الرئيسية > الأعشاب > فوائد الهيل

فوائد الهيل

فوائد الهيل (تعرف أيضاً بالهال، الحبهان والقعقلة) جميعها مسميات لنبات زكي الرائحة قوي المذاق. يعتبر من اغلى انواع التوابل في العالم، متعدد الاستعمالات، من مكونات القهوة العربية وبعض الأطعمة. من فوائد الهيل استعمالاته العلاجية للعديد من الأمراض. كمشاكل الهضم بما في ذلك حرقة المعدة، تشنجات الأمعاء، متلازمة القولون العصبي (إبس)، الغازات، الإمساك، المرارة. كما أنه يستخدم لعلاج التهاب الشعب الهوائية، وبعض الناس يستخدمون الهيل كمدر للبول. فوائد الهيل وقيمته الصحية والعلاجية معروفة في الطب القديم وفي العديد من الثقافات فمن فوائد الهيل خصائصه المضادة للأكسدة لذلك له أهمية عظيمة وفوائد جمة ويتم إستخدامه لعلاج أمراض المخ لأن الهيل يعمل على زيادة كمية الجلوتاثيون الذي يعد أحد المواد الهامة لسلامة خلايا الدم الحمراء، وعمل البروتينات، والأغشية الدهنية وغيرها .وفي دراسة أجرتها جامعة تشونغ شينغ في تايوان وأجريت على الفئران البيضاء اكتشف أن من فوائد الهيل فعاليته على سرعة الأمعاء الأمر الذي يساعد على التخلص من السموم الموجودة بالجسد ، كما أوضحت الدراسة أن الفئران البيضاء التي تناولت الهيل أدت إلى خفض المستويات الخطيرة من بيتا غلوكورونيداز – وعلى الرغم من أن مادة البيتا غلوكورونيداز ضارة بالصحة إلا أنها تستخدم بكثرة في كثير من الصناعات حول العالم.

 

فوائد الهيل الصحية

للاستفادة من فوائد الهيل فان الجرعة المناسبة من الهيل لاستخدامها كعلاج تعتمد على عدة عوامل مثل عمر المستخدم، والصحة، والعديد من الشروط الأخرى. ومازالت الدراسات شحيحة في هذا المجال. لكن للاستفادة من فوائد الهيل العلاجية فان المتخصصين في الرعاية الصحية ينصحون بتناول شاي الهيل او اضافته الى فنجان القهوة بمعدل ثلاث مرات اسبوعيا بمقدار ملعقة صغيرة.

  • يحتوي الهيل على المواد الكيميائية التي تعمل على علاج تشنجات المعدة والأمعاء والغازات.
  • من فوائد الهيل فعاليته على مكافحة الغثيان والقيء الذي يمكن أن يحدث بعد العمليات الجراحية.
  • يساعد في التخلص من حرقة المعدة.
  • يساعد على علاج متلازمة القولون العصبي (إبس).
  • من فوائد الهيل الرائعة فعاليته على محاربة البرد. السعال. الالتهابات الشعبية.
  • التهاب الفم والحلق.
  • يساعد في علاج مشاكل الكبد ومشاكل المرارة.
  • يعمل الهيل على ادرار البول وعلاج المشاكل البولية.
  • من فوائد الهيل الصحية مساعدته على حرق السعرات الحرارية
  • يساعد في التخلص من فضلات الجسم، يحارب الغازات والامساك.

 

فاتح للشهية

يتم إضافة القليل من مسحوق توابل الهيل إلى الطعام كتوابل فاتحة للشهية أو يتم مضخ بذور الهيل لنفس السبب وهو العمل على فتح الشهية.

 

علاج للصداع

بإضافة بعضاً من بذور نبات الهيل على كوب من الشاي فإنه علاج قوي للصداع

 

الهيل لتقوية المناعة

تساعد توابل الهيل على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم وهو ما يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم والعمل على مقاومته للأمراض.

 

محارب قوى ضد الجراثيم

اجرى ألان فوستر – باحث من جامعه كاليفورنيا في الولايات المتحده الأمريكيه أبحاثه على نبات وبذور الحبهان (الهيل) ووجد ان هناك حوالي 15 مركب يمكنها أن تحارب الجراثيم والبكتيريا والفيروسات التى تؤذى الإنسان وتسبب له المرض والعدوى. ومن أهم الجراثيم التى يحاربها الهيل الجراثيم العقديات المكوره التى تتواجد عادة فى الفم ،والتى تسبب أذى كبير فى الأسنان واللثه.

