الرئيسية > العناية بالذات > تبيض الاسنان في المنزل

تبيض الاسنان في المنزل

الكثير من الناس يخجلون من الابتسام والضحك حتى لايرى غيرهم اصفرار أسنانهم وهم عادة ما يخفون أسنانهم أثناء التصوير، فالأسنان غالبا هي أول مايلاحظها الأشخاص الآخرون من حولنا فهي علامة على الصحة و من دلائل الثقة بالنفس أيضا. الحقيقة المحزنة هي أن بعض الناس يهتمون بالعناية اليومية بأسنانهم وذلك باستعمال الفرشاة وخيط الأسنان وما الى ذلك . لكن بعض العادات مثل شرب القهوة أو الشاي أو التدخين قد تصبغ الأسنان وتعمل على اصفرارها والنتيجة أسنان صفراء تدل على عدم اهتمام صاحبها بها و في كثير من الأحيان فان الأسنان الصفراء أو البنية اللون قد تدل على مشكلة أكبر كوجود مشاكل في اللثة او في مينا الأسنان . لذلك قبل تبيض الاسنان يجب القيام بمعالجتها كتنظيفها اولا من الجير والترسبات – معالجة مشاكل الجذور – التهاب اللثة – مشاكل الاسنان المختلفة.

 

فوائد تبيض الاسنان في المنزل

  • القيام بتبيض الاسنان في المنزل تعرفك تماما بماهية المواد المستخدمة وانها طبيعية وليست كيميائية.
  • تجنبك مضاعفات المواد الكيميائية التي تضعف مينا السنان وبالتالي تضعف الاسنان أيضا.
  • اقتصاديا تعتبر أفضل فمن المعروف ان تبيض الاسنان بالعيادات الطبية تعتبر باهظة الثمن اجمالا.

 

طرق لتبييض الاسنان طبيعيا

فيما يلي شرح سبع علاجات منزلية تساعد على تبييض أسنانك بشكل طبيعي، مع تحسين نظافة الفم بشكل عام :

1- فرشاة اسنان جيدة

أفضل طريقة لتبييض الاسنان بشكل طبيعي هو ببساطة استعمال فرشاة الاسنان بعد تناول الطعام أو بعد شرب المشروبات خاصة القهوة الشاي والمشروبات الملونة. معظم الطعام لا يصبغ الأسنان لكن مع مرور الوقت فان لون الاسنان يتغير للون الاصفر. في حالة وجودك خارج المنزل وصعوبة استعمال فرشاة الاسنان فيستحسن شرب المزيد من الماء العادي أو المضمضة بالماء بعد تناول الطعام أو شرب شيء للمساعدة في الحد من الآثار السلبية . تجنب التدخين والتقليل من شرب الكثير من القهوة والصودا، وتحسين نظافة الفم بشكل عام، وتناول نظام غذائي صحي يساعد أيضا على منع الأسنان الصفراء.

2- بيروكسيد الهيدروجين

هو عامل مضاد للجراثيم يعمل على تنظيف الفم ويحافظ عليه خالي من الجراثيم. يمكن شطف الفم باستخدام بيروكسيد الهيدروجين. تبين الابحاث أن بيروكسيد الهيدروجين يساعد في القضاء على البكتيريا السيئة بسبب عمله كمطهر طبيعي وعامل مضاد للبكتيريا. وله العديد من الاستخدامات في طب الأسنان اليوم، مع تطبيقه لتبييض الاسنان. كما يعمل ضد امراض اللثة كالتهاب اللثة.

طريقة استخدام بيروكسيد الهيدروجين

  • استخدام نصف كوب من الماء وربع الكوب من بيروكسيد الهيدروجين كمضمضة لمدة دقيقة.
  • يمكن ايضا مزج كمية صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين مع كمية صغيرة من صودا الخبز وصنع عجينة توضع على الاسنان مدة نصف دقيقة فقط لتساعد على إزالة البلاك من الاسنان.

3- بيكربونات الصودا

صودا الخبز هي مادة صحية لتبيض الاسنان طبيعيا وبالامكان استعمال معجون الأسنان بروبيوتيك محلي الصنع كبديل عن استعمال صودا الخبز.

