الرئيسية > الحياة والمجتمع > الحياة الزوجية > طرق طبيعية لمنع الحمل

طرق طبيعية لمنع الحمل

تضطر بعض العوائل في بعض الاحيان لاعتماد الطرق الطبيعية لمنع الحمل او لتباعد الفترات بين حمل وآخر وذلك تبعا للحالة المادية للعائلة وللحالة الصحية الخاصة بالأم , من هذه الطرق نذكر:

 

حساب فترة التبويض

بشكل عام تتطلب الطرق الطبيعيه لمنع الحمل حساب فترة التبويض إعتماداً على فترة الدوره الشهريه ،ولمن لا يعرف ففتره التبويض هي الفتره من يوم الى 3 أيام والتي يحدث فيها الحمل بشكل فعلي وغالبأ من تكون في الأيام الثالث عشر الى الخامس عشر من أول يوم من أيام الدوره الشهريه (وهناك بعض الإستثناءات البسيطه لهذه القاعده) ويتم تجنب العلاقه الجنسيه في هذه الفتره أو إستخدام طرق لمنع وصول الحيوان المنوي الى البويضه.

 

الرضاعة الطبيعية

يمكن أن تعمل كمانع للحمل فى فترة الستة الأشهر الأولى من عمر المولود وذلك بالطبع فى حالة إرضاعه الدائم كلما جاع ليلاً أو نهاراً بلا استخدام للبن الصناعي أو أى مكمل غذائي ،يصف الأطباء هذه الخطوه بأنها تقلل من نسب الحمل لنسبه تصل الي 98% ،وتسمى هذه الحاله فى كتب الطب بوسيلة انحباس الطمث المتعلق بإفراز اللبن.

 

استعمال الواقي

سواء الواقي الذكري أو الأنثوي المختلف الأشكال والتي يجب استخدامها لأنها تحمي من الأصابة بالأمراض المنقولة جنسيا مثل اليدز الهربس التناسلي والكلاميديا.

 

العزل (القذف الخارجي)

وهي طريقة آمنة ومعروفة للجميع ومضمونة إذ يخرج الرجل قضيبه أثناء العمليه الجنسيه قبل القذف مباشره فلا تدخل الحيوانات المنوية إلى رحم المرأة وبالتالي لن يحدث الحمل من الأساس.

 

النعناع

استخدم النعناع منذ العصور القديمة لمنع الحمل غير المرغوب فيه. وأفضل طريقة لاستخدام النعناع هي باضافة اوراقه المجففة الى كوب الشاي ومحاولة تناوله ثلاث مرات يوميا لكن من المهم طلب المشورة الطبية قبل تناول هذه العشبة لأنها يمكن أن تكون بمثابة السم إذا أستهلكت بطريقة خاطئة.

 

البابايا

البابايا تساعد على تحديد النسل والإجهاض غير المرغوب فيه. تستهلك مباشرة بعد الجماع تساعد على منع حدوث الحمل. يجب أن تستهلك على الأقل مرتين يوميا لمدة 3-4 أيام. (يرجى تجنب تناول الفاكهة إذا وجدت نتيجة اختبار للحمل إيجابيا) .