 

مضاد طبيعي للإلتهاب

لأنه ماده طبيعيه تحوى الكثير من المواد والعناصر المتوازنه ،بعكس الأدويه والمواد الكيميائيه المصنعه ،فهو يعالج الإلتهاب دون أن يخل بتوازن البكتيريا النافعه للجسم ،فالادويه والمضادات الحيويه تقتل البكتيريا النافعه مع البكتيريا الضاره فتضر الجسم من إتجاه آخر ،اما الهيل (الحبهان) فهو يقتل البكتيريا الضاره المسببه للأمراض فقط.

 

يطرد البلغم من الشعب الهوائيه

لأن اوراق نبات الهيل (الحبهان)تحتوي على ماده السينول شديده الفعاليه فى إخراج البلغم من الشعب الهوائيه فيساعد بشكل كبير على تقليل السعال والشفاء من التهابات الجهاز التنفسى وطريقة استعماله أن تؤخذ معلقه من مسحوق أوراقه الجافه ثم تضاف الي كوب ماء مغلى و تترك مغطاه ليتم الإستفاده القصوى من زيوتها الطياره، ثم تصفى وتشرب بعد عشره دقائق من مره واحده الى ثلاث مرات فى اليوم (3 اكواب) الهيل.

 

 الهيل لحب الشباب

يحارب الهيل البكتيريا التي تتسبب فى البثور وحب الشباب لدى المراهقين ،ويمكن ان يخفف الهيل من أعراض الالتهاب الجلدى وانتشار البثور على البشره والجسم ،خاصة اذا تم استخدامه كغسول للبشره بشكل منتظم.

 

خافض للكوليسترول الضار فى الجسم

يخفض الحبهان نسبه الكوليسترول الضار فى الجسم والى جانب ذلك فإستخدامه مع الشاى الآخضر يقى ويحمي من السكتات الدماغيه والذبحات القلبيه.

 

محسن للهضم

يعتبر بذور الهيل ونبات الزنجبيل من أكثر البهارات فى الوجدان الشعبي إرتباطاً بعلاج مشاكل الهضم من غثيان وحموضه وإنتفاخ وحرقان وفقدان شهيه وإمساك ،كما أنه طارد جيد للغازات ويخفف مغص البطن الناتج عن القولون العصبي.

 

مقاوم للسموم

تساعد بذور الحبهان على طرد السموم من الجسم وطرحها خارجاً عن طريق الكلى. كما أن دراسه أجريت فى جامعه تشونغ شينغ فى تايوان أكدت على أن الهيل يساعد فى طرد السموم من الجسم عن طريق إستخدام الفئران كحيوانات تجارب وتم إضافة الهال فى نظامهم الغذائى ،بعد ملاحظه النتائج لمده مناسبه ،وثقوا انخفاض مستويات مادة بيتا-D غلوكورونيداز الخطيره جدا فى اجسامهم.

 

مقاوم للشيخوخه

عملية تلف الخلايا وعدم تجددها من الأشياء المحرضه للشيخوخه والضعف العام مع التقدم فى السن ،الحبهان مضاد طبيعي لعملية الأكسده ،يما يحتويه من فيتامينات متعدده ومغذيات كثيره وزيوت ثابته وطياره.

 

 يفيد مرضى باركنسون

لأن الهال او الهيل مضاد قوي طبيعي للأكسده فهو مفيد لأمراض الدماغ التى تتطلب صحة الخلايا الرماديه وإعاده تجديدها بإنتظام ،وهو يعمل على زيادة كمية الجلوتاثيون في الجسم ككل وبالتالى يساعد فى شفاء مرض باركنسون وسائر الأمراض التى يتضمن علاجها مضاد لعملية الأكسده.

 

الهيل مضاد طبيعي للإكتئاب

إستخدمته الشعوب القديمه لعلاج الاكتئاب والتوتر العصبي ،فإن كنت تشعر بنوبه قادمه من الإكتئاب فقد حان الوقت لإضافته الى نظامك الغذائي وتناوله بجرعته المناسبه بإنتظام.

