الرئيسية > الأسرة > اهميه تنظيم الأسره

اهميه تنظيم الأسره

اهمية تنظيم الأسرة ينطوي على استخدام تقنيات منع الحمل لتحديد عدد الأطفال لدى كل أسرة . هذا الامر يسمح بانجاب العدد المرجو من الأطفال باذن الله و كذلك التحكم في تباعد وتوقيت ميلادهم. واهمية صحة الأم أثناء الحمل والولادة وبعد الولادة. في مرحلة الأمومة وغالبا ما يكون تجربة إيجابية ومرضية، لعدد كبير من النساء حيث ان ذلك قد يرتبط بالمعاناة مع المرض وحتى الموت.

 

وسائل تنظيم الأسرة

منذ آلاف السنين وحتى اليوم اعتاد الناس على استعمال وسائل منع الحمل والتي يتوفر العديد منها بالطرق الآمنة والفعالة والمتاحة للجميع. وجميعها لمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم. وتشمل هذه الوسائل على أنواع من أساليب الحاجز الواقي الذكري والأنثوي, طرق العزل أو القذف الخارجي, المبيدات المنوية حبوب منع الحمل المعروفة والعمليات الطبية المختلفة في هذا المجال.

 

اهميه تنظيم الأسره

  • يمكن الأم من استعادة صحتها بعد الولادة.
  • يعطي ما يكفي من الوقت والفرصة للحب وتوفير الرعاية لزوجها وأولادها.
  • يعطيها المزيد من الوقت لطفلها وعائلتها.
  • عند معاناة الأم من مرض ما لاسمح الله فنها ستحصل على الوقت الكافي للعلاج والشفاء.
  • الأمهات الصحية تنجب أطفالا أصحاء.
  • يحصل الطفل على كل الاهتمام والرعاية الصحية التي يستحقها.
  • يمكن الأب أن يعطي أولاده احتياجاتهم الأساسية من الغذاء التعليم والمستقبل الأفضل.
  • يساعد الأب في دعم اسرته بالحب والأشباع العاطفي.

 

أهمية تنظيم الأسرة للأم

حمل الأم قبل سن الثامنه عشره

في البلاد المنفتحه جنسياً هناك أخطار متعدده تحيق بالمراهقات حيث أن الحمل في تلك الفتره له عواقب أخطر بكثير من الحمل فى السن الطبيعي للزواج ،ولأن الوسائل الأكثر فاعليه تشمل اللصقات واللوالب الرحميه لا يشيع إستخدامها إلا فى الفئات الأكبر سناً ،فبذلك تزيد نسبه الفشل فى منع الحمل وتزيد أهميه التثقيف الجنسي العام ،والوعي بوسائل تنظيم الأسره التى يمكن إستخدامها في هذة السن الصغيره. وكذلك فى البلاد التى يشيع فيها زواج الفتيات صغار السن يكون الحمل خطر الي درجه كبيره حيث ان الفتاه تكون غير مكتملة النمو،وقد يكون الحوض صغيراً الي درجة أن يصيب الفتاه مضاعفات كثيره أثناء الحمل وأيضاً أثناء عملية الولاده.

 

حمل الأم فوق سن الاربعين سنه

النساء اللاتي يحملن بعد سن الأربعين يتعرضن بشكل أكثر للمضاعفات مثل تسمم الحمل وعسر المخاض ممما يضطر الأطباء الي التدخل الجراحي.

 

الأم التي تحمل بعد أربع ولادات

للمرأه التى تعرضت لعملية الولاده بعدد تخطى الاربع مرات يمكن أن يتعرض الحمل لمضاعفات تهدد حياتها وحياه جنينها كالنزف والعطاله الرحميه.

 

الحمل قبل مرور عامين على ميعاد آخر ولاده

الولادات التى لا يتخطى الفرق بينهم مدة العامين تكون أكثر عرضه للمشكلات الصحيه نتيجه لسوء تغذيه الأم والجنين ،كما يسبب ذلك إرهاقا اضافيا يصب على عاتق الاسره التى تربي طفلين رضيعين متقاربي السن. ولذلك فإن تنظيم الأسره يخفض الوفيات السنوية للام والجنين ويعزز صحة العائله بأسرها.