طريقة استخدام بيكربونات الصودا

توضع على فرشاة الاسنان بدلا من معجون الاسنان العادي بعد ترطيب الفرشاة  بالماء والتأكد من الوصول إلى الجزء الخلفي من الأسنان أيضا مع الحرص على ان يكون الاستعمال لنصف دقيقة فقط

4- زيت جوز الهند لتبييض الاسنان

زيت جوز الهند له خصائص مضادة للميكروبات لذلك يفيد في تنظيف اللثة ويعمل على تبيض الاسنان بالاضافة الى انه علاج طبيعي وآمن وليس له أي آثار جانبية ويمكن اعتباره علاجا وقائيا في المنزل للحفاظ على نظافة الفم.

طريقة استخدامه زيت جوز الهند

ضع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند في فمك ومن ثم المضمضة بهذا الزيت لمدة خمس دقائق أو أضف بضع قطرات منه إلى فرشاة الاسنان قبل استعمالها

5- خل التفاح

من الطبيعي أن خل التفاح الذي يعمل كمضاد حيوي طبيعي ومطهر للأسنان و اللثة، سيكون قادرا أيضا على إزالة البقع العنيدة الموجودة على الأسنان. فهو مفيد بشكل خاص لإزالة البقع العنيدة كالقهوة والنيكوتين. يحتوي خل التفاح على مركبات واحماض مهمة كحمض الخليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبروبيوتيك وعلى الانزيمات التي تقتل البكتيريا، وفي الوقت نفسه يعمل على تعزيز نمو البكتيريا المفيدة البروبيوتيك. يزيل البقع والتصبغات عن الاسنان مما يساعد بطبيعة الحال على تبييض الاسنان. كما هو الحال مع جميع الأحماض، فإنه يمكن إزالة مينا الاسنان إذا تم استخدام خل التفاح أكثر من اللازم. بعد تنظيف الأسنان بخل التفاح يفضل استخدام معجون اسنان غير فلوري لتنظيف الاسنان والمضمضة جيدا .

طريقة استخدام خل التفاح

خذ إصبعك وافرك خل التفاح على أسنانك لمدة دقيقة واحدة. ثم شطف فمك خارجا بالماء أو بيروكسيد الهيدروجين . أو ضع ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب ماء دافئ وقم بالمضمضة بهذا الخليط لمدة دقيقة واحدة فقط .

6- تبييض الاسنان بالفحم

يمكن أن يساعد على تبييض الاسنان عن طريق امتصاص اللويحات والاجزاء المجهرية التي تسبب اصفرار الاسنان. هذه الطريقة مستعملة في الطب الشعبي وليس لها أي آثار جانبية.

طريقة استعمال الفحم لتبيض الاسنان

ترطب فرشاة الاسنان بالماء و وضع مسحوق الفحم المنشط عليها ثم فرك الفحم بلطف على الاسنان مع عدم بلعه بل بصقه .ثم المضمضة وشطف الاسنان جيدا، للحصول على أفضل النتائج يستعمل الفحم مرة اسبوعيا مع تجنبه في وجود التيجان والتلبيسات أو القشور الخزفية.

7- قشر الموز واحماض الفواكه الصحية

  • بعض المشاهير يقومون بتبيض أسنانهم بمساعدة الأطعمة الصحية مثل الفراولة المهروسة وفركها بالاسنان
  • التوت يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المفيدة والمركبات الأخرى التي يمكن أن تفيد صحة أسنانك
  • قشر الموز. بعض التجارب أثبتت ان القيام بفرك الاسنان بقشر الموز الداخلي يفيد كثيرا في تنظيف وتبيض الاسنان.

اتباع نوعية النظام الغذائي الصحي ترتبط بشكل مباشر بصحة الاسنان كتناول مصادر الكالسيوم مثل اللبن أو الحليب الخام والأطعمة عالية في المغنيسيوم والبوتاسيوم مثل الخضروات الورقية الخضراء، والتفاح أو الكمثرى.