أسنان الأطفال

الاسنان تظهر على مجموعتين وهما الاسنان اللبنية التي تبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة والتي لاتلبث ان تسقط حتى يبرز مكانها المجموعة الثانية وهي الاسنان الدائمة وعلينا المحافظة على المجموعتين.

 

في اي عمر تظهر اسنان الطفل

عادةً ما تبدأ أسنان الأطفال في الظهور عندما يقترب الطفل من عمر ستة أشهور، و عند إتمام السنة الثانية من العمر ، من المفترض أن تكون جميع الأسنان اللبنية قد ظهرت بالفعل. أما الأسنان الدائمة، فإن أول ظهور لها يكون في عمر ست سنوات، و ذلك قبل أن تبدأ الأسنان اللبنية في السقوط في عمر السادسة أو السابعة. و بعد ذلك تحل الأسنان الدائمة محل الأسنان اللبنية. عادةً ما تسقط الأسنان الأمامية السفلى أولا ، ثم تسقط الأسنان الأمامية العليا بعدها بوقت قصير . و عند سن الثالثة عشرة، من المفترض أن تكون جميع الأسنان الدائمة قد ظهرت و اتخذت أماكنها السليمة، فيما عدا “ضروس العقل”، فإنها تظهر في أي وقت بين سن الثامنة عشرة وسن الخامسة والعشرين. و بشكل عام، فإن كل طفل يختلف عن الآخر ، و لكل طفل معدل نمو خاص به.

بنت صغيرة معها فرشاة اسنان خضراء

تنظيف اسنان الطفل

  1. ينبغي أن يكون تنظيف أسنان طفلك جزءًا ثابتًا في العناية اليومية الخاصة به.
  2. يمكنك أن تقف أو تجلس بجوار الطفل، على حسب ما تجده أفضل، ثم امسك ذقنه بيدك حتى تستطيع الوصول إلى جميع الأسنان بسهولة.
  3. عندما تظهر السنة الأولى للطفل، يمكن استخدام فرشاة الأسنان المخصصة للأطفال مع مسحة بسيطة من معجون الأسنان.
  4. من الضروري أن تخضع عملية غسيل الأسنان لإشرافك حتى يتجاوز الطفل عمر السابعة على الأقل.
  5. بمجرد أن تكتمل جميع الأسنان اللبنية، يجب أن تستخدم فرشاة أسنان ناعمة ذات رأس صغير، و تنظف بها أسنان طفلك بحركة دائرية، و حاول أن تركز على كل منطقة في الأسنان بشكل منفصل قبل أن تنتقل إلى المنطقة الأخرى.
  6. لا تنس أن تستخدم الفرشاة على الأسنان من الخلف، و كذلك على اللثة.
  7. حاول قدر استطاعتك أن تجعل غسيل الأسنان عادة ثابتة في مواعيد معينة، قبل أن يخلد الطفل إلى النوم ، و على الأقل مرة أخرى أثناء اليوم.
  8. تشجيع الطفل و امتداحه على غسيل أسنانه دائمًا ما يأتي بنتائج رائعة.
  9. دائما شجعي طفلك على مشاركة هذا الأمر مع اطفال آخرين كأن يستعمل فرشاة اسنانه مع اخوته او اطفال من الأصدقاء. هذا الأمر سيساعد على غرس هذه العادة الصحية بالطفل منذ صغره.

 

 حماية أسنان الطفل من التسوس

  • مبدئيًا ، يجب أن تعرف أن السبب الأساسي في إصابة الأسنان بالتسوس ليس كمية السكر أو الأحماض في الطعام، و إنما عدد المرات التي يتم فيها تناول هذه الأطعمة أو المشروبات.
  • كلما زاد عدد المرات التي يتناول فيها الطفل أطعمة تحتوي على السكر أو الأحماض، كلما زادت احتمالية إصابته بتسوس الأسنان ، و لذلك ، فإن عليك التأكد من أن طفلك لا يتناول هذه الأطعمة إلا في وقت الوجبات الرئيسية فقط. و إذا أردت إعطاء طفلك بعض الأطعمة الخفيفة بين الوجبات ، عليك أن تختار الجبن و الخضروات و الفاكهة، و حاول أن تبتعد عن الفاكهة المجففة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر التي يمكن أن تلتصق بالأسنان.
  • تجنب إعطاء طفلك أي مشروبات تحتوي على السكر بين الوجبات، بما فيها عصائر الفاكهة. يمكنك أن تستبدل بذلك المياة أو اللبن.
  • أما بالنسبة للأطفال الرضع ، فلا تُضِف السكر على أي مشروبات أو أطعمة تقدمها لهم.
  • و الجدير بالذكر أن أغلب الأطعمة الجاهزة الخاصة بالأطفال تحتوي على كميات من السكر، لذلك لابد من مراجعة المكونات جيدًا قبل تقديمها للطفل، فكلما كان السكر مكتوبًا في المقدمة، كان ذلك يعني ارتفاع نسبته في هذا المنتج.
  • و عمومًا فإن أي مصطلح ينتهي بمقطع “وز” يعبر عن نوع من السكر، مثل: جلوكوز، فركتوز، سكروز لاكتوز.

