الرئيسية > الرجيم > التنحيف > مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم

يعتبر مؤشر كتلة الجسم (BMI) مقياس لصحة الجسم و مؤشر لنحافة الجسم أو سمنته و ذلك عن طريق مقارنة وزن الجسم بالطول فهو يستخدم للبالغين و للأطفال أيضا و يختلف باختلاف الجنس.

وقد يعطي قراءة خاطئة لحالة الجسم، وذلك في الأشخاص ذوي الكتلة العضلية الكبيرة، او الأشخاص دوي النحافة الناتجة عن الشيخوخة.

مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوجرام / مربع الطول بالمتر

طريقة حساب كتلة الجسم

يتم الحساب بتقسيم الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر كما يلي:

مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوجرام / مربع الطول بالمتر

و يعتبر الأشخاص الذين لديهم مؤشر عالي جدا أو منخفض جدا لكتلة الجسم هم الأكثر عرضة للمخاطر الصحية، أما الأشخاص الذين لديهم مؤشر طبيعي فهم أقل عرضة و سوف نتدرج في مقالنا هذا عن كل ما يخص مؤشر كتلة الجسم.

نتيجة مؤشر كتلة الجسم

خلال حساب كتلة الجسم يجب أن نأخذ في الحسبان الاختلاف و التنوع في الشكل و الحجم بين الافراد.

نتيجة مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5

في حالة اذا كان هذه النتيجة تعني أنك نحيف و تختلف أسباب النحافة ف يمكنك عزيزي القارئ مراجعة طبيب تغذية مختص للوصول للوزن المثالي.

 ما بين 18.5-24.9

فان ذلك يعد المؤشر المثالي للوزن الصحي و يشير الى تناسق الوزن مع الطول و لكن يجب علينا المحافظة على هذا التناسق بالاكل الصحي و ممارسة الرياضة و الابتعاد عن العادات السيئة.

من 25 وما فوق

تعني تلك النتيجة إنّ مؤشر كتلة جسمك تتعدى المستوى المثالي، ويعني ذلك بداية السمنة و انك من الفئة الاكثر عرضة للاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني.

من 30 وما فوق

يشير مؤشر كتلة الجسم فوق 30 الى السمنة و البدانة و انك عرضة لخطرٍ متزايد للإصابة بمشاكل صحية عديدة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني و في هذه الحالة عليك عزيزي القارئ اتباع حمية غذائية لانقاص الوزن و مراجعة طبيبك لمساعدتك على انقاص الوزن.

 للأطفال

يختلف مؤشر كتلة الجسم في حالات الأطفال عن البالغين حيث يختلف حسب وزن وطول الطفل و جنس المولود و تسمى النتيجة بمؤشر كتلة الجسم المئوي للطفل و يعد مؤشر كتلة الجسم المئوي هو وسيلة جيدة لتحديد ما إذا كان وزن الطفل صحياً أم لا كما يستخدم من قبل متخصصين الرعاية الصحية حيث يشيرنا مؤشر الكتلة المئوي الى ما اذا كان طفلك ينمو بشكل طبيعي أم لا و اليك عزيزي القارئ نتائج مؤشر كتلة الجسم المئوي طفلك، سيكون و التي تنقسم الى أربع فئات

النحافة

تكون النتيجة مؤشر كتلة الجسم المئوي أقل من 2

الوزن الصحي

تكون النتيجة مؤشر كتلة الجسم المئوي بين 2 و 90

زيادة في الوزن

تكون النتيجة مؤشر كتلة الجسم المئوي بين 90 و97

السمنة

في حالة ما اذا كانت نتيجة مؤشر كتلة الجسم المئوي 98 ومافوق.

صحيا يجب أن يكون أغلب الأطفال في نطاق الوزن الصحي و يشير مؤشر كتلة الجسم عند أو فوق 91 المئوي أن طفلك يعاني من تفاقم خطر التعرض للمشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة ولكن علينا في هذه الحالة مراجعة الطبيب المختص حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أوالسمنة يعتبرون الأكثر عرضة لخطرٍ حدوث المشاكل الصحية خلال مرحلة الطفولة و المراهقة و البلوغ حيث يقوم الطبيب تقديم المساعدة والدعم لطفلك لتحقيق وزنٍ صحي خلال فترة نموه.