 

يحارب التورم

الي جانب ما ذكرناه عن خصائص الهيل المضاده للبكتيريا والإلتهابات فهو يحارب التورم بعناصره المفيده وفيتاميناته الرائعه التى تنشط الدوره الدمويه فى الجسم كله.

 

ينعش رائحة الفم

بدلاً من استخدام المستحضرات غالية الثمن ذات الآثار الجانبيه الضاره ،يمكن صنع غسول للفم من الحبهان لننعم بنفس منتعش بعد تطهير الأسنان واللثه خاصة بعد تناول الوجبات،ويعالج قرحة الفم بفعاليه ايضاً.

 

الهيل مدر للبول

ينظف الهال المسالك البوليه وينقي المثانه والكلى ويساعد على التخلص من الأملاح والماء الزائد فى الجسم ويحتوي على الديتوكسفير المدر للبول ،كما أنه يقاوم الإلتهابات.

 

يخفف أعراض البرد والأنفلونزا

لنكهتها القويه وطعمها اللاذع ،تستخدم بذور الهال فى تخفيف اعراض البرد والأنفلونزا من رشح وسعال وضيق تنفس ،كما ان البذور تستخدم في علاج الشعب الهوائيه بفعاليه وكفاءه.

 

يخفض ضغط الدم

لأنه مدر للبول وغني جدا بالألياف ،يقلل من ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من إرتفاعه.

 

يقاوم السرطان

العديد من الدراسات اجريت على تأثير الحبهان المضاد لمرض السرطان واثبتت احداها أنه يقتل بعض أنواع السرطان فى أجساد حيوانات التجارب.

 

يمنع حدوث جلطات الدم

من أخطر الأعراض التى تحدث نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول والصفائح الدمويه داخل جدران الشرايين هى الجلطات الدمويه التى تصل لدرجه تهديد الحياه ،يمنع الحبهان هذا التراكم ويقلل نسبة الكوليسترول مما يجعله البهار المفضل لكبار السن وعقب العمليات الجراحيه الخطيره.

 

الهيل يزيد من نضارة البشره

ترطب بذور الهيل البشره وتعمل على تغذيتها العميقه ،كما انها تعمل كمضاد للجراثيم ويمكن كما قلنا سابقاً استخدامها كغسول يومي. ولأن الهال يساعد على إرتفاع حراره الجسم الداخليه والخارجيه مما ينشط الدوره الدمويه بشكل كبير ويؤدي بالتالى الى نضارة البشره.

 

فوائد الهيل للشعر

تحتوي توابل الهيل على الكثير من الزيوت المفيدة لصحة الشعر كما تعمل على تغذية و تقوية جذور الشعر والحصول على شعر متألق ناعم وكثيف.

 

الهيل لفطريات الرأس

من أكبر المشاكل التى تواجه الشعر وتستغرق الكثير من الوقت لحلها هى قشرة الرأس ،سواء للصغار او للشباب أو لكبار السن ،ولذلك يمكن استخدام الهيل كغسول لتنظيف فروة الرأس يومياً يزيد فعالية ادوية الأمراض الجلديه ولأن هناك مواد فى الحبهان (الهال) تساعد على دخول المراهم والكريمات الى الجلد وتسرع من تأثيرها فيعتبر من الأدويه المساعده شديدة الأهميه.

 

مقوي جنسي للنساء

الهيل يرخي عضلات منطقة الحوض الملساء ويزيد من التحريض العصبي فى الحوض مما يجعله حلا مناسباً وطبيعياً لمشكلات ضعف الرغبه الجنسيه عند السيدات.

 

اضرار الهيل

  • الهيل هو آمن تماما بالنسبة لمعظم الناس لكن ينصح بعدم تناوله بكثرة
  • في فترة الحمل والرضاعة: يفضل عدم تناوله باشهر الحمل الأخيرة. وعدم تناوله بكثرة اثناء فترة
  • الرضاعة.
  • حصى المرارة: لا تأخذ الهيل بكميات كبيرة إذا كان لديك حصى في المرارة. لان بذور الهيل يمكن أن تؤدي إلى مغص (ألم تشنجي)
  • يوصي مريض القلب بالحذر في عدد مرات تناول الهيل.