معجون اسنان للاطفال

معجون اسنان للاطفال

تنظيف الاسنان من الأمور اليومية التي تبدأ منذ فترة الطفولة الاولى وبعد أن تنبت الاسنان الأولية ويكون الطفل لم يبلغ عامه الأول بعد حيث تقوم الأم بتنظيف هذه الاسنان بمنديل ورقي نظيف مبلل بالقلبل من الماء النظيف . حتى يبدأ الطفل في عامه الأول فتقوم الأم بتعليمه كيفية تنظيف الاسنان بالفرشاة والمعجون وتقوم هي بمساعدته في ذلك حتى يستطيع الطفل الاعتماد على نفسه بتنظيف اسنانه لوحده عادة يكون ذلك في عام الطفل الخامس. زيارة طبيب الأسنان بانتظام هي واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على صحة الفم المناسبة. كما يلعب معجون الأسنان دورا هاما في تشجيع الأطفال على الفرشاة ورعاية أسنانهم. فيما يلي سنذكر افضل معاجين الأسنان للأطفال:

  1. كولجيت: معجون أسنان للأطفال بنكهات الفواكه المتعددة منها البطيخ والفراولة.  أفضل معاجين الأسنان في السوق. مصرح به من قبل جمعية طب الأسنان الأمريكية.
  2. توم من مين: يوفر نظام دفاع نشط ضد البكتيريا والأحماض. لا يحتوي على أي مواد حافظة اصطناعية وطعمه بطعم الفاكهة.
  3. ويليدا النعناع: معجون اسنان رائع للاطفال مكوناته طبيعية .هذا يوفر علاجا مهدئا للثة والأسنان. وهو مناسب للأطفال الذين يعانون من حساسية اللثة.
  4. بالطبع افضل معجون اسنان للطفل هو المعجون الذي يكون طبيعي مئة بالمئة. وهناك الكثير من هذه الانواع التي قد تكون اغلى ماديا لكنها بالتاكيد الافضل للطفل.

 

الفلورايد للاطفال

  • تحصل الأسنان على ما يلزمها من مادة الفلورايد من عدة طرق ، منها معجون الأسنان ، أو بعض الدهانات التي تحتوي على مادة الفلوريد، و منها مياة الشرب نفسها ، كل ذلك يساعد على حماية اسنان الطفل من التسوس .
  • إذا كنت ترغب في التأكد من نسبة الفلورايد التي يجب أن يحتوي عليها معجون الأسنان ، عليك أن تسأل طبيب الأسنان الخاص بك، و يمكنك أن تقارنها بنسبة الفلوريد المكتوبة على ظهر معجون الأسنان .
  • يجب أن تتم عملية غسيل أسنان طفلك تحت إشرافك، لتتأكد من أنه يستخدمه على أسنانه ولا يبصقه ، و لا يبلتعه كذلك، و هكذا تضمن بقاء المعجون على أسنانه لأطول فترة ممكنة لتحقيق الفائدة القصوى.

 

فرشاة اسنان الاطفال

هناك أنواع كثيرة من فرش الأسنان الخاصة بالأطفال ، منها الفرش ذات الألوان الزاهية ، و الفرش التي يتغير لونها ، و الفرش التي تحتوي على جهاز ” مؤقت ” لضبط الوقت . كل هذه الأنواع تحفز الأطفال و تشجعهم على غسيل أسنانهم . أهم شيء يجب أن يتوافر في الفرشاة التي يستخدمها الطفل هو الرأس الصغير و الشعر الناعم ، و أن تكون مناسبة لعمر الطفل .