلونك تضحك، والضحك أيضا جزء مهم من الصحة.

 الصحة الجنسية

بالإضافة إلى الفوائد النفسية لحياة جنسية صحية مثل انخفاض الاكتئاب وتجنب مشاكل جنسية فقد ثبت أن حياة جنسية صحية لديها مجموعة واسعة من المزايا الصحية بما في ذلك زيادة المناعة، وانخفاض الألم، وتحسين اللياقة البدنية.

فن الاستمتاع

خصص بعض الوقت لممارسة هواية أو أمر ما تحبه. قم بمشروع فني، التقاط الصور، بناء نماذج، الطبخ وصنع الحلويات أو أي شيء آخر يثري وقت فراغك. إذا كنت تريد أن تتعلم شيئا جديدا، أما إذا كنت مقتنعا بأنه ليس هناك ما يكفي من الوقت للقيام بأي أنشطة ويكفيك ماتقوم به من اعمال يومية ثابتة كالعمل وتلبية احتياجات عائلتك . فيكفي في هذه الحالة مشاهدة التلفاز والاطلاع على وسائل التواصل الاجتماعية المعروفة . مايهمنا هنا هو ان تدرك ان معرفتك لنفسك هي جزء أساسي من الصحة النفسية الجيدة. وان تجعل نفسك سعيدا قدر المستطاع وان تعمل على ذلك كي تحيط نفسك بالطاقة الايجابية المهمة صحيا.

الوعي العاطفي

اجلس مع نفسك تأمل نفسك الداخلية تعلم كيفية التعامل مع الألم العاطفي والتعامل مع الاعتداء العاطفي. تحدث مع معالج أو شخص تثق به. افصح عن مشاعرك لمن تحب كن كريما في ذلك . من لايريدك انت ايضا لاتريده . الحياة قصيرة لاتقضيها بحمل الضغينة والكره . فقط اترك من لايريدك وامضي. الحب – حاول ان تحب كل شيئ جميل من حولك. تمتع بكل ماهو حولك. رائحة الورد. صوت الطبيعة. نسمة الهواء التي تداعب خدك. كن صادقا مع نفسك ومع مشاعرك.

فعل الخير والعطاء

مساعدة الآخرين ومحاولة تحسين حياتهم سوف تحسن من حالتك النفسية أنت أيضا . فالكون من حولنا مليئ بالطاقة الأيجابية التي يهدينا منها كلما قمنا بأعمال العطاء والخير. فعل الخير سوف يعود عليك بالخير. إذا كان لديك وقت فراغ فاسعى لمساعدة الآخرين. تطوع وساهم في الأعمال التطوعية وسوف يعزز ذلك من صحتك الاجتماعية والبدنية.

الاسترخاء

فن الاسترخاء والتأمل والتركيز فقط على الأشياء الجيدة التي تجري من حولك. دروس اليوغا والتأمل. تعلم كيفية التركيز على تمرينات التنفس . تنفس بعمق عند الزفير حاول ان تخرج كل مايكدر خاطرك بحيث تشعر خروج كل التوترات العالقة . لماذا تملأ خاطرك بأفكار تؤذيه في النهاية هذا جسدك أنت. بدلا من القلق بشأن شيء ما حدث في الماضي، أو التخطيط للمستقبل ركز على اللحظة الحالية فقط على ما يجري من حولك. الإجهاد أمر لا مفر منه العمل القيادة الخلافات مع الآخرين. يمكنك تقليل الإجهاد وتعلم كيفية إدارة رد فعلك للأشياء المجهدة. كلما تسنت لك الفرصة حاول ان تسرق وقتا لنفسك لك انت.

الاكل الصحي

الحفاظ على عادات الأكل الصحية. يجب أن تأكل نظام غذائي متوازن بما في ذلك الألبان والحبوب والبروتين والفواكه والخضار، وكذلك الدهون. من خلال القيام بذلك، سيكون لديك قلب صحي، دماغ صحي. ونظام مناعي يعمل بكامل طاقته. سوف يساعد تناول الأطعمة المتنوعة جدا على ضمان حصولك على جميع الفيتامينات والمعادن والزيوت والأنزيمات التي يحتاجها جسدك. اذا كنت تود انقاص وزنك. فيجب عليك حرق مزيدا من السعرات الحرارية اكثر مما كنت تستهلك.  تجنب تخطي الوجبات، وهو أمر صعب على الجسم. بعض الناس حتى يوصي تناول ما يصل إلى ست وجبات صغيرة يوميا بدلا من ثلاثة كبيرة منها، والتي يمكن أن تحافظ على الطاقة ومستويات السكر في الدم ثابتة.

شرب المزيد من الماء

المياه تساعد على تدفق النفايات الأيضية للحفاظ على التمثيل الغذائي. يساعد الماء أيضا على الشعور بالشبع التام، اشرب نصف جالون على الأقل من الماء يوميا (أو أكثر إذا كنت نشطا أو تعيش في مناخ حار).
حاول شرب الماء الذي تم تنقيته. غالبا ما تحتوي مياه الصنبور على أشياء مثل الكلور والفلورايد التي تقلل من الفوائد الصحية لمياه الشرب.

النوم الكافي

يجب على البالغين الحصول على 7 إلى 9 ساعات يوميا، في حين أن الأطفال في سن المدرسة يجب أن يحصلوا على 10 ساعات نوم. من أهم الطرق المطلقة لتحسين نوعية نومك هو أن تفعل ذلك في الظلام الدامس، فحتى الضوء الخافت يتداخل مع المواد الكيميائية التي تعطل حصول جسمك على الراحة. النوم أيضا وسيلة جيدة لمنع الإفراط في تناول الطعام. وأظهرت دراسة أجرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الرجال الذين ينامون فقط لمدة 4 ساعات يستهلكون في المتوسط ​​500 سعر حراري أكثر مما فعلوا بعد النوم لمدة 8 ساعات.

ممارسة الرياضة

تمرين العضلات التي تطورها اثناء ممارستك لأحد النشاطات الرياضية تساعد على زيادة التمثيل الغذائي وحرق المزيد من السعرات الحرارية. يجب ان تقوم باداء اي ممارسة رياضية لثلاث مرات في الأسبوع سواء كانت المشي الجري السباحة وما الى هنالك من انشطة رياضية اخرى.

كن جميلا

كن جميلا ترى الوجود جميلا. عنايتك بمظهرك الخارجي سبب جوهري لتتمتع بصحة جيدة. فالنظافة الخارجية تنعكس على الصحة الداخلية وتؤثر عليها. فالأسنان النظيفة البيضاء والشعر النظيف المرتب الظافر المقلمة النظيفة البشرة المشرقة الصحية جميعها عوامل مهمة تجعلك تحس بالسعادة والصحة .

الحفاظ على صحة قلبك

أحد الطرق الفعالة بشكل خاص لتحسين صحتك القلبية الوعائية هو القيام بتدريب الفاصل الزمني، وهو ما يعني التناوب بين النشاط منخفض وعالية الكثافة. وقد تبين أن هذه وسيلة سريعة وفعالة للغاية لتحسين صحة القلب وزيادة القدرة على التحمل.(أي شخص فوق سن الستين أو من لديه أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، أو التهاب المفاصل فعليه استشارة الطبيب قبل محاولة أداء التدريب بهذه الطريقة) لصحة قلبك صنه من المشاكل اليومية واجعله يقم بعمله في هدوء.

تجنب العادات السيئة

الإقلاع عن التدخين، الإدمان على المخدرات، وقف الشرب. تجنب السلوكيات الخطرة الأخرى مثل السرعة، والقتال، والجنس غير الآمن، العادات السيئة الأخرى كالنوم بالنهار او السهر وعدم النوم الكافي. لا تتعب نفسك من خلال مراقبة المشاكل الصحية الكبيرة فقط  الصحة دون معالجة الأشياء الصغيرة جدا.
تذكر أن تفعل كل شيء في اعتدال.وأخيرا اريدك باختصار أن تحب نفسك فقد علمونا ان من يحب نفسه هو شخص أناني ولم يعلمونا ان فاقد الشيئ لايعطيه !! من لايعلم كيف يحب نفسه وكيف يحن عليها كيف له أن يحب غيره ويعطي الحب لغيره.

 

شاهد أيضاً

التخلص من رائحة الفم

إن أفضل طريقة لاكتشاف ان عندك رائحة نفس غير مرغوبة هي أن تسأل صديقًا موثوقًا …

اترك رد