الرئيسية > الرجيم > الرياضة > الرياضة في رمضان

الرياضة في رمضان

لاشك أن ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصوم تستنفذ طاقة الصائم والذي يحتاجها لأداء الشعائر الدينية المفروضة عليه في هذا الشهر الكريم وحتى لا يصاب بالتعب والخمول فيصبح غير قادرا على أداء الواجبات الدينية والتي لها كل الأولية بالطبع في هذا الشهر الكريم فيرى صعوبة في أداء هذه الفرائض كصلاة التراويح وغيرها من العبادات الأخرى والحل يكمن في التزام الصائم بوجبات الافطار والسحور بكميات قليلة مع القليل من الحلويات والألتزام بأداء شعائر الشهر الفضيل مع صلاة التراويح حتى يخرج من رمضان دون حصول زيادة في الوزن وحتى يتجنب الاصابة بالخمول والتخمة لكن هناك البعض الذين ينتهزون فرصة الصوم لتناول المزيد من الطعام الأمر الذي يضطرهم لأداء الرياضة في رمضان.

 

أفضل أنواع الرياضة في رمضان

من المعروف أن فوائد التمارين الرياضية تكمن في تجديد الطاقة تحسين المزاج التخلص من سموم الجسم الناتجة عن التمثيل الغذائي التخلص من التوتر تحسين الفكر والحياة بشكل عام عدا عن حرق المزيد من السعرات الحرارية الحصول على جسم رشيق والأحتفاظ بصحة جيدة لذلك فالمشي اليومي لمدة نصف ساعة في الشهر الكريم يعتبر وسيلة جيدة لتحقيق ذلك للناس العاديون أما الأشخاص الرياضيون فيمكنهم الجري أو السباحة بعد ثلاث ساعات من وجبة الافطار وأنا أفضل أن يكون وقت الرياضة في رمضان بعد ساعة من الأنتهاء من صلاة التراويح حيث يتم تناول قطعة من الحلوى أو وجبة خفيفة قبل أداء التمارين الرياضية.

 

أفضل أوقات الرياضة في رمضان

يتوقف تحديد أفضل أوقات الرياضة في رمضان على الهدف المبتغى من أداء هذه التمارين بشرط أن تكون مدة التمرين ساعة واحدة فقط بحيث تكون فترة الاحماء والاسترخاء لاتتعدى مدة خمس دقائق فقط وخمسون دقيقة هي المدة المطلوبة لأداء التمرين. هناك هدفين يجب أن نعرفهم لتحديد أفضل أوقات الرياضة في رمضان:

  • اذا كان الهدف من الرياضة في رمضان تنزيل الوزن فينصح بأداء التمارين الرياضية قبل موعد الأفطار بساعة وربع فقط حيث ساعة هي مدة التمرين وربع ساعة فقط للراحة قبل الأفطار بحيث يتمكن الصائم سريعا من تعويض السوائل والأملاح التي فقدها أثناء التمرين. يفضل المشي والجري البسيط في هذا النوع من التمرين.
  •  اذا كان الهدف من الرياضة في رمضان هو المحافظة على لياقة البدن وتمرين العضلات فيفضل عمل التمارين الرياضية بعد ساعتين الى ثلاث ساعات من وجبة الافطار وتتضمن هذه التمارين الرياضية السباحة الجري حمل الأثقال ركوب الخيل وغير ذلك من أنواع الرياضات الأخرى.

 

نصائح لأداء الرياضة في رمضان

  • مراعاة أن تتم الرياضة في مكان جيد التهوية وتجنب الأماكن الحارة حتى لايفقد الصائم المزيد من السوائل مما قد يؤدي إلى الجفاف
  • مراعاة أوقات الرياضة في رمضان فيجب أن لا تكون قبل الأفطار بمدة كبيرة ولا بعد الأفطار مباشرة حيث يكون الجسم في حالة انشغال بعملية الهضم مما يسبب لك المشاكل الصحية
  • الرياضة في رمضان تتطلب اختيار التمارين الرياضية البسيطة كالمشي والجري والتي لاتتطلب القيام بمجهود بدني كبير
  • على من يعاني من أمراض عضوية كالسكري والضغط استشارة الطبيب قبل القيام بأي نشاط رياضي في رمضان
  • لاينصح بأداة التمارين الرياضية قبل الأفطار للناس الذين يعملون لفترات طويلة في رمضان
  • الألتزام بوجبات صحية خلال شهر رمضان تعينك على تجنب زيادة الوزن مع مراعاة التخفيف قدر المستطاع من تناول الحلويات.