الرئيسية > الصحة > نمط حياة صحي

نمط حياة صحي

ماذا لو كانت هناك طريقة بسيطة وسهلة لتحسين صحتنا ومظهرنا بدلاً من إنفاق الكثير من الوقت والمال على مستحضرات مقاومة الشيخوخة وزيادة نضارة البشرة .الوقاية من الأمراض الجسدية والنفسية تكمن في اتباع نمط حياة صحي وذلك أفضل من المحاولات المرهقة لتقليل الوزن باتباع انظمة غذائية خاصة بتنزيل الوقت السبب الرئيسي للأصابة بالأمراض بالاضافة الى صعوبة الانتظام عليها . الحل الاكثر سهولة امامنا هو تغيير عاداتنا الغذائية ،فالمجتمع الحديث بايقاعه المتسارع لم يترك لنا الكثير من الوقت للاهتمام بأنفسنا بطعامنا او تحديد العناصر الغذائية التى تحتاجها اجسامنا ،كما أن جملة مثل” الطعام الصحى ليس لذيذ مثل الطعام العادى ” او “الوجبات الصحية تحتاج وقت طويل للتحضير” قد ابعدت الكثيرين عن تجربة هذا النمط الغذائى شديد الافادة . بدلا من القيام بتغيير عاداتنا الغذائية التي اعتدنا عليها كشعوب عربية قد لا نستطيع الاستمرار عليها فبامكننا القيام بتغيير اشياء صغيرة من نظام معيشتنا والمداومة عليه بشكل مستمر لتحسين حياتنا وجعلها صحبة خالية من الأمراض . اليك افكار بسيطة يمكن اتباعها لتنفيذ نمط حياة صحي.

 

ابدأ بتغيير عادات التسوق

تغيير عادات التسوق

عندما تشترى طعاما ،لا تختار طعاما يحتوى على اكثر من ست مكونات. فمهما بدى عليه طعاما صحيا فان شركات الاغذيه قد اعتادت على اضافه الكثير من المواد المصنعه الى الطعام الطبيعى حتى يظل طازجا لفتره اطول ،فمثلا اللبن الذى قد تصل صلاحيته لسته اشهر هو نفس اللبن الذى لا يحتمل اسبوعين فى ثلاجتك حتى يفسد . عندما بدأت بتفحص مكونات الاطعمه التى اشتريتها من المتجر اصابتنى الدهشه ، فحتى علبه الزبادى بريئه المظهر تحتوى على سبع مكونات صناعيه وهذا معناه انك تظن انك تأكل طعاما مفيدا وانت فى الحقيقه تدخل الى جسمك مجموعه كبيره من المواد المصنعه التى تحمل ضررا كبيرا لاعضاء جسدك كله.

 

اشترى الكثير من الخضروات والفاكهه

الخضروات والفاكهه

تعتمد وجبات معظمنا على البروتين الحيوانى كاللحم الدجاج والسمك ولكن النظام الصحى المتوازن يحتوى على بروتين اقل وكربوهيدرات وخضروات اكثر ،عكس وجباتنا الحاليه تماما .ما ان تنفذ هذه النصيحه حتى تشعر بالراحه والخفه على مدار اليوم ،وتذكر عندما تشترى الخضروات والفواكه ان تختار الثمره الصغيره ،فالثمره الصغيره تتميز عن الثمره الكبيره بأنها تحتوى على هرمونات ومبيدات اقل مما يؤدى الى تحسين الصحه العامه تدريجيا.

 

تناول وجبات اكثر على مدار اليوم

وجبات اكثر على مدار اليوم

لتحقيق نمط حياة صحي تناول وجبات أكثر بكميات أقل على مدار اليوم فالوجبات الكثيره تحرق السعرات الحراريه اكثر وتجعلك تأكل بشكل اقل وذلك عكس ماعتدنا عليه في تناول الوجبات الكبيرة والمتعبة للجهاز الهضمي وسائر أعضاء الجسم ،ثمره فاكهه مع خضروات ورقيه مع القليل من التمر وجبة خفيفة تمنحك الطاقه اللازمه لمواصله العمل دون ان تخصص وقتا اضافيا للطبخ او حتى تخصص ميزانيه للوجبات السريعه.

 

احرص على شرب الماء دائما

شرب الماء

اشرب الكثير من الماء ،بالذات عند الطقس الحار ، قد يقول البعض ان لاعلاقة لشرب الماء باتباع نمط حياة صحي لكن الدراسات اثبتت ان 50% من الناس تقريبا يخلطون بين احساس الجوع واحساس العطش .فى المره القادمه التى تفتح فيها ثلاجتك بحثا عن شىء تأكله ،فكر فى احتمالية ان يكون جسدك فى حاجه لبعض الماء فحسب. ناهيك عن فوائد شرب الماء العديدة لكافة أعضاء الجسم.

 

قلل من الملح و السكر

الملح و السكر

قالوا انهما سم ابيض يسرى فى الجسد ،ولكن الامتناع عنهم شديد الصعوبه ،الحل يكمن فى تقليلهم تدريجيا والأستعانة أحيانا بالليمون كبديل عن الملح من أجل تحسين الطعم و كذلك فى الوجبات ذات المذاق الحلو يمكنك تجربه عسل النحل بدلا من السكر . وبذلك تحمي جسمك من أضرار صحية محتملة من استعمالهما.

 

استمتع بحياتك

استمتع بحياتك

الحياة مليئة بالمطبات لاتجعلها عقبات. كي تعيش نمط حياة صحي فالموضوع يحتاج الى الصبر في تعاملك مع الأمور اليومية. حاول ان تمارس الرياضة والذي يعد المشي بالهواء الطلق من أفضلها.هذا هو سر نمط الحياه الصحى ،فتغييرات بسيطه ولكن مستمره تحسن نوعيه الحياه وتجعلك اكثر حيويه بوزن مناسب وبشره مثاليه . كما ان هذا النظام يعتبر بمثابه وقايه من الامراض ،فبدلا من تناول الفيتامينات الصناعيه التى تقوى المناعه وتحسن التركيز ،وبدلا من استخدام مشروبات الطاقه ذات الاعراض الجانبيه المخيفه ،يمكننا ان نغير عاداتنا الغذائيه لنحظى بحياه افضل بجهد